حكم الاحتفال في عاشوراء وصيامه - يوم عاشوراء 2023

حكم الاحتفال في عاشوراء وصيامه - يوم عاشوراء 2023

حكم الاحتفال في عاشوراء وصيامه – يوم عاشوراء 2023، في هذه الآونة الأخيرة تزداد محركات البحث عن حكم الاحتفال في عاشوراء وهل يجوز صيامه ام لا، عبر مقالنا الاتي سوف نوضح لكم الإجابة الكاملة والوافية عن حكم الاحتفال في عاشوراء وصيامه.

حكم الاحتفال في عاشوراء وصيامه، يوم عاشوراء 2023، حيث يعتبر عاشوراء ذكرى ارتبطت بأحداث تاريخية هامة في الدين الإسلامي، ويتم الاحتفال في يوم عاشوراء في العاشر من شهر محرم، وهو الشهر الأول في التقويم الهجري.

حكم الاحتفال في عاشوراء – يوم عاشوراء 2023

حكم الاحتفال في عاشوراء، سُئِلَ شَيْخُ الإِسْلامِ عن وجود فضائل لصيام يوم عاشوراء وقيل إنه من السُّنَة، فأجاب بأن الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أصحابه لا يذكر أي شيء من ذلك، ولا يستحب ذلك عند أي من أئمة المسلمين، بما في ذلك الأئمة الأربعة.

كما أشار إلى أنه لا يوجد شيء من هذه الأحاديث المعتمدة في كتب الحديث الصحيحة أو السُّنَن أو المسانيد، ولا يُعرَف أي شيء من هذه الأحاديث في العهود الفاضلة.

وأضاف بأن بعض المتأخرين رووا أحاديث موضوعة تتعلق بفضائل صيام يوم عاشوراء، مثلما رووا أن من اكتحل يوم عاشوراء لم يرمد ذلك العام، ومن اغتسل يوم عاشوراء لم يمرض ذلك العام وأمثال ذلك.

ثم تحدث شيخ الإسلام رحمه الله عن طائفتين ضالتين في الكوفة بأرض العراق تتخذان من عاشوراء عيداً لبدعتيهما، الأولى هي طائفة رافضيه تظهر موالاة أهل البيت، ولكنهم في الباطن إما ملاحدة زنادقة أو جهال وأصحاب هوى. والطائفة الثانية هي ناصبية تبغض عليًا وأصحابه بسبب ما جرى من القتال في الفتنة.

حكم صيام عاشوراء – يوم عاشوراء 2023

حكم صيام عاشوراء، يحتفل المسلمون بصيام يوم 9 من شهر محرم، المعروف باسم "تاسوعاء"، تكريمًا لنجاة سيدنا موسى وقومه من بطش فرعون وجنوده بعد أن شق سيدنا موسى البحر باستخدام عصاه. صيام يوم تاسوعاء يُعتبر من السنن المؤكدة في الإسلام ويحث عليه النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-.

أما صيام يوم عاشوراء 2023 في الإسلام فيعتبر مستحبًا ومُستحسنًا. يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وكان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- يصومه ويوصي بصيامه لمُحاكاة اليهود الذين كانوا يصومونه تكريمًا لسيدنا موسى عليه السلام.

قد يهمك أيضا: هل يجوز صيام عاشوراء يوم الجمعة – يوم عاشوراء 2023

 

فضل صيام عاشوراء – يوم عاشوراء 2023

1. يوم عاشوراء 2023 : هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، ويعد واحدًا من الأيام المهمة في التقويم الإسلامي.

2. صيام عاشوراء: يُعتبر صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة ومستحبة في الإسلام. وقد أُمر به صلى الله عليه وسلم قبل أن يُفرض صيام شهر رمضان .

3. مغفرة الذنوب: يقال إن صوم يوم عاشوراء يكفّر الذنوب الماضية، وهذا الفضل مأخوذ من السنة النبوية.

4. تعظيم الصوم: يتعظم الصيام في هذا اليوم بسبب أحداث تاريخية هامة، بينها قصة نجاة النبي موسى عليه السلام وقومه من فرعون، وأيضًا قصة نجاة سفينة النبي نوح عليه السلام.

5. الصدقة: بالإضافة إلى الصيام، يشجّع الإسلام على إعطاء الصدقة والتصدق في هذا اليوم.

تلك بعض المعلومات حول فضل صيام يوم عاشوراء 2023 في الإسلام، يُعتبر هذا اليوم فرصة للتوبة والاستغفار وتذكر أحداث التاريخ الديني الهامة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد