أعمال أول يوم محرم 1445 ـ ماذا افعل في اول يوم في محرم؟

أعمال أول يوم محرم 1445 ـ ماذا افعل في اول يوم في محرم؟

أعمال أول يوم محرم 1445 ـ ماذا افعل في اول يوم في محرم؟ ، شهر محرم الحرام هو أحد الشهور الهجرية العظيمة والمقدسة في الإسلام، يعتبر شهر محرم بداية العام الهجري، ويحتل مكانة خاصة في قلوب المسلمين حول العالم، في هذا المقال، سنتحدث عن أهمية ومكانة شهر محرم والتقاليد والعبادات المرتبطة به، و أعمال أول يوم محرم 1445 ثم الاجابة على سؤال ماذا افعل في اول يوم في محرم؟ .

شهر محرم هو الشهر الأول في التقويم الهجري الإسلامي. يعتبر هذا الشهر من الأشهر الحرم، أي الشهور التي يحظر فيها القتال والاعتداءات والعنف، وذلك حسب التعاليم الإسلامية، في يوم عاشوراء، يحتفل المسلمون بالصوم والعبادة والتضرع إلى الله. يعتبر هذا اليوم يوماً للتوبة والندم على الذنوب والتخلص منها، ويعتبر أيضًا يومًا للعبادة والطاعة والتقرب إلى الله، فما هي أعمال أول يوم محرم 1445.

محرم 1445

في شهر محرم، يُحث المسلمين على الصيام والصلاة والتوبة وزيادة العبادة. ويُعظم أيضًا صيام يوم عاشوراء، الذي يأتي في العاشر من شهر محرم، يعتبر صيام يوم عاشوراء من السنن المؤكدة، ويُقال أنه يكفر السنة الماضية من الذنوب، ويصادف محرم 1445 هذا العام يوم الأربعاء 19 يوليو 2023.

تحتفل المجتمعات المسلمة في شهر محرم بمجالس العزاء والتذكير بمأساة كربلاء، حيث يتم تلاوة قصة استشهاد الإمام الحسين و رثاءه، وتُقام أيضًا مسيرات ومواكب للتعبير عن حزن وتأبين الإمام الحسين، حيث يُقدم شعر عن شهر محرم الحرام ، قصائد حسينية مكتوبة .

بالإضافة إلى ذلك، يُشجع المسلمون على إظهار العطاء والتصدق في شهر محرم، وذلك بتقديم الصدقات والمساعدة للمحتاجين والفقراء. يُعتبر هذا العمل الخيري استجابة لمناسبة شهر محرم وتعزيزًا للروح الإنسانية والتضامن الاجتماعي، وفي هذه السطور نتحدث أكثر حول تفاصيل أعمال أول يوم محرم 1445 ، ماذا افعل في اول يوم في محرم؟

أعمال أول يوم محرم 1445

في أعمال أول يوم محرم والليلة الأولى من شهر محرم الحرام، هناك عدة أعمال مستحبة يمكن أن يقوم بها المسلمون. إليك بعضها:

ماذا افعل في اول يوم في محرم؟ الصلاة: يُستحب أداء صلاة ركعتين في الليلة الأولى من محرم. في الركعة الأولى، يُقرأ سورة الحمد وسورة الأنعام، وفي الركعة الثانية، يُقرأ سورة الحمد وسورة يس.

الدعاء: يُستحب أن يرفع المؤمن يديه ويدعو الله بدعاء معين بعد صلاة ركعتين في الليلة الأولى من محرم. الدعاء يتضمن طلب العصمة من الشيطان والقوة في مواجهة النفس والاقتراب من الله وغيرها من المسائل الروحية والمادية.

الصيام: يُستحب صيام اليوم الأول من شهر محرم، وذلك بناءً على الروايات الواردة عن الإمام الرضا (عليه السلام) وفضل صيام هذا اليوم.

زيارة مقام الحسين (عليه السلام): يُستحب أن يقوم المؤمن بزيارة مقام الإمام الحسين (عليه السلام) وقراءة دعاء مبسوط عند رؤية الهلال في الليلة الأولى من محرم.

الصدقات والأعمال الخيرية: يُستحب في هذا الشهر أن يتصدّق المؤمن ويقوم بالأعمال الخيرية، فالشهر المحرم فرصة لتعزيز العطاء ومساعدة المحتاجين.

اقرأ أيضاً: أهم الأحداث في شهر محرم - شهر محرم 1445

اقرأ أيضاً: كلمات استقبال شهر محرم الحرام ـ محرم 1445

اقرأ أيضاً: أعمال شهر محرم 1445-2023

أعمال اللّيلة الأولى - أعمال أول يوم محرم

هناك حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يشير إلى فضل أداء الصلاة في الليلة الأولى من شهر محرم وصيام يومها، حيث يقول النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم): "من أدى هذه الصلاة في هذه الليلة وصام صبيحتها وهو أول يوم من السنة، فهو كمن يدوم على الخير سنة، ولا يزال محفوظاً من السنة إلى قابل. فإن مات قبل ذلك، صار إلى الجنة".

هذا الحديث يشير إلى أهمية أداء العبادات والأعمال الصالحة في الليلة الأولى من شهر محرم، فإنها تعتبر بداية السنة الهجرية الجديدة. ومن خلال أداء الصلاة وصيام صبيحتها، يُعظم الأجر ويُحصل على البركة والثواب من الله.

ويُذكر أيضًا أنه عند رؤية هلال شهر محرم في الليلة الأولى، يُستحب قراءة دعاء مبسوط. وهذا الدعاء يكون تعبيرًا عن الفرح والشكر لله على بداية هذا الشهر المبارك، وتوجيه الدعوات للخير والبركة والسلامة في هذا العام الهجري الجديد.

أعمال أول يوم محرم تشمل:

الصيام: يُستحب صوم يوم غرة محرم، وفقًا لرواية عن الإمام الرضا عليه السلام، من قال في صوم هذا اليوم ودعا الله، فإن الله يستجيب دعاءه كما استجاب لزكريا.

الصلاة: يُستحب أن يُصلي المؤمن صلاة ركعتين في أول يوم من شهر محرم. وبعد انتهاء الصلاة، يرفع يديه ويدعو بالدعاء التالي ثلاث مرات:

"اللّـهُمَّ أَنْتَ الإِلـهُ الْقَدِيمُ وَهَذِهِ سَنَةُ جَدِيدَةُ فَاسْأَلُكَ فِيهَا الْعِصْمَةَ مِنَ الشَّيْطَانِ وَالْقُوَّةَ عَلَى هَذِهِ النَّفْسِ الأَمَّارَةِ بِالسُّوءِ وَالاِشْتِغَالَ بِمَا يُقَرِّبُنِي إِلَيْكَ يَا كَرِيمُ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. يَا عِمَادَ مَنْ لَا عِمَادَ لَهُ، يَا ذَخِيرَةَ مَنْ لَا ذَخِيرَةَ لَهُ، يَا حِرْزَ مَنْ لَا حِرْزَ لَهُ، يَا غِيَاثَ مَنْ لَا غِيَاثَ لَهُ، يَا سَنَدَ مَنْ لَا سَنَدَ لَهُ، يَا كَنْزَ مَنْ لَا كَنْزَ لَهُ، يَا حَسَنَ الْبَلاَءِ، يَا عَظِيمِ الرَّجَاءِ، يَا عِزَّ الضُّعَفَاءِ، يَا مُنْقِذَ الْغَرَقَى، يَا مُنْجِيَ الْهَلَكَى، يَا مُنْعِمُ، يَا مُجْمِلُ، يَا مُفْضِلُ، يَا مُحْسِنُ. أَنْتَ الَّذِي سَجَدَ لَكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَنُورُ النَّهَارِ وَضَوْءُ الْقَمَرِ وَشُعَاعُ الشَّمْسِ وَدَوِيُّ الْمَاءِ وَحَفِيفُ الشَّجَرِ. يَا اللّـهُ لَا شَرِيكَ لَكَ. اللّـهُمَّ اجْعَلْنَا خَيْرًا مِمَّا يَظُنُّونَ، وَاغْفِرْ لَنَا مَا لَا يَعْمَلُونَ، وَلَا تُؤَاخِذْنَا بِمَا يَقُولُونَ. حِسْبِيَ اللّـهُ لَا إِلـهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكلت وهو رب العرش العظيم"

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد