أحداث يوم عاشوراء .. ماذا حدث في يوم عاشوراء؟

أحداث يوم عاشوراء .. ماذا حدث في يوم عاشوراء؟

أحداث يوم عاشوراء .. ماذا حدث في يوم عاشوراء؟ - حيث يزداد البحث في هذه الآونة والساعات الأخيرة الماضية قبيل حلول موعد يوم عاشوراء لعام 1445 هجري، وذلك عبر العديد من محركات البحث العالمية والعربية الشهيرة والتي من ضمنها محرك البحث العالمي والشهير جوجل، عن موضوع ما هي الأحداث التي حصلت وحدثت يوم عاشوراء.

ويتشوّق الآلآف من المتابعين والجمهور العربي من المسلمين تحديداً لمعرفة ما هي أحداث يوم عاشوراء، وكذلك أيضاً ماذا حدث في يوم عاشوراء؟، وذلك نظراً لأهمية الموضوع بالنسبة للعديد من المسلمين والفضل الكبير الذي يتمتع به هذا اليوم تحديداً، لهذا..

يقدم لكم طاقم عمل وكالة سوا الإخبارية التفاصيل الكاملة حول ما يتعلق بموضوع أحداث يوم عاشوراء وكل ما ترغبو في معرفته عن هذا اليوم وكذلك ماذا حدث في يوم عاشوراء، وذلك من خلال كلاً من العناوين الآتية:

متى يوم عاشوراء بالهجري؟

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وهو أحد الأيام المهمة في التقويم الإسلامي. ويُعتبر عاشوراء من الأيام المباركة التي يُحث فيها المسلمون على العبادة والتضرع إلى الله والتوبة والتسامح.

ويصادف يوم عاشوراء في هذا العام وإليك بعضاً من أحداث يوم عاشوراء.

إقرأ أيضاً: سبب وفاة شوقي حجاب الشاعر الغنائي الكبير - شوقي حجاب ويكيبيديا

فضل يوم عاشوراء

ويعتبر يوم عاشوراء له أهمية خاصة لدى المسلمين؛ فقد كان هذا اليوم مُشتركًا بين الأديان السماوية المختلفة، ويتمثل ذلك في:

لدى المسلمين: يوم صيام يوم عاشوراء يُعتبر سنة مؤكدة، ويفضل الصيام قبله أو بعده بيوم (التاسوعاء) لتفريقه عن صيام اليهود الذين صاموا يومًا في عاشوراء احتفالًا بخلاص بني إسرائيل من فرعون.

لدى اليهود: يعتبر يوم عاشوراء يومًا مهمًا، حيث يقومون بالصيام والاحتفال والتذكير بخلاصهم من فرعون عن طريق فتح البحر الأحمر أمام موسى عليه السلام وبني إسرائيل.

لدى المسيحيين: يعتبر بعض المسيحيين يوم عاشوراء يوم ذكرى تحرير الصليبيين للقدس في عام 1187 م على يد صلاح الدين الأيوبي.

ما هي أحداث يوم عاشوراء؟

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري الإسلامي. يُعتبر يوم عاشوراء يومًا ذو أهمية دينية وتاريخية عظيمة للمسلمين، وهو يحمل العديد من الأحداث والمعاني. إليك بعضاً من أحداث يوم عاشوراء.

إنقاذ موسى وبني إسرائيل: يُعتقد أنه في يوم عاشوراء، أنقذ النبي موسى وبني إسرائيل من فرعون عندما عبروا بحر العقبة بفضل التدخل الإلهي.

استشهاد الإمام الحسين: تعد واقعة استشهاد الإمام الحسين بن علي ابن أبي طالب، الحفيد الصغير للنبي محمد، في معركة كربلاء في يوم عاشوراء من عام 61 هـ (التقويم الهجري) أحد أبرز الأحداث التي ترتبط بهذا اليوم. يحيي المسلمون هذه الذكرى بالحزن والعزاء، ويعتبرها يومًا من الاعتكاف والصوم والتضرع لله.

هجرة النبي محمد إلى المدينة: يُعتقد أن يوم عاشوراء هو اليوم الذي هاجر فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادي، وهو ما يُعرف بالهجرة.

غُسل النبي نوح عليه السلام: وفقًا لبعض التقاليد، فإن النبي نوح عليه السلام غُسل وخلص من الطوفان في يوم عاشوراء.

ما هي أدعية يوم عاشوراء؟

في يوم عاشوراء، يُنصح المسلمون بتذكير أهمية الدعاء والتضرع إلى الله، وهناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وآل بيته والصحابة المعروفة لهذا اليوم. إليك بعض أفضل الأدعية في يوم عاشوراء:

دعاء الإمام الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء: "اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْخَاشِعِينَ وَاشْهَدْنِي فِيهِ مِنَ الصَّالِحِينَ غُرْبَةً وَأَكْفِنِي فِيهِ بِحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي فِيهِ بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ يَا هَادِيًا الْمُضِلِّينَ"

دعاء النبي موسى عليه السلام عندما هاجر مع بني إسرائيل بحر العقبة في يوم عاشوراء: "بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم"

دعاء النبي يونس عليه السلام عندما خرج من بطن الحوت في يوم عاشوراء: "لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ"

قراءة سورة الإخلاص (سورة الإخلاص) وسورة الفاتحة وإهداء ثوابها للأرواح الطاهرة من الأنبياء والصالحين وآل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين والمؤمنات.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية كنتم قد قرأتم ما قدمناه لكم من خلال التقرير والسطور القليلة الماضية حول ما يتعلق بموضوع أحداث يوم عاشوراء.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد