تقرير يكشف عن أجسام مضادة يمكنها القضاء على "كوفيد" نهائياً

تقرير يكشف عن أجسام مضادة يمكنها القضاء على "كوفيد" نهائياً

نشرت جريدة (METRO) البريطانية تقريرًا يفيد باكتشاف العلماء أجسامًا مضادة يمكنها القضاء نهائيًّا على جميع أنواع فيروسات "كوفيد" المعروفة تقريبًا، والتي أرعبت البشرية وغيرت العالم على مدار السنوات القليلة الماضية، ما يوفر الأمل في منع تفشي فيروس " كورونا " مستقبلا.

وفي التفاصيل، تمكن علماء مختصون في سنغافورة من تحقيق اكتشاف طبي هائل، وذلك بعد عزل الأجسام المضادة في البداية من دم مريض "سارس" متعافي، كان قد ذهب لتلقي لقاح مضاد لفيروس "كوفيد 19" المسبب لـ "كورونا"، وعقبت كلية الطب (Duke-NUS) التي قادت البحث بقولها: "هذا المزيج الفريد من عدوى فيروس كورونا السابقة والتطعيم ولّد استجابة واسعة وقوية من الأجسام المضادة قادرة على إيقاف جميع الفيروسات التاجية ذات الصلة".

وأفاد البحث  بتمكن العلماء من الحصول على ستة أجسام مضادة يمكنها تحييد فيروس "كوفيد" و"سارس" ومتحوراتهما، بما في ذلك: ألفا، وبيتا، وجاما، ودلتا، وأوميكرون والعديد من الفيروسات.

وبحسب الأطباء المشاركين في الدراسة فإن الجسم المضاد الأقوى المسمى (E7) يعمل من خلال استهداف نقطة ضعف معينة في بروتين سبايك للفيروس، والذي يستخدمه لغزو الخلايا، ويبدو أن الجسم المضاد يمنع عملية تغيير الشكل التي يتطلبها الفيروس لإصابة الخلايا والتسبب في المرض، فيما أشار الباحث الرئيس في الدراسة "شيا وان ني" أن فعالية واتساع الجسم المضاد (E7) فاقت أي أجسام مضادة أخرى مرتبطة بفيروس سارس.

من جانبه قال البروفيسور "باتريك تان"، نائب العميد الأول للأبحاث: "إن هذا الجهد التعاوني يوسع قدرتنا على الحماية من تهديدات فيروس "كورونا" التي تهدد حالياً صحة الإنسان، فضلًا عن الفيروسات الجديدة التي قد تظهر في المستقبل"، مؤكدًا على الدور المحوري الذي تجسده البحوث العلمية في تطوير المعرفة  وتحسين الحياة"

المصدر : سوا- العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد