محدث: فصائل تعقب حول وفاة المواطن شادي قوطة في خانيونس

فصائل تعقب حول وفاة المواطن شادي قوطة بـ خانيونس

عقبت فصائل فلسطينية، اليوم الخميس 27يوليو 2023، في بيانات منفصلة، على حادثة وفاة المواطن شادي قوطة في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة .

وفيما يلي نصوص البيانات كما وصلت سوا:

دائرة اللاجئين في الديمقراطية:

دائرة اللاجئين في الديمقراطية تستنكر مقتل المواطن قوطة بمخيم خانيونس

استنكرت دائرة اللاجئين ووكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بقطاع غزة، اليوم الخميس، حادثة مقتل المواطن شادي قوطة (48 عامًا) في منطقة جورة العقاد بمخيم خانيونس جنوب قطاع غزة، خلال حملة بلدية خانيونس لإزالة التعديات.

وتقدمت الدائرة بخالص العزاء والمواساة لعائلة أبو قوطة، بوفاة المواطن شادي قوطة.

وأوضحت الدائرة: أن «هذه المنطقة تقع ضمن أرض مخيم خانيونس، وبالتالي لا علاقة للبلدية فيها كي تلاحق اللاجئين وتهدم أسوار منازلهم»، مشيرة إلى أن المخيم بكافة ممتلكاته مسؤولية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين « الأونروا »».

وأضافت الدائرة: أنه «لا يجوز العبث بأحوال المواطنين في ظل الأوضاع الصعبة، كما أنه من الواجب والضروري الحفاظ على المخيم كشاهد على النكبة الفلسطينية لحين عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم التي هجروا منها منذ العام 1948».

وحملت الدائرة وزارة الحكم المحلي وبلدية خانيونس المسؤولية الكاملة عما حدث في مخيم خانيونس، مطالبة بتشكيل لجنة تحقيق محايدة للوقوف على ملابسات الحادثة، ومحاسبة المسؤولين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم مع الجهات المختصة.

الجهاد الإسلامي:

بيان صحفي صادر عن حركة الجهاد الإسلامي 

ببالغ مشاعر الحزن والألم تتقدم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، بخالص التعازي لعموم عائلة أبو قوطة ولذوي الفقيد المرحوم شادي عطية عبد الحميد أبو قوطه الذي توفي إثر الحادث الأليم والمؤسف الذي يعبر عن عدم المسؤولية والاستهتار الفظ خلال  قيام موظفي البلدية بتنفيذ الاجراءات في محافظة خانيونس . 

إننا نعرب عن إدانتنا واستنكارنا لهذا الحدث الذي أودى بحياة المواطن / شادي أبو قوطه، ونطالب بمحاسبة كافة المتسببين بهذا الحادث المأساوي الأليم، فالمحاسبة والعقاب هنا أشد رادع وأهم ضمان لعدم تكرار مثل هذه الحوادث التي تمس أرواح الناس وممتلكاتهم وأرزاقهم. 

وندعو البلديات ومختلف الدوائر والأجهزة الحكومية إلى مراعاة ظروف المواطنين وأحوالهم وإلى الرفق بالناس أثناء تأدية مهام عملهم، وعدم مضاعفة معاناة المواطنين الناجمة عن الحصار والعدوان.

نسأل الله أن يتغمد الفقيد شادي أبو قوطه بواسع رحمته ومغفرته وأن ينزله منازل الشهداء والصالحين، وأن يأجر أهله وذويه خيراً في هذا المصاب الأليم الذي أصاب كل أهلنا وأبناء شعبنا في خانيونس وعموم قطاع غزة المحاصر. 

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين
قطاع غزة – 27 يوليو 2023م

حزب الشعب يعرب عن تضامنه مع ال ابو قوطة ويطالب بمحاسبة المسئولين عن الحادث

عبر حزب الشعب الفلسطيني عن تضامنه الكبير مع اهالي محافظة خان يونس عامة ومع عموم ال ابو قوطة خاصة الذين فجعوا بقتل ابنهم شادي ابو قوطة نتيجة التصرف الغير مسئول الذي قامت به اطقم بلدية خان يونس صباح اليوم الخميس  ، واضاف الحزب ان الاستهانة بارواح المواطنين وتكرار مثل هذه الحوادث المؤلمة أمر لا يمكن علاجه عبر استقالات قد تكون شكلية لامتصاص غضب المواطنين بل تتطلب  تشكيل لجنة تحقيق وطنية ومحايدة  لكشف الحقائق وتقديم المسئولين عنها للمحاكمة، 
واشار الحزب أن العديد من التصرفات المماثلة طغت على أعمال البلديات في قطاع غزة التي باتت مختصة بجمع الجبايات وملاحقة المواطنين متناسية دورها بتقديم الخدمات وهذا يتطلب الذهاب للانتخابات المحلية وانتخاب مجالس بلدية همها الاساسي خدمة المواطنين وليس طحنهم عبر  المزيد من ممارسة الضغوط. 
إن حزب الشعب وهو يجدد تضامنه مع ال ابو قوطة الكرام يتقدم لهم بخالص التعازي والمواساة ويعرب عن وقوفه الي جانب العائلة حتى تحقيق العدالة محاسبة المسؤولين .27-7-2023

 

الجبهة الديمقراطية:

إنّ الجبهة الشعبيّة تشاطر آل قوطة وعموم جماهير مخيم خانيونس حزنهم ومطالبهم العادلة بملاحقة كل المتسببين في حادثة مقتل المواطن شادي قوطة أثناء قيام بلدية خانيونس بإزالة سور منزله، وتؤكّد على التالي:

نحمّل بلدية خانيونس ومجلسها البلدي كامل المسؤولية عن هذا الحادث الأليم ونطالب بوقف المسؤولين سواء بالتقرير أو التنفيذ عن العمل فورًا.

نطالب الجهات الحكومية بتشكيل لجنة تحقيق بالحادث وملاحقة المسؤولين أمام القضاء وبمشاركة القوى السياسية والمجتمعية بما يضمن الشفافية والنزاهة ويحقق الشراكة المجتمعية.

3. ستتابع الجبهة مع كل القوى الوطنية والإسلامية نتائج لجنة التحقيق بما يضمن محاسبة المسؤولين عن هذا الحادث الأليم ويضمن حقوق ذوي الفقيد القانونيّة.

الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين – قطاع غزّة

27-7-2023

 

لجان المقاومة:

تصريح صحفي صادر عن لجان المقاومة في فلسطين.

◾ننعى المرحوم شادي عطية ابوقوطة الذى توفي جراء الحادث المؤسف في خانيونس ونتضامن مع عائلته في هذا المصاب الأليم .

◾ نستنكر  هذا العمل الغير مبرر لطاقم البلدية والذي تسبب في ازهاق روح بريئة

◾ ندعو إلى تشكيل لجنة تحقيق حكومية وفصائلية مشتركة ونشر النتائج  للجمهور فورا ومحاسبة المتسببين بهذا الحدث الأليم

لجان المقاومة في فلسطين
الخميس 9 محرم لعام 1445 هجرية الموافق 27 يوليو تموز 2023م.

 

حركة فتح:

المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك: نشاطر الأهل في خانيونس ونستنكر الحادث الأليم الذي أدى إلى مقتل المواطن  شادي أبوقوطة ، وندعو الجهات المختصة لمحاسبة الجناة الذين تسببوا بالوفاة.

 

المجلس التشريعي:

بيان صادر عن لجنة الداخلية والأمن والحكم المحلي بالمجلس التشريعي الفلسطيني

لجنة الداخلية والأمن والحكم المحلي بالمجلس التشريعي الفلسطيني تابعت الحدث الأليم لوفاه المواطن شادي أبو قوطه من خان يونس اثناء إزالة تعديات قامت بها بلدية خان يونس في منطقة جورة العقاد ولا زالت اللجنة في متابعة متواصلة للحدث.

وإذ تتقدم اللجنة لذوي المواطن المرحوم شادي ابو قوطه بأحر التعازي والمواساة لتطالب بلدية خان يونس بتحمل مسؤولياتها عن هذا الحدث الأليم.

وطالبت اللجنة الحكومة ووزارة الحكم المحلي بتشكيل لجنة تحقيق فورية واتخاذ الإجراءات الكفيلة لإحقاق الحق ومحاسبة المسؤولين عن هذا الحدث الاليم وتنفيذ نتائج التحقيق ايا كانت هذه النتائج تحقيقا للحق والعدل.

لجنة الداخلية والأمن والحكم المحلي
المجلس التشريعي الفلسطيني
الخميس 27 يوليو 2023

 

حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية:

تصريح صحفي صادر عن حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية

في الوقت الذي تنعى فيه حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية المواطن شادي أبو قوطة الذي توفي أثناء حادثة مؤسفة جراء قيام جرافات بلدية خانيونس إزالة التعديات بمنطقة جورة العقاد و تتقدم لذويه و لشعبنا بأحر التعازي و المواساة فإنها تؤكد على ما يلي : 

١- الالتزام بإجراء تحقيق نزيه و شفاف بمشاركة جهات ذات اختصاص و هيئات و مؤسسات مهنية و حقوقية محايدة يفضي الى الوصول للسبب الرئيسي في وفاة المواطن ابو قوطة و نشر نتائج التحقيق على الملأ في أسرع وقت ممكن و بما لا يستدعي التشكيك فيها. 

٢- نقدر استقالة رئيس بلدية خانيونس الاخ علاء الدين البطة و المجلس البلدي باعتبارها خطوة في الاتجاه الصحيح فضلا عن انها لا تغني عن الاسراع بإظهار نتائج التحقيق النزيه و الشفاف إزاء تلك الحادثة و تبعاتها و الكشف عن ملابساتها و تقديم كل من تسبب بها للمحاسبة القانونية امام العدالة. 

٣- مؤازرة عائلة المتوفى ابو قوطة و الوقوف الى جانبها في مصابها الجلل و بذل اقصى الجهود الممكنة لتضميد جرحها العميق الذي لم يؤذيها وحدها فقط ؛ بل ألقى بظلاله السلبية على المواطنين كافة الذين عبروا عن استيائهم الشديد جراء هذا الحدث المؤسف و المؤلم. 

حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية
فلسطين ٢٧/٧/٢٠٢٣

 

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني:

أدانت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني مقتل المواطن شادي أبو قوطة خلال قيام جرافة تابعة لبلدية خانيونس بهدم سور منزله الكائن في مخيم خانيونس، محملة بلدية خانيونس كامل المسؤولية عن الحادث.

واستهجنت الجبهة قيام البلدية بأعمال إزالة في المخيم رغم إنه لا يقع في إطار نفوذها على اعتبار أن وكالة الغوث الدولية هي صاحبة الولاية على المخيمات.

وطالبت الجبهة بمحاسبة كل المتسببين في حادثة مقتل المواطن أبو قوطة واتخاذ كل الاجراءات التي من شأنها حماية اللاجئين والحفاظ على المخيمات باعتبارها محطات انتظار حتى تنفيذ حق العودة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد