لا يمكن توقعها.. 4 مزايا للسباحة في ماء البحر

لا يمكن توقعها.. 4 مزايا للسباحة في ماء البحر

لا يمكن توقعها... 4 مزايا للسباحة في ماء البحر-  ينتظر الكثير من الناس فصل الصيف للذهاب إلى البحر والسباحة فيه، حيث تعد السباحة من أحد الأشياء الأساسية التي يقوم بها الناس في فصل الصيف، إضافة إلى أن للسباحة في ماء البحر فوائد عديدة، حيث يحتوي ماء البحرعلى العديد من المعادن والعناصر الغذائية التي تفيد البشرة وتساعد في علاج بعض المشاكل الجلدية، كما تعزز صحتنا النفسية.

4875-1-1690698629.webp
 

وتقدم لكم وكالة "سوا" أهم الفوائد المحتملة للسباحة في ماء البحر، وكيفية تجنب الآثار السلبية لأشعة الشمس على جسدك:

1- علاج المشاكل الجلدية

للسباحة في ماء البحر فوائد عديدة، من أهمها علاج بعض المشاكل الجلدية، حيث أفادت بعض الدراسات إلى أن نقاوة المياه وخلوها من البكتيريا واحتواءها على العناصر الغذائية يزيد بزيادة عمق المياه، بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي من بينها المغنيسيوم، الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، السيلينيوم، الزنك، الكبريتات.

وتعتبر هذه العناصر مستحضرات تجميل طبيعية لبشرتنا، وعلاج لبعض مشاكل الجلد، حيث وجدت الدراسة أن للسباحة في ماء البحر مياه البحر العميقة ساعدت في علاج الذين يعانون من التهاب الجلد "الأكزيما" وتحسين أعراض التهاب الجلد وتشققه والتورم وجفاف الجلد والحكة.

وبشكل خاص، لدى المغنيسيوم فوائد عدة على الصحة العامة للجسم والبشرة، ويشتهر البحر الميت بتركيزاته العالية من المغنيسيوم، ويعتبر وجهة شهيرة لمن يرغبون في تجربة طرق علاجية بديلة للمساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية.

2- تنقي وتطهر البشرة

يمكن للمياه المالحة أن تساعد في تجديد شباب بشرتك، تقشير الجلد، إزالة الخلايا الميتة التي يسبب تراكمها على الطبقة العليا للجلد في ظهور بعض أنواع حب الشباب.

وأوضح سنهال أمين، أخصائي الأمراض الجلدية، أن للسباحة في ماء البحر فائدة لجعل البشرة أكثر نعومة، إذ يعمل كمقشر لإزالة خلايا الجلد الميتة، وهو ما يجعل البشرة أكثر نعومة وإشراقا "كما تمتص الأملاح السموم وتخرج الأوساخ والزيوت، وتصغر المسام المتسعة".

ويمكن أيضاً اعتبار ماء البحر مطهرا للبشرة لاحتوائها على الصوديوم واليود، وقد يختلف تأثير مياه البحر باختلاف نوع البشرة، ولذلك أوصى بالتعرض لمياه البحر مرة أو مرتين أسبوعياً ومتابعة تأثيرها على البشرة، فإذا سببت جفاف الجلد أو تهييجه، ينصح باستشارة الطبيب.

3- تخفف من الشعور بالألم

وتخفف السباحة في ماء البحر آلام العضلات، وتنشط الدورة الدموية، وتخفف تقلصات العضلات، وتساعد على تخفيف تصلب المفاصل في بعض الحالات الطبية.

4- تحسين صحتك العقلية

وللسباحة في ماء البحر تأثير إيجابي كبير على الصحة النفسية والعقلية، حيث خلصت دراسة علمية إلى أن ممارسة الرياضة في البيئات الطبيعية والهواء الطلق، بما في ذلك السباحة بالمحيطات والبحار، لديها فائدة أكبر على الصحة النفسية والعقلية من ممارسة الرياضة في أي مكان آخر، إذ تجمع بين فوائد الرياضة والوجود في الطبيعة.

وتساعد السباحة في ماء البحر بشكل عام على الشعور بالهدوء والاسترخاء، ولها تأثيرات على موجات الدماغ والهرمونات التي تؤثر على الدماغ بشكل إيجابي.

احتياطات لازمة

SS2170385475.webp
 

للاستمتاع بفوائد السباحة والبحر، هناك بعض الاحتياطات التي ينصح بأخذها في عين الاعتبار لحماية نفسك من بعض التأثيرات السلبية للشمس والمياه المالحة.

الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية (AAD) حذرت من التعرض لأشعة الشمس الذي قد يسبب الإصابة بالحروق، كما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، حيث أوصت بضرورة الجلوس في الظل، وارتداء قبعة واسعة الحواف ونظارات شمسية، وملابس بأكمام طويلة وبنطلون إن أمكن، ووضع واقي الشمس مناسب لبشرتك.

محلول الماء المالح بالبيت

ذكر "ميديكال نيوز توداي" أنه يمكن صنع محلول الماء المالح في البيت، وذلك عن طريق:

- غلي كوبين من الماء.

- إضافة ملعقة صغيرة من ملح البحر.

- ترك المزيج حتى يبرد قبل الاستخدام، ويُحفظ في درجة حرارة الغرفة.

- استخدام محلول الماء المالح مرة أو مرتين في الأسبوع ومتابعة تفاعل الجلد، وإذا شعرت بجفاف في الجلد أو تهيجه أو أي مشاكل أخرى، فيجب الرجوع إلى الطبيب.

المصدر : وكالة سوا - الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد