متى يوافق يومي تاسوعاء وعاشوراء ؟

متى يوافق يومي تاسوعاء وعاشوراء ؟

أكد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية اليوم الإثنين 17 يوليو 2023، أن يومي تاسوعاء وعاشوراء يوافقان الخميس والجمعة 27-28/7/2023 .

وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن يوم غد الثلاثاء هو المتمم لشهر ذي الحجة 1444هجري، وأن يوم الأربعاء 19-7-2023 هو غرة شهر محرم لعام 1445 هجري.

وبين المفتي أن يومي تاسوعاء وعاشوراء يوافقان الخميس والجمعة 27-28/7/2023، سائلا الله العلي القدير أن يجعله عام خير وعز ونصر لشعبنا الفلسطيني ولأمتنا الإسلامية.

تاسوعاء وعاشوراء

تاسوعاء وعاشوراء هما اثنتان من المناسبات الدينية الهامة في الإسلام، وهما يحتفل بهما العديد من المسلمين في جميع أنحاء العالم.

تاسوعاء هو اليوم التاسع من شهر محرم في التقويم الهجري، وهو يوم يعتبر مهما في التاريخ الإسلامي. تُعتبر تاسوعاء مناسبة حزينة، حيث يُذكر فيها استشهاد الإمام الحسين بن علي، الحفيد الثاني للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأتباعه في معركة كربلاء عام 61 هـ (680 م). تحتفظ بعض الطوائف المسلمة بذكرى هذا اليوم بالصوم والتأبين وتقديم الصدقات والعمل الخيري.

أما عاشوراء، فهو اليوم العاشر من شهر محرم، ويوافق تاريخ الفراق بين البحر الأحمر لموسى وقتل الجنود المصريين. وفي الإسلام، يُعتبر عاشوراء مناسبة مهمة أيضًا، وتحتفل بها العديد من الطوائف المسلمة بطرق مختلفة. فبعضهم يحتفل بصيام يوم عاشوراء تعبيرًا عن الشكر والتقرب من الله، في حين يحتفل آخرون بالصوم وإحياء الذكرى بتقديم الصدقات والعمل الخيري.

مهما كانت الطريقة التي يحتفل بها الناس بتاسوعاء وعاشوراء، فإن الهدف العام هو التذكير بالأحداث التاريخية الهامة والقيم الدينية الأساسية مثل الصبر والتضحية والعدل.

فضل عاشوراء وتاسوعاء

عاشوراء وتاسوعاء لهما فضل كبير في الإسلام ويعتبران مناسبتين مهمتين. إليك بعض الفوائد والفضائل المرتبطة بهما:

  1. الصوم والتقرب من الله: يعتبر صوم يوم عاشوراء أحد الأعمال المستحبة في الإسلام. وفقًا للتقويم الهجري، يصوم النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويوصي بهذا الصوم. يُعتقد أن الصوم في هذا اليوم يكفّر السنة الماضية من الذنوب، وهو فضل عظيم يمنحه الله لعباده.

  2. الاحتفال بالتضحية والصبر: يُذكر يوم عاشوراء استشهاد الإمام الحسين وأتباعه في معركة كربلاء، حيث قدموا التضحية العظيمة في سبيل المبادئ والعدل. تعلم المسلمون من هذه الأحداث قيم الصبر والتضحية من أجل الحق والعدل، وهذه القيم تحتل مكانة هامة في الإسلام.

  3. التواصل مع التاريخ الإسلامي: يوم عاشوراء وتاسوعاء يُذكر فيهما أحداث تاريخية هامة للإسلام. يعزز الاحتفال بهما التواصل مع التاريخ الإسلامي والتعرف على أحداثه وشخصياته الهامة. وهذا يساعد على تعزيز الوعي الديني والروحاني للمسلمين.

  4. العمل الخيري والصدقات: تعتبر عاشوراء وتاسوعاء فرصة للقيام بالأعمال الخيرية وتقديم الصدقات. يُشجع المسلمون على العمل الخيري ومساعدة الفقراء والمحتاجين في هذا الوقت الخاص. ويُعتقد أن العمل الخيري في هذه الأيام يزيد الأجر والبركة.

هذه بعض الفوائد والفضائل المرتبطة بعاشوراء وتاسوعاء في الإسلام. يحتفل المسلمون بهذه المناسبتين بطرق مختلفة، ولكن الهدف العام هو التذكير بالأحداث التاريخية الهامة وتعزيز القيم الدينية والروحانية.

يوم تاسوعاء وعاشوراء هما مناسبتان مهمتان في الإسلام تحملان العديد من القصص والفوائد التي تعزز الوعي الديني والروحاني للمسلمين. فيما يلي موضوع قصير يستعرض يوم تاسوعاء وعاشوراء:

تاسوعاء وعاشوراء: الحزن والتضحية في التاريخ الإسلامي

تاسوعاء وعاشوراء هما يومان يحملان دلالات عميقة وقيمًا هامة في الإسلام. يوم تاسوعاء يعتبر يومًا حزينًا يحتفل فيه المسلمون بذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي وأتباعه في معركة كربلاء. وتحديدًا في يوم عاشوراء، استشهد الإمام الحسين وأعضاء أسرته وأصحابه الأوفياء بوحشية على يد جيش يزيد بن معاوية. وتركت هذه الأحداث بصمة عميقة في تاريخ الإسلام وأصبحت رمزًا للتضحية والصبر من أجل الحق والعدل.

في يوم تاسوعاء، يقوم المسلمون بإحياء هذه الذكرى بطرق مختلفة. فبعضهم يحضر المجالس الحسينية للاستماع إلى القصص والمحاضرات التي تروي أحداث كربلاء وتحمل العبر والدروس الروحانية. كما يمارس البعض الصوم في هذا اليوم تعبيرًا عن الحزن والتأسف على ما حدث وتقديرًا للتضحية العظيمة.

أما يوم عاشوراء، فهو يوم يحظى بتقدير خاص في الإسلام. ففي هذا اليوم، يروى أن النبي موسى صام وشكر الله على نجاته وأتباعه من بحر الأحمر وغرق فرعون وجيشه. ويروى أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم صام يومًا قبل أن يفرض صيام شهر رمضان . ولذلك، ينصح المسلمون بصيام يوم عاشوراء للحصول على الثواب والبركة.

بالإضافة إلى الصوم، يوفر يوم عاشوراء فرصة للمسلمين للقيام بالأعمال الخيرية وتقديم الصدقات. ففي هذا اليوم، يُشجع المسلمون على مساعدة الفقراء والمحتاجين والقيام بالأعمال الخيرية لنشر المحبة والرحمة في المجتمع.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد