اعمال ليلة عاشوراء مفاتيح الجنان – اعمال ليلة العاشر من محرم

اعمال ليلة عاشوراء مفاتيح الجنان – اعمال ليلة العاشر من محرم

اعمال ليلة عاشوراء مفاتيح الجنان – اعمال ليلة العاشر من محرم 1445 ، حيث أن ليلة عاشوراء هي الليلة التاسعة من شهر محرم في التقويم الهجري، وتُعتبر هذه الليلة مميزة ومهمة في التاريخ الإسلامي، حيث تحمل العديد من الأحداث والمعاني الدينية والتاريخية ، في هذه الليلة، يصادف يوم عاشوراء، الذي هو اليوم العاشر من شهر محرم. يُعتبر يوم عاشوراء من الأيام المهمة في الإسلام وذلك للأحداث التاريخية التي وقعت فيه.

ويبحث عدد كبير من المواطنين في مختلف الدول العربية والإسلامية عن اعمال ليلة عاشوراء مفاتيح الجنان أو اعمال ليلة العاشر من محرم 1445 ، إذ تحتفظ الليلة التاسعة من محرم ويوم عاشوراء بمكانة مهمة في قلوب المسلمين، ويُحتفل بها بشكل مختلف حول العالم وفقًا للتقاليد والعادات المحلية، ويُعتبر هذا الوقت فرصة للتأمل والتغذية الروحية والتفكر في دروس البطولة والصبر والعزيمة التي يمكن استخلاصها من تلك الأحداث التاريخية المهمة.

اعمال ليلة عاشوراء مفاتيح الجنان

اعمال ليلة عاشوراء مفاتيح الجنان أو اعمال ليلة العاشر من محرم 1445 ، تتمثل أربعة أعمال رئيسية يحرص عدد كبير من الطوائف الشيعية على معرفتها نظرا لأهميتها خاصة للكثير من هذه الطوائف التي تتخذ من بعض الدول مكانا لها وهي العراق وإيران والبحرين وبعض مناطق السعودية ، حيث جاءت هذه الأعمال وفق التالي:

اعمال ليلة عاشوراء مفاتيح الجنان ، أولا : صّلاة مائة ركعة، يقرأ في كلّ ركعة سورة الفاتحة ( الحمد ) مرة واحدة، و سورة التوحيد ( الإخلاص ) ثلاث مرّات، و يقول سبعين مرّة بعد الفراغ من الجميع : "سُبْحانَ اللهِ وَ الْحَمْدُ للهِ وَ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ وَ اللهُ اَكْبَرُ وَ لا حَوْلَ وَ لا قُوَّةَ اِلاّ بِاللهِ الْعَلىِّ الْعَظيمِ".

اعمال ليلة عاشوراء مفاتيح الجنان ، ثانيا : الصّلاة أربع ركعات في آخر اللّيل، يقرأ في كلّ ركعة منها بعد سورة الفاتحة ( الحمد ) كُلاً من آية الكرسي، و سورة التّوحيد ( الإخلاص )، و سورة الفلق، و سورة النّاس عشر مرّات، و يقرأ سورة التّوحيد ( الإخلاص ) بعد السّلام مائة مرّة.

اعمال ليلة عاشوراء مفاتيح الجنان ، ثالثا : الصّلاة أربع ركعات، يقرأ في كلّ ركعة منها سورة الفاتحة ( الحمد ) و سورة التّوحيد ( الإخلاص ) خمسين مرّة، و هذه الصّلاة تطابق صلاة أمير المؤمنين صلوات الله و سلامه عليه ذات الفضل العظيم.

وقال السّيد إبن طاووس ( رحمه الله ) بعد ذكر هذه الصّلاة: فإذا سلّمت من الرّابعة فأكثر ذكر الله تعالى و الصّلاة على رسوله و اللّعن على أعدائهم ما استطعت.

اعمال ليلة عاشوراء مفاتيح الجنان ، رابعا : و رُوِيَ في فضل إحياء هذه اللّيلة أن من أحياها فكأنّما عَبَدَ اللهَ عبادة جميع الملائكة، وأجْرُ العامل فيها يعدل سبعين سنة، و من وفّق في هذه اللّيلة لزيارة الحُسين ( عليه السَّلام ) بكربلاء و المبيت عنده حتى يصبح، حشره الله يوم القيامة ملطّخاً بدم الحسين ( عليه السَّلام ) في جملة الشّهداء معه ( عليه السَّلام ).

اعمال ليلة العاشر من محرم 1445

اعمال ليلة العاشر من محرم 1445 ، تشمل على تسعة أعمال يمكن للمسلم القيام بها خاصة وأن شهر محرم يعتبر من أهم شهور السنة الهجرية عند المسلمين حيث جاءت على النحو الآتي:

١_ الاغتسال للتهيؤ لإحياء مراسيم عاشوراء.

٢_ زيارة مرقد الامام الحسين وأخيه العباس (عليهم السلام).

٣_ الاكثار من الأدعية وخاصة دعاء الفرج لتسهيل فرج مولانا الحجة (عج).

٤_ الإكثار من الاستغفار والصلاة على محمد وآل محمد.

٥_ التوسل بأهل البيت (ع) لقضاء الحوائج لأنهم الوسيلة الى الله (سبحانه وتعالى).

٦_ الامساك عن السعي في حوائج الدنيا (ترك الملذات).

٧_إقامة المآتم والبكاء على مصيبة امامنا الحسين (ع).

صلاة ليلة العاشر من محرم

النيه أصلي صلاة ليلة العاشر من محرم رجاء قربة إلى الله تعالى

هي ٤ركعات. ...كل ركعتين معا مثل صلاة الصبح

الركعة الأولى ٧ مرات الحمد و القدر مرة واحدة والركعة الثانية مثلها وتسلم وبعد السلام تصلي ايضا ركعتين ..نفس الصلاة السابقة المصدر (مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي )

٩_ أما عن الذي يسأل معنى (الحِجة ) هي السهر مواساة لسهر السبايا من الهواشم ، والبكاء على فاجعة الطف الأليمة وايضاً مواساة إمامنا زين العابدين عليه السلام .

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم مقالا يتحدث عن اعمال ليلة عاشوراء مفاتيح الجنان ، وكذلك اعمال ليلة العاشر من محرم 1445 والتي يبحث عنها مئات آلاف المسلمين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد