دعوة للخروج في المظاهرات

لابيد: إسرائيل في لحظة مصيرية

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد اليوم الأحد 23 يوليو 2023، "إن إسرائيل في لحظة مصيرية وواجبنا بذل قصارى جهدنا".

وأوضح لابيد، "إسرائيل في لحظة مصيرية، وفي صراع من أجل صورتها وروحها. من واجبنا أن نبذل قصارى جهدنا لوقف الجنون، والتوصل إلى اتفاقات واسعة. أرحب بجهود رئيس الهستدروت، فالخطوط العريضة التي وضعتها الهستدروت هي أساس لحوار مشترك".

واقترح رئيس الهستدروت، أرنون بار دافيد، ورئيس رئاسة القطاع التجاري، اليوم الأحد، خطة تسوية بشأن صيغة مشروع قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية، وذلك في موازاة المداولات حول مشروع القانون في الهيئة العامة للكنيست تمهيدا للتصويت بالقراءتين الثانية والثالثة، يوم غد.

وحسب خطة التسوية، يتم تقليص ذريعة عدم المعقولية بحيث لا يمكن للمحكمة بالاستناد إليها إلغاء قرارات الحكومة أو قرارات يتخذها وزراء بموجب صلاحياتهم القانونية، شريطة أن قرارات كهذه تكون متعلقة بشؤون برنامج سياسي، وصادقت عليها الحكومة بكامل هيئتها.

اقرأ/ي أيضا: هنية يستقبل مدير عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة من الضفة

وأضافت خطة التسوية أنه لن يكون بإمكان المحكمة إلغاء قرار الحكومة بشأن تعيين وزراء ونواب وزراء من خلال استخدام ذريعة عدم المعقولية. وتبقى باقي قرارات الوزراء خاضعة للرقابة القضائية، بموجب ذريعة عدم المعقولية أيضا.

وجاء في خطة التسوية أيضا، أن هذه التغييرات لا تسري على حكومة تصريف أعمال منذ الإعلان عن انتخابات وحتى تشكيل حكومة جديدة.

في سياق متصل، نقل موقع القناة 7 العبرية، دعوة اليمين الإسرائيلي للخروج في تظاهرات مساء اليوم في تل أبيب لحماية الشرعية ورفضا لانقلاب اليسار.

كالنت قناة كان العبرية، أكدت أن حوالي 110 ضباط احتياط من الفرقتين 91 و36 بقيادة المنطقة الشمالية وقعوا على عريضة أعلنوا فيها أنهم سيوقفون خدمتهم العسكرية بسبب خطة إضعاف القضاء.

كما ونشرت صحيفة هأرتس العبرية: "بدء مناقشات الكنيست تمهيدا لإقرار قانون إلغاء حجة المعقولية بالقراءة الثانية والثالثة - قررت لجنة الكنيست تخصيص 26 ساعة للمناقشة، لذا ستستمر المناقشات حتى الساعة 12:00 غدا الاثنين - بعدها يتوقع أن تصوت الكنيست للموافقة النهائية على مشروع القانون".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد