تعرف عليها.. أبرز الطرق الفعالة لتعزيز الثقة بين الآباء والمراهقين

تعرف عليها.. أبرز الطرق الفعالة لتعزيز الثقة بين الاْباء والمراهقين

إن تلقى المراهقين لأساليب تربوية جيدة من الأهل، تجعل العلاقة صحية بين الطرفين ولا تعرضهم للخطرمستقبلا، أما سلوكيات الاباء الخاطئة فقد تؤثرعلى المراهقين وتؤدي إلى ضعف شخصياتهم، وتجعلهم قريبين جدا للإصابة بالإكتئاب والخوف والقلق والعدوانية.

تربية المراهقين ليس بالأمر السهل ولا الهين ، فإما أن تكون صحيحة وسليمة وإما أن تكون فاشلة تنتج عنها سلبيات ومشكلات لعدم قدرة الاباء على تأدية واجباتهم تجاه المراهقين على اكمل وجه،لذا فإن هناك عدة طرق فعالة لتعزيز الثقة بينهم ومن أهمها:

1_ الاستماع الفعّال: يجب منح المراهق الفرصة الكافية للتعبير عن اْراْءه وأفكاره ومشاعره بدون انقطاع أو انتقاد، استمع بشكل فعال وتأكد من أنك تفهم ما يقوله، قدم الدعم والتعاطف فيما يتعلق بما يشعر به وعبر عن اهتمامك الحقيقي به.

2_ التواصل الصحيح: يجب بناء جسرًا قويًا للتواصل بينك وبين المراهق، حاول أن تكون متاحًا ومستعدًا للحديث في أي وقت، استخدم لغة غير متهمة وتواصل بكل وضوح وصدق، قد يحتاج المراهق إلى الشعور بالأمان لكي ي فتح قلبه ويشاركك ما يجول في خاطره.

3_ الاحترام والتقدير: عامل المراهق بالاحترام والتقدير. قد تختلف آراءك ووجهات نظرك، ولكن يجب أن تحترم حقه في التعبير عن ذلك. لا تقم بالتهجم عليه أو تقليل قيمة أفكاره.

4_ الاعتراف بالإنجازات: قدم تقديرًا صادقًا وملموسًا لإنجازات المراهق، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، فإن الشعور بالتقدير يعزز الثقة بالنفس وبالآخرين أيظا.

5_ الوفاء بالوعود: حافظ على وعودك ولا تخالفها إلا في الحالات الضرورية، الثقة تبنى على الاعتماد والاستقامة، لذا كن موثوقًا وصادقًا في التزاماتك.

6_المشاركة في الأنشطة المشتركة: عليك ببناء ذكريات إيجابية مشتركة عن طريق المشاركة في الأنشطة التي يستمتع بها المراهق، قد تكون هذه الأنشطة تعزز الروابط العاطفية وتعزز الثقة.

7_المرونة والتسامح: كون مرنًا ومفتوحًا للتغيير، قد يمر المراهق بتحولات كبيرة في حياته وقد تتغير اهتماماته ورؤيته للعالم، كن مستعدًا لقبول هذه التحولات وتعديل توقعاتك ومنحه المرونة التي يحتاجها.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد