السعودية تستحوذ على الحصة الأكبر من إجمالي الاستثمار الجريء

ريادة السعودية في حجم الاستثمار الجريء يتصدر المنطقة خلال النصف الأول

أوضح تقرير الاستثمار الجريء في المملكة العربية السعودية أن منصة "ماجنيت" المتخصصة في مراقبة بيانات الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كشفت عن تراجع قيمة الاستثمار الجريء في السعودية إلى 446 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2023، بنسبة 27% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأكد التقرير الصادر ، عن "MAGNiTT" منصة بيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة، وبرعاية من "SVC"، أن المملكة العربية السعودية استحوذت على الحصة الأكبر والتي بلغت 42% من إجمالي الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في النصف الأول من عام 2023 مقارنة بـــ 31% في عام 2022.

السعودية صفقة.png

حيث أصبحت المملكة وجهة أكثر جاذبية للشركات الناشئة بدعم من الحكومة، مما تجعلها في وضع جيد لتصبح مركزًا رائدًا للابتكار في الشرق الأوسط ، حيث تم إطلاق العديد من المبادرات لدعم مساحة الاستثمار الجريء في المملكة.

وكشفت البيانات عن تجاوز الرقم القياسي للاستثمار الجريء في الصفقات الضخمة في المملكة العربية السعودية خلال النصف الأول من عام 2023، حيث وصلت قيمته إلى 289 مليون دولار. وسُجلت صفقتان ضخمتان احتلتا معًا 65% من الإجمالي، وتفاصيلها كالتالي:
1- 156 مليون دولار صفقة فلاورد (35% من إجمالي الصفقات).

2- 133 مليون دولار صفقة نعناع (30% من إجمالي الصفقات).

اقرأ أيضاً / انهيار الليرة السورية وخسارة ثلث القيمة بغضون شهرين

شركة SVC 

وأشار الدكتور نبيل بن عبد القادر كوشك الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة "SVC " ، إلى تصدر المملكة لمشهد الاستثمار الجريء في المنطقة يأتي ضمن إطلاق العديد من المبادرات الحكومية المحفزة لمنظومة الاستثمار الجريء والشركات الناشئة في إطار رؤية السعودية 2030، مضيفاً أن تزايد أعداد من المستثمرين الفاعلين من القطاع الخاص ورواد الأعمال المبتكرين".سعودية 2.png

وأضاف "ملتزمون في "SVC" بالاستمرار في قيادة تحفيز وتطوير قطاع الاستثمار الجريء في المملكة من خلال تحفيز المستثمرين من القطاع الخاص لتوفير الدعم بدورهم للشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتصبح قادرة على النمو السريع والكبير، مما يقود إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030".

 قسم القطاعات بالسعودية 

أما فيما يخص القطاعات، فجاءت التجارة الالكترونية الأكثر تمويلا في المملكة خلال النصف الأول 2023، وذلك بنحو 368 مليون دولار، مرتفعة بنسبة 245% عن نفس الفترة من العام الماضي.

ويوضح الجدول التالي أعلى خمسة قطاعات في السعودية من حيث قيمة الاستثمار الجريء خلال النصف الأول 2023:سعودية 4.png

تعتبر SVC هي شركة استثمارية حكومية تأسست عام 2018م تابعة لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأحد البنوك التنموية التابعة لصندوق التنمية الوطني ، حيث تهدف الشركة إلى تحفيز واستدامة تمويل الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من مرحلة ما قبل التأسيس إلى ما قبل الطرح الأولي للاكتتاب العام.

المصدر : وكالة سواـ العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد