حكم صوم يوم عاشوراء منفردًا - هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

حكم صوم يوم عاشوراء منفردًا - هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا - هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده، سؤالان يترددان كثيرًا خلال هذه الفترة مع اقتراب يوم عاشوراء، ما يجعل الكثير من الاستفسارات تُطرح على محركات قوقل، وهو يوم يحظى بأهمية كبيرة لدى المسلمين سواء مسلمين كانوا أم شيعة ما يجعل صيام يوم عاشوراء عادة متعارف عليها.

ومع كثرة البحث حول حكم صيام يوم عاشوراء، سنجيب في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية عن هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده، و هل يأثم من لا يصوم يوم عاشوراء، وذلك بعد توضيح سبب صيام يوم عاشوراء.

متى صيام يوم عاشوراء

وقبل التعرف على أحكام صيام يوم عاشوراء، يجب التعرف على موعد صيام يوم عاشوراء، حيث يبدأ صيام عاشوراء 1445، من تاريخ ١٠محرم ١٤٤٥، والذي يوافق بالميلادي تاريخ 28 / 7/ 2023.

والجدير بالذكر هنا أن أهل السنة يحرصون على صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء لتطبيق سنة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

قد يهمك: متى يوافق يومي تاسوعاء وعاشوراء ؟

سبب صيام يوم عاشوراء

ويأتي صيام يوم عاشوراء لسبب أنّ الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى - عند مسلم شكراً - فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

يجوز صيام يوم عاشوراء وحده دون صيام يوم قبله ويوم بعده، ولكن فضّل علماء الأمة أن يصوم المسلم يوم تاسوعاء أو يوم الحادي عشر مع عاشوراء، وذلك ليكون هناك مخالفة لليهود في شعائرهم الدينية وصيامهم.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا

يجوز صيام عاشوراء يومًا واحدًا فقط أي منفردًا، فقد صامه النبي -صلى الله عليه وسلم- منفردًا، ومن ثم أمر بصيام يوم تاسوعاء معه، لذا فإن إفراد يوم عاشوراء بالصيام هو أمر جائز ومباح، لأنه لم يرد أي نهي من النبي -صلى الله عليه وسلم- يمنع المسلمين من صيام عاشوراء منفردًا.

لكن الجدير بالذكر هنا أنه ورد ما يدل على تفضيل صيام يوم قبله أو يوم بعد، ولم يرد أمر نبوي بوجوب صيام يوم قبله عاشوراء أو يوم بعده، ولكن استُحب ذلك.

هل يأثم من لا يصوم يوم عاشوراء؟

لا يأثم من لا يصوم عاشوراء، وذلك لأن صيامه سنّة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وليس واجبًا، وقد استحب العلماء صيام هذا اليوم لما يترتب على ذلك من أجر كبير وثواب عظيم عند الله تعالى، فالمسلم يصومه رغبة في الأجر والثواب ورفع الدرجات.

فضل صيام يوم عاشوراء

أما فضل صيام يوم عاشوراء فيأتي كونه سبب في تكفير ذنوب السنة السالفة، وعلى الرغم من ذلك يجوز ترك صيام عاشوراء حتى وإن كان ذلك من دون عذر شرعي.

هل يجب صيام تاسوعاء مع عاشوراء

اما حكم صيام تاسوعاء مع عاشوراء فإنه غير واجب على المسلم، ففي حال صام المسلم يوم عاشوراء فقط لوحده مفردًا فصيامه صحيح وجائز وهذا يُجزئه، ولكن يمكن صيام يوم آخر مع عاشوراء تطبيقًا لسنّة النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يُشترط أن يكون هذا اليوم تاسوعاء، فيمكن صيام يوم الحادي عشر مع عاشوراء.

ويشار إلى أن الأفضل صيام تاسوعاء وعاشوراء، وأفضل صيام لعاشوراء هو صيام يوم قبله، وصيام عاشوراء، ثم صيام يوم بعده

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط إسلام ويب

أما بالنسبة إلى رأي موقع إسلام ويب فكان أنه يجوز صيام يوم عاشوراء فقط، فلم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه نهى عن صيامه منفردًا، ولكن وردت بعض الأدلة على تفضيل واستحباب صيام يوم تاسوعاء أو يوم الحادي عشر من محرم معه.

وقد استدل العلماء على ذلك من حديث عبدالله بن عباس قال: (حِينَ صَامَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَومَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصِيَامِهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ -إنْ شَاءَ اللَّهُ- صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ، قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقْبِلُ حتَّى تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ.)

صيام يوم عاشوراء - بهذا نكون أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية الذي أجبنا فيه عن هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده، و هل يأثم من لا يصوم يوم عاشوراء، وذلك بعد توضيح سبب صيام يوم عاشوراء.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد