حكم الافطار في يوم عاشوراء - صيام يوم عاشوراء 2023

حكم الافطار في يوم عاشوراء - صيام يوم عاشوراء 2023

حكم الافطار في يوم عاشوراء - صيام يوم عاشوراء 2023 / حيث ازداد البحث في هذه الآونة والساعات الجارية والمقبلة مع بداية يوم عاشوراء والذي يصادف اليوم العاشر من شهر محرم، وهو الشهر الهجري الأول من العام الهجري الجديد، وذلك عبر أكثر من محرك بحث عربي وعالمي ومن أشهرهم وأبرزهم "جوجل".

ويتشوّق الآلآف من المتابعين وكذلك العديد والكثيرون منهم من المسلمين تحديداً لمعرفة إن كان حكم الافطار في يوم عاشوراء - صيام يوم عاشوراء 2023، وذلك نظراً لأهمية وحساسية الموضوع بالنسبة للكثيرين والآلآف من المهتمين من الناس والمتابعين والمسلمين، لذا..

نضع بين أيديكم كافة التفاصيل المقدمة من طاقم عمل وكالة سوا الإخبارية حول ما يتعلق بموضوع حكم الافطار في يوم عاشوراء، وكذلك أيضاً ما هو حكم صيام يوم عاشوراء، وذلك من خلال عناويننا والتفاصيل الآتية:

حكم صيام عاشوراء

إذ يعتبر يوم عاشوراء يومًا مميزًا في الإسلام، حيث يتم صيامه بالإضافة إلى صيام يوم قبله أو بعده للحصول على أجر إضافي والاقتداء بالسنة النبوية. ومع ذلك، فإن هناك من المسلمين من يفضل قطع صيام عاشوراء وعدم صيامه، ما يثير بعض التساؤلات حول حكم قطع صيام هذا اليوم العزيز.

إقرأ أيضاً: ما هي مراتب صوم عاشوراء - يوم عاشوراء 2023

يعتبر صوم يوم عاشوراء سنة مؤكدة، فقد روى الإمام مسلم عَنْ أَبِي قَتَادَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" (متفق عليه). ويُرى من خلال هذا الحديث النبوي أن صيام عاشوراء يعد من السنن المؤكدة التي يستحب صيامها للمسلمين.

هل يجوز قطع صيام عاشوراء؟

ومع ذلك، يوجد بعض الفقهاء والعلماء الذين يرون أنه يجوز قطع صيام يوم عاشوراء، وذلك لأنها قولية في الأدلة والأحاديث النبوية، حيث لا توجد دليل صريح يمنع قطع الصيام في هذا اليوم. ويعزو بعضهم هذا الرأي إلى الحديث الذي رواه الإمام مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "إِذَا رَأَيْتُمُ الْهِلَالَ فَصُومُوا وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا" (متفق عليه). ويعتبر بعض العلماء أن هذا الحديث يعني أن الصيام في يوم عاشوراء قابل للقطع إذا رؤية الهلال.

حكم الافطار في يوم عاشوراء

بناءً على ما ذكرته، فإن حكم قطع صيام عاشوراء قد يكون مختلفًا بين الفقهاء والعلماء، حيث يُحسن للمسلم أن يصوم هذا اليوم الفضيل ويقتدي بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ولكن إذا قرر أحد الأفراد قطع صيامه لأسباب شرعية أو صحية أو أخرى، فإن ذلك جائز بناءً على بعض الأدلة القولية المتاحة. وفي النهاية، يجب على المسلم الاستشارة مع علماء دينه والتوجه إلى المصادر الأصلية لفهم أحكام الشريعة الإسلامية واتباع ما يرونه أنسب لموقفهم الشخصي وظروفهم.

متى صوم يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو يوم مميز في التقويم الإسلامي، حيث يصادف اليوم العاشر من شهر محرم. يحتفل المسلمون بيوم عاشوراء بصومه وعبادة الله، ويعد صيام هذا اليوم من السنن المؤكدة في الإسلام. وفي هذا التقرير، سنتناول مناقشة موضوع هل يجوز الإفطار في صيام عاشوراء أم لا؟

حكم صيام عاشوراء: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" (رواه مسلم). يشير هذا الحديث إلى أن صيام يوم عاشوراء يُكفِّر ذنوب السنة الماضية، وهو أمر يتحلى به الكثير من المسلمين.

حكم قطع صيام يوم عاشوراء

وانقسمت آراء الفقهاء والعلماء فيما يتعلق بحكم الإفطار في صوم عاشوراء، حيث يوجد آراء متباينة حول هذا الموضوع. هناك فريق يرون أن الإفطار في يوم عاشوراء جائز ولا يُعاقَب المفطر عليه. يستدل هؤلاء بالأدلة القولية والحديثية التي تشير إلى جواز الإفطار في هذا اليوم.

من بين الأدلة التي يُستند إليها هو قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" (رواه مسلم). ويُعتبر هذا الحديث دليلًا على جواز الإفطار في يوم عاشوراء وعدم وجوب الصيام.

الإفطار في يوم عاشوراء ليس محل اتفاق بين الفقهاء والعلماء. هناك فريق آخر من الفقهاء يرون أنه لا يجوز الإفطار في هذا اليوم، ويستدلون على ذلك بأدلة قولية وحديثية أخرى تشير إلى أنه ينبغي صيام هذا اليوم دون الإفطار فيه.

وبهذا نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية التقرير الذي قدمناه لكم وعرضنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع حكم قطع صيام يوم عاشوراء، وما الأدلة الشرعية على ذلك.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد