صيام عاشوراء يوم الجمعة .. حكمه وأجره

صيام عاشوراء يوم الجمعة .. حكمه وأجره

صيام عاشوراء يوم الجمعة .. حكمه وأجره ، بدأ العد التنازلي على موعد عاشوراء "اليوم العاشر من محرم 1445"، حيث يتجهز المسلمين لصيام تاسوعاء وعاشوراء وهو سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونظراً لأن يوم عاشوراء لهذا العام يصادف يوم الجمعة يتساءل الكثير عن حكم صيام عاشوراء يوم الجمعة .

ويصادف اليوم العاشر من محرم يوم الجمعة 29 يوليو 2023، يوم عاشوراء 1445هـ، نظراً لأن 1 محرم صادف يوم الاربعاء 19 يوليو ، فهل يجوز صيام عاشوراء يوم الجمعة السؤال الذي ازداد البحث عنه خلال الساعات الماضية.

صيام عاشوراء 1445

صيام عاشوراء هو سنة مؤكدة عند المسلمين، ويعتبر يومًا مباركًا بفضل وثوابه، حيث روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله". وبهذا يعتقد المسلمون أن صيام يوم عاشوراء يكفر الذنوب ويجلب البركة والمغفرة.

صيام عاشوراء يوم الجمعة 

صيام عاشوراء يوم الجمعة هو أمر مشروع ومحبب لدى المسلمين، ويُعد يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، ويحتفل به الأمة الإسلامية بأجمعها، إن صيام يوم عاشوراء يحمل معاني دينية عظيمة وفضائل عديدة، ولهذا السبب يسارع الكثير من المسلمين لصومه، فيما يلي بعض المعلومات والفوائد المتعلقة حول صيام عاشوراء يوم الجمعة .

فضل صيام عاشوراء: يعتبر صيام يوم عاشوراء من الصيامات المستحبة في الإسلام، وقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَغْمِرُوا فِيهِ وَأَكْثِرُوا فِيهِ الصَّلَاةَ وَالسَّلَامَ عَلَى النَّبِيِّ فَإِنَّهُ يُصَوِّتُ يَوْمَهُ عَلَى النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" (صحيح مسلم). وهذا يعني أنه بفضل صيام هذا اليوم يُكفَر به عن السيئات ويُعدّل عن الذنوب.

فضل صيام عاشوراء يوم الجمعة : إذا كان يوم عاشوراء يوم الجمعة، فيكون لصيامه فضلٌ خاص؛ لأنه يجتمع فيه الفضل والبركة من صيام عاشوراء بفضل يوم الجمعة ذاته. فالجمعة يوم عظيم عند المسلمين، وفيها فضائل كبيرة، وقد جاء في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلاَّ والجمعة" (رواه مسلم).

اقرأ أيضاً: حكم الاحتفال في عاشوراء وصيامه - يوم عاشوراء 2023

اقرأ أيضاً: دعاء صيام يوم عاشوراء - صيام يوم عاشوراء

اقرأ أيضاً: فضل زيارة عاشوراء مكتوبة لقضاء الحوائج - فضل قراءة زيارة عاشوراء

حكم صيام يوم عاشوراء منفردا إذا جاء يوم الجمعة

تحصين من الشيطان: قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صيامُ يومِ عاشوراءَ أحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه" (رواه مسلم). وبهذا يعتبر صوم يوم عاشوراء تحصينًا من الشيطان ومغفرةً للذنوب.

صيام اليومين: إذا صام المرء يوم عاشوراء الجمعة، فإنه يكون قد صام اليومين المستحبين، وهما يوم عاشوراء واليوم الذي قبله أيضًا، وقد روى النبي صلى الله عليه وسلم عند مسلم: "إِنَّهُ لا يُؤْتَى بِعَمَلٍ يَزِيدُ فِي الصِّيَامِ غَيْرُ هَذَيْنِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ وَيَوْمِ عَرَفَةَ، فَإِنَّ اللَّهَ يُكَفِّرُ بِهِمَا السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ" (صحيح مسلم).

إن صيام عاشوراء يوم الجمعة يتيح للمسلمين الفرصة لاكتساب الأجر والثواب العظيم من خلال الصيام في يومين مباركين، ويعطيهم فرصةً للتوبة والاستغفار يمحو الذنوب.

 كما يجعل المسلم أقرب إلى الله ويرفع من درجاتهم الروحية. لذا فإن صيام عاشوراء يوم الجمعة يعتبر فضيلة وفرصة نفيسة لكل مسلم يرغب في تحصيل الثواب والقرب من الله.

هل يجوز صيام عاشوراء يوم الجمعة ؟

نعم، يجوز صيام عاشوراء في يوم الجمعة، وهو أمر مشروع ومستحب في الإسلام. فصيام يوم عاشوراء يوافق اليوم العاشر من شهر محرم، وهو يوم مميز ومبارك يُحثُّ فيه المسلمون على الصيام لأجل فضيلته والأجر العظيم الذي يأتي به.

بالنسبة ليوم الجمعة، فهو أيضًا يوم عظيم في الإسلام، وصيامه لا يكره، إذا وافق صيام عاشوراء يوم الجمعة، فإن ذلك لا يُجرِّم ولا يتنافى مع الشرع، بل يمكن الصوم فيه بكل حرية وطمأنينة دينية.

ومن الجدير بالذكر أن صيام يومي تاسوعاء (التاسع من محرم) وعاشوراء (العاشر من محرم) معًا يُحَبَّذُ في الإسلام، كما رواه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ففي حديث صحيح له قال: "لَوْ أَنِّي بَقِيْتُ حَتَّى السَّنَةِ الْمُقْبِلَةِ لأَصُوْمَنَّ التَّاسِعَ وَالْعَاشِرَ" (رواه مسلم).

إذاً، يُشجَّع المسلمون على صيام يوم عاشوراء والتمتع بفضائله في أي يوم يكون، سواءً في يوم الجمعة أو في أي يوم آخر من شهر محرم. وبالنسبة لصيام يوم الجمعة بمفرده، يُكره إلا إذا كان يتزامن مع عادة صيام لأيام أخرى في شهر محرم أو أي أيام من الأيام المُحببة لصيامها.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد