ما هي مراتب صوم عاشوراء - يوم عاشوراء 2023

ما هي مراتب صوم عاشوراء؟

ما هي مراتب صوم عاشوراء - حيث يعتبر هذا الموضوع من أكثر المواضيع التي يزداد البحث عنها يومياً في مثل هذه الأيام الجارية والمقبلة عبر مختلف محركات البحث العالمية والعربية، عدا عن التساؤل الكبير عبر مدونات ومواقع التواصل الاجتماعي والجدل الحاصل بسبب هذا الموضوع.

وتعتبر مراتب صوم عاشوراء من المواضيع التي تهم الكثيرين من الناس والمتابعين والتي دائماً ما تثير الجدل بين أوساط وجموع الشعوب العربية والإسلامية تحديداً، وهذا ما دفعنا للكتابة والبحث وتقديم لكم كافة التفاصيل حول هذا الموضوع، لذا..

يحرص طاقم عمل وكالة سوا الإخبارية على تقديم كافة التفاصيل حول ما يتعلق بموضوع ما هي مراتب صوم عاشوراء، وكل ما ترغبو في معرفته فيما يتعلق بيوم عاشوراء وصيام يوم عاشوراء.

متى يوم عاشوراء؟

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بيوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، كما ويعد يوم عاشوراء من أهم الأيام في الإسلام، ويتميز بالفضل والمنزلة العظيمة في الدين الإسلامي، إذ يُعتبر صوم عاشوراء من السنن المؤكدة والمستحبة، ويحمل العديد من المراتب والفوائد التي سنستعرضها في هذا المقال.

إقرأ أيضاً: أحداث يوم عاشوراء .. ماذا حدث في يوم عاشوراء؟

فضل يوم عاشوراء

 يُعتبر يوم عاشوراء يومًا مباركًا ومعظمًا في الإسلام، وقد أشار النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى فضله بأنه يومٌ تُكفر فيه السيئات وتغفر الذنوب إذا صُمت تسعة وعشرين من شهر محرم ويوم عاشوراء. يقال إن الله عفا عن آدم في هذا اليوم بعد أن تاب على تناوله من شجرة النهي، وأن النبي نوح عليه السلام أُدخل الفلك وهو صائم في هذا اليوم.

فوائد صوم عاشوراء؟

وللصوم بشكل عام وصيام يوم عاشوراء بشكل خاص العديد من الفوائد والأجر العظيم الذي يسعى إليه الكثير من الناس ومنها الآتي:

  • التكفير عن الذنوب والسيئات: يعتبر صوم عاشوراء مغفرة من الله عز وجل، وتُمحى به السيئات والذنوب الصغيرة إذا صُمت بإخلاص وتوبة.
  • القرب من الله والتقرُّب إليه: صيام عاشوراء يجعل المسلم أقرب إلى الله وأكثر تقرُّبًا به، مما يُعزز من إيمانه وقربه من الله.
  • التشبُّه بالأنبياء: فقد صام النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، وصام موسى عليه السلام تشريعًا للصيام في هذا اليوم، وبذلك يُحاكى تقليد الأنبياء والرسل في صيام هذا اليوم.
  • إن صوم يوم عاشوراء فرصةٌ عظيمة للمسلم للتقرُّب إلى الله والاستفادة من فضله ورحمته. يمكن للمسلم أن يختار أيًا من المراتب المذكورة للصوم في هذا اليوم، علمًا بأن القصد النية والإخلاص هو ما يُحبب الله ويقبل العبادة.

ما هي مراتب صوم عاشوراء؟

ويوجد العديد من مراتب صوم عاشوراء، ونظراً لهذا الاختلاف فإن مراتب صوم عاشوراء على النحو الآتي:

المرتبة الأولى: الصيام التام: يكون الصائم صائمًا تامًا ليوم عاشوراء، ويُكفَّر به عن سنة من الذنوب والسيئات، ويكون هذا الصوم مستحبًا ومؤكدًا.

المرتبة الثانية: الصوم المشروط بالصوم معه: يتمثل في صيام يوم عاشوراء مع يوم قبله أو بعده، أي صوم يوم التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر. وقد روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع".

المرتبة الثالثة: الصوم المشروط بصيام اليوم السابع والثامن: يتمثل في صوم يوم عاشوراء مع صوم اليوم السابع والثامن من شهر محرم، وذلك بناءً على أن النبي موسى وقومه أُنجوا من فرعون في هذا اليوم.

لماذا يصوم الناس يوم عاشوراء؟

وتختلف أسباب الصوم من شخص لآخر ما بين الناس والمسلمين، وخصوصاً في النوافل التي يحرص على أدائها والالتزام بها ومن تلك الأسباب كلاً من الآتي:

صوم التطوع والعبادة في هذه المرتبة، يصوم المسلمون يوم عاشوراء تطوعاً وعبادة لله سبحانه وتعالى. يعتبر هذا الصوم فرصة للتقرب إلى الله وزيادة الطاعات والعمل الصالح.

صوم المحافظة على التقاليد النبوية تعود مرتبة الصوم هذه إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان يصوم يوم عاشوراء قبل بعثته النبوية، وعاشرتها بأم القرى في المدينة المنورة. وعليه، يحرص بعض المسلمين على صيام يوم عاشوراء للمحافظة على هذه التقاليد النبوية.

صوم الاحتفال بفرحة النجاة يُعتبر يوم عاشوراء أيضاً فرصة للاحتفال بفرحة النجاة التي حظي بها نبي الله موسى عليه السلام وقومه عندما نجوا من فرعون وقومه بعد أن شق البحر لهم. وعلى سبيل الاحتفال بهذه الفرحة، يصوم بعض المسلمين يوم عاشوراء.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون قد قدمنا لكم ما طلبتموه وتسائلتم عنه فيما يتعلق بمراتب صوم عاشوراء

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد