لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء - عاشوراء 2023 / 1445

لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء - عاشوراء 2023 / 1445

لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء – سؤال يتردد كثيرا خلال الفترة الحالية مع اقتراب يوم عاشوراء والذي تكثر فيه مظاهر اللطم والبكاء والرثاء، ما يجعل الكثير يتساءلون لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء.

ومع كثرة التساؤل حول لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء، سنجيب في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية عن سؤال لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء، لكن بعد توضيح قصة يوم عاشوراء عند الشيعة، وأهميته لدى الشيعة.

متى يوم عاشوراء عند الشيعة

يأتي يوم عاشوراء عند الشيعة في اليوم العاشر من شهر محرم، وهو الذي استشهد فيه الإمام الحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وهو حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم، والدته فاطمة الزهراء، وهو يوم حزن عند الطائفة الشيعية، بينما يتغير موعد عاشوراء من عام لعام.

ويأتي يوم عاشوراء 2023 / 1445، بتاريخ ١٠محرم ١٤٤٥، والذي يوافق بالميلادي يوم الجمعة بتاريخ 28 / 7/ 2023.

قد يهمك: قصة يوم عاشوراء عند الشيعة 2023 - 1445

قد يهمك: حكم صوم يوم عاشوراء منفردًا - هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

 

أهمية يوم عاشوراء عند الشيعة

يحظى يوم عاشوراء عند الشيعة بأهمية كبيرة لديهم كونه هو يوم استشهاد الحسين بن علي رضي الله عنه في معركة كربلاء، ويسمى عند الطائفة الشيعية أيضا بعاشوراء الحسين.

قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

ولفهم لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء يجب التعرف على قصته فهو يعد واحدا من الأيام المقدسة ليس عند الشيعة على وجه الخصوص، وإنما عند مختلف الطوائف، وتختلف قصة هذا اليوم، وطقوسه، وأحكامه، من طائفة إلى أخرى، لكن قصة يوم عاشوراء عند الشيعة هي شهادة الحسين بن علي رضي الله عنهما في هذا اليوم، وتتلخص فيما يأتي

رفض الحسين ولاية يزيد بن معاوية للحكم بعد موت معاوية بن أبي سفيان وغادر إلى مكة، ثم طلب أهل الكوفة من الحسين الذهاب إليهم لمبايعته، فأرسل إليهم مسلم بن عقيل ليستطلع الأمر، خرج الحسين من مكة إلى الكوفة بعدما أرسل إليه ابن عقيل برغبة الناس وعزمهم مبايعته وهنا كان الخبر قد وصل إلى مسامع يزيد بن معاوية، فأرسل ابن زياد قائد جيشه ليلاقي للحسين في الطريق.

بعد ذلك حدثت مفاوضات بين ابن زياد والحسين استمرت لأيام، رفض فيها الحسين مبايعة يزيد، ومع صباح اليوم العاشر من محرم دارت معركة بين الجيشين سقط فيها الحسين والعديد من أصحابه شهداء.

والجانب المؤسف اكثر هو قص رأس الحسين على يد شمر بن ذي الجوشن، وقيل على يد سنان بن أنس، وبعد ذلك سيق الأطفال والنساء سبايا إلى الكوفة، ومن بعدها إلى الشام، وكان معهم علي بن الحسين، وعمته زينب، وكانت تتقدم المسير رؤوس القتلة مثبتة على الرماح.

لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء

تختلف الروايات حول الإجابة عن لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء وضربهم أنفسهم حتى تسيل الدماء، والرأي الغالب والرواية الأكثر رواجا تقود أن سبب اللطم يعود لمقتل الحسين.

وذلك لأن الشيعة يعتقدون أنهم هم المسؤولون عن مقتل الحسين، وضربهم أنفسهم واللطم هو عقاب على ما فعلوا.

وفي رواية أخرى تقول أنهم واحد من الأسباب التي قادت لقتل الحسين، حيث أنهم تخلوا عنه وتركوه وحيدا في كربلاء، ومن هذا المنطلق يلجأ الشيعة للطم كل عام في هذا اليوم.

طقوس يوم عاشوراء عند الشيعة

هناك عدة طقوس تختص بها الطائفة الشيعية في يوم عاشوراء بالإضافة الى اللطم، ومن هذه الطقوس:

  • اللطم والبكاء على استشهاد الحسين بن علي رضي الله عنه.
  • تقام في هذا اليوم مجالس العزاء فهو يوم حزن وعزاء وبكاء.
  • تقام المحاضرات حول استشهاد الحسين بن علي بن أبي طالب من قبل الخطيب الذي يجلس على المنبر متوسط الناس يبكي على مقتل الحسين
  • اللطم حيث يجلس الرادود يردد المراثي على اللاطمين.
  • زيارة العتبة الحسينية في كربلاء.
  • أداء الشعائر الحسينية منها التطبير حيث يقوم الشخص بضرب رأسه بأدوات حادة، وسلاسل حتى يسيل الدم.

والجدير بالذكر هنا ان صيام عاشوراء عند الشيعة مكروه لكن يمكن الامساك عن الطعام والشراب حتى العصر.

لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء – بهذا نكون أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية عن سؤال لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء، لكن بعد توضيح قصة يوم عاشوراء عند الشيعة، وأهميته لدى الشيعة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد