خلال مؤتمر صحفي مع أردوغان

الرئيس عباس: دعونا لاجتماع عاجل بالقاهرة لاستعادة الوحدة ونعول على موقف تركيا

الرئيس عباس ونظيره التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، اليوم الثلاثاء 25 يوليو 2023، إن فلسطين وشعبها يعولون كثيرا على الموقف التركي الذي وقف دوما إلى جانب الحق الفلسطيني.

وثمن الرئيس عباس، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مواقف تركيا الثابتة، والداعمة لحقوق شعبنا الفلسطيني، وسعيه الحثيث لنيل حريته واستقلاله، مجددا التهنئة للرئيس أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا، وبنجاح جولته الأخيرة في دول الخليج العربي، ومشيدا بالمكانة التي وصلت إليها الشقيقة تركيا على المستويين الإقليمي والدولي.

وقال الرئيس عباس: "نواجه اليوم، حكومة إسرائيلية يمينية متطرفة، تسعى بكل قوتها لتدمير ما تبقى من أسس العملية السياسية، عبر ممارسات عنصرية واستعمارية مدروسة ومخطط لها، فضلا عن تنصلها من تنفيذ التزاماتها جميعا وآخرها التزامات العقبة وشرم الشيخ".

وأضاف: "نواصل العمل على تحقيق وحدة أرضنا وشعبنا، وقد دعونا الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية لاجتماع عاجل نهاية الشهر الجاري في القاهرة من أجل استعادة الوحدة الوطنية، ووضع برنامج وطني لمواجهة التحديات التي تواجه شعبنا وأرضنا".

من جانبه، أكد الرئيس أردوغان أن تركيا ستستمر في الدعم وبكل جهد للدفاع عن القضية الفلسطينية بأقوى طريقة ممكنة، ولزيادة أمن ورفاهية الشعب الفلسطيني.

وشدد في كلمته، خلال المؤتمر الصحفي، على أن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية على أساس معايير الأمم المتحدة، هو ضرورة لسلام واستقرار المنطقة بأسرها.

وعبر الرئيس أدروغان عن سعادته باستضافة الرئيس محمود عباس والوفد المرافق، مُرحّبا بهم جميعا في تركيا.

وقال إنه تم في اجتماع اليوم مناقشة التطورات في فلسطين بالتفصيل، وتم تقييم الخطوات التي يمكن اتخاذها لتطوير العلاقات بين البلدين بشكل أكبر.

وأضاف أنه تم خلال اللقاء، أيضا، التأكيد على دعم بلاده لتعزيز قدرة دولة فلسطين وتحسين حالة الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن هناك حقيقة بأن القضية الفلسطينية لم تحظَ بالاهتمام الذي تستحقه على أجندة المجتمع الدولي لفترة طويلة، منوها إلى أهمية مشاركة المجتمع الدولي، خاصة الأمم المتحدة، في هذه القضية.

وقال إنهم في تركيا يواصلون تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ودعمهم للقضية الفلسطينية بأقوى طريقة ممكنة، مؤكدا أنهم يراقبون عن كثب التطورات في فلسطين ويشعرون بقلق عميق إزاء الخسائر المتزايدة في الأرواح والدمار والتوسع الاستيطاني غير القانوني وعنف المستوطنين.

وأكد الرئيس أردوغان أن السبيل الوحيد لسلام عادل ودائم في المنطقة يمر من الدفاع عن رؤية حل الدولتين، وأنه لا يمكن قبول أفعال تهدف إلى تغيير الوضع التاريخي الراهن للأماكن المقدسة وخاصة المسجد الأقصى، مشيرا إلى أن الوحدة و المصالحة الفلسطينية من أحد العناصر الأساسية في هذه العملية، وأن تركيا على استعداد لتقديم جميع أنواع المساعدة في هذا المجال.

وأشار إلى أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) والهلال الأحمر التركي والمنظمات غير الحكومية التركية يواصلون تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية لفلسطين، إلى جانب أن تركيا مستمرة بمساهماتها في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين ( الأونروا ) وتولي أهمية كبيرة لأنشطتها كما في السنوات السابقة.

 

المصدر : وكالة سوا - وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد