مستشار اشتية يتحدث عن اجتماعه الأخير مع رئيسة بعثة النقد الدولي

محمد اشتية مع رئيسة بعثة النقد الدولي

عقّب مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون الاقتصاد شاكر خليل، اليوم الأربعاء 9 أغسطس 2023، على اجتماع محمد اشتية ، مع الرئيسة الجديدة لبعثة النقد الدولي للضفة الغربية وقطاع غزة كريستين جيرلينج، حول معيقات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته وتداعياتها على تحقيق التنمية الاقتصادية في فلسطين.

وقال خليل خلال حديثه "لإذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا"، إن اشتية أوضح للوفد أن الاحتلال الإسرائيلي هو المعيق الرئيسي لعملية التنمية في فلسطين، مضيفًا أن إسرائيل وظفت العديد من أدوات السيطرة على الشعب الفلسطيني والاحتلال العسكري المباشر للأراضي الفلسطينية.

وأوضح أن الاحتلال يمارس العديد من الأمور اليومية على الأرض سواء بالقتل أو الاعتداءات أو التدمير والانتهاك اليومي للقانون الدولي، وكافة المواثيق الدولية سواء من خلال التوسع وبناء المستوطنات.

وأضاف خليل: "أن إسرائيل تحاول السيطرة على الحدود، والقيود بكافة الأمور المختلفة التنموية سواء من حيث البنية التحتية وسوق العمل، بالإضافة إلى قرصنة الأموال التي تحتجزها إسرائيل".

وتابع أن إسرائيل تعمل على تدمير ممنهج لحل الدولتين، وتكرس العلاقة الاستعمارية التي تحاول فرضها على الشعب الفلسطيني وخلق واقع جديد.

ولفت إلى أن الحكومة الإسرائيلية الحالية تمثل انتقالًا أيديولوجيًا نحو التطرف، ما يشكل تهديدًا للاستقرار في المنطقة، خاصةً في ظل تصاعد محاولاتها لتقويض السلطة الوطنية وزيادة وتيرة الاستيطان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد