هل يجوز صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر - هل يجوز صيام عاشوراء فقط؟

هل يجوز صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر - هل يجوز صيام عاشوراء فقط

هل يجوز صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر - هل يجوز صيام عاشوراء فقط ،  العد التنازلي قد بدأ نحو موعد عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم للعام 1445 في التقويم الهجري. يعتبر عاشوراء مناسبة دينية هامة في الإسلام، حيث يصوم فيها الكثير من المسلمين تعبيرًا عن الشكر والتقرب إلى الله، وبهذا يبحث الكثير حول هل يجوز صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر ، وهل يجوز صيام عاشوراء فقط ؟

ويصادف اليوم العاشر من محرم يوم الجمعة 29 يوليو 2023، يوم عاشوراء 1445هـ، نظراً لأن 1 محرم صادف يوم الاربعاء 19 يوليو ، وازداد البحث حول يجوز صيام عاشوراء فقط و هل يجوز صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر .

عاشوراء 1445

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، ويُصادف العام 1445 هوية التقويم الهجري، يعتبر يوم عاشوراء من الأيام المهمة والمشهورة في الإسلام، وله أهمية دينية كبيرة لدى المسلمين.

في تاريخ 1445 هجري، ستكون ليلة عاشوراء يوم الجمعة  29 يوليو 2023، ويُعتبر صيام يوم عاشوراء من السُنَن المؤكدة في الإسلام، حيث أفضى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بهذا الصوم، وشجع المسلمين على صيام هذا اليوم.

هل يجوز صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر

صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر يُستحب في الإسلام وهو أمر مستحسن ومحبب لدى النبي صلى الله عليه وسلم.

نعم، يجوز صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر في الإسلام. صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر يُستحب ويعتبر من الأعمال المحببة لله تعالى، وقد وردت في فضل صيامهما أحاديث نبوية متعددة.

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو يوم مهم في التاريخ الإسلامي. ومن السنة المؤكدة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم صيام هذا اليوم، ويعتبر صومه من الأفضل بعد صيام شهر رمضان .

اقرأ أيضاً: رسائل عن يوم عاشوراء 1445 - افضل ما يقال في يوم عاشوراء 2023

اقرأ أيضاً: أحب الاعمال في يوم عاشوراء 2023 – عاشوراء 1445

اقرأ أيضاً: دعاء لأمي يوم عاشوراء - يوم عاشوراء 1445

هل يجوز صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر - أما اليوم الحادي عشر من محرم، فيُستحب صيامه استحبابًا لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم بالتحريض على صيامه أيضًا. وفي بعض الروايات، ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوصي بصيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم معًا، كما أنه في رواية أخرى ورد أنه قال: "صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَخَالِفُوا فِيهِ الْيَهُودَ صُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا أَوْ بَعْدَهُ يَوْمًا".

وعلى الرغم من أن بعض الحديث المتعلق بهذا الأمر قد يكون ضعيفًا في السند، إلا أنه يجوز الاعتماد على هذه الروايات وصيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر معًا بناءً على التسامح الذي يُسمح به في مثل هذه الأحكام الفضلية. وهو أمر مستحسن ومحبب لدى الكثير من المسلمين الذين يسعون للقرب من الله واتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر صوم اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم والحادي عشر معًا يُعتبر مستحبًا، وذلك احتياطًا لليوم العاشر، وإذا فات على المسلم صيام يوم التاسع، فإنه يُستحب له صيام العاشر وحده، ولا يعتبر ذلك مكروهًا بل هو أمر محسوب ومستحب.

هل يجوز صيام عاشوراء فقط - هل يجوز صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر

نعم، يجوز صيام عاشوراء فقط دون صيام اليوم الحادي عشر أو أيام أخرى. صيام عاشوراء بشكل منفرد هو عمل مستحب ومشروع في الإسلام، ويُعتبر من الأعمال الفضيلة والمحببة لله تعالى.

صوم عاشوراء يومًا واحدًا في السنة يحمل فضلًا عظيمًا، وقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم يوم عاشوراء ويُوصي بصيامه، وقال: "صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَخَالِفُوا فِيهِ الْيَهُودَ".

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وفيه يكون صومه مستقلاً بحد ذاته. إذا قرر المسلم صوم يوم عاشوراء دون اليوم الحادي عشر، فذلك جائز تمامًا ويجري عليه فضل صوم هذا اليوم العظيم.

هل يجوز صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر - هل يجوز صيام عاشوراء يوم الجمعة ؟

نعم، يجوز صيام عاشوراء في يوم الجمعة، وهو أمر مشروع ومستحب في الإسلام. فصيام يوم عاشوراء يوافق اليوم العاشر من شهر محرم، وهو يوم مميز ومبارك يُحثُّ فيه المسلمون على الصيام لأجل فضيلته والأجر العظيم الذي يأتي به.

بالنسبة ليوم الجمعة، فهو أيضًا يوم عظيم في الإسلام، وصيامه لا يكره. إذا وافق صيام عاشوراء يوم الجمعة، فإن ذلك لا يُجرِّم ولا يتنافى مع الشرع، بل يمكن الصوم فيه بكل حرية وطمأنينة دينية.

ومن الجدير بالذكر أن صيام يومي تاسوعاء (التاسع من محرم) وعاشوراء (العاشر من محرم) معًا يُحَبَّذُ في الإسلام، كما رواه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ففي حديث صحيح له قال: "لَوْ أَنِّي بَقِيْتُ حَتَّى السَّنَةِ الْمُقْبِلَةِ لأَصُوْمَنَّ التَّاسِعَ وَالْعَاشِرَ" (رواه مسلم).

إذاً، يُشجَّع المسلمون على صيام يوم عاشوراء والتمتع بفضائله في أي يوم يكون، سواءً في يوم الجمعة أو في أي يوم آخر من شهر محرم. وبالنسبة لصيام يوم الجمعة بمفرده، يُكره إلا إذا كان يتزامن مع عادة صيام لأيام أخرى في شهر محرم أو أي أيام من الأيام المُحببة لصيامها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد