"بارد".. جوجل تطلق أداة جديدة للذكاء الاصطناعي باللغة العربية

"بارد".. جوجل تطلق أداة جديدة للذكاء الاصطناعي باللغة العربية

تعتبر شركة جوجل احدى أقوى شركات التكنولوجيا العالمية متعددة الجوانب ، حيث تأسست الشركة في عام 1998 ، كما وتعد جوجل أبرز محركات البحث العالمية على الإنترنت، إذ توفر نتائج بحث دقيقة وشاملة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم ، إلى جانب محرك البحث، حيث قدّمت جوجل خدمات متنوعة تشمل خدمة البريد الإلكتروني (Gmail) ومنصة مشاركة الفيديو (YouTube) وخدمة تخزين البيانات عبر السحابة (Google Drive)، وغيرها الكثير من التطبيقات والخدمات المبتكرة.

001-1-1683745995.webp

جوجل أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة " بارد "

أعلنت شركة "جوجل" عن إطلاق النسخة العربية لأداة الذكاء الاصطناعي "بارد" للمستخدمين عبر مكتبها للشرق الأوسط وأفريقيا ، وذلك ابتداءً من يوم الخميس الموافق 13 يوليو/تموز 2023 ، حيث تتميز هذه الأداة بمميزات منافسة ، مما تقدم معلومات محدثة بفضل الاستمرار استخدامها لمحرك البحث الشهير ، و يعد هذا الإصدار العربي هو إتاحة للمستخدمين العرب من فرصة الاستفادة من تجربة فريدة ومحسنة في الوصول إلى المعلومات والمحتوى بلغتهم الأم.

قالت "جوجل" في مؤتمر صحفي له ، إن النسخة التجريبية من أداتها المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تضم ميزات جديدة عربيا، بدءا من واجهة المستخدم التي تدعم اللغة العربية بالكتابة من اليمين لليسار، وفهم الأسئلة بأكثر من 16 لهجة عربية، مثل المصرية والسعودية، والتناوب اللغوي عند سؤال الأداة أسئلة عربية تحتوي على مصطلحات لغات أجنبية.

أعلنت جوجل عن إضافة مجموعة من الميزات الجديدة إلى أداة "بارد" لتحسين استخدامها وأدائها في مختلف اللغات ، حيث تتعدد هذه الميزات إلى : إمكانية الاستماع إلى ردود "بارد" بصوت عالٍ من خلال تقنية تحويل النص إلى كلام، وإمكانية حفظ المحادثات السابقة مع "بارد" وتنظيمها وتعديلها ، كما و يُمكن مشاركة ردود "بارد" مع الأصدقاء باستخدام روابط قابلة للمشاركة، وتصدير رموز Python البرمجية إلى منصة Replit التفاعلية وGoogle Colab لتسهيل عملية البرمجة. تلك الميزات تهدف إلى مساعدة المطورين في عملية الترميز وتحسين تجربتهم في استخدام أداة "بارد".

وأشارت جوجل إلى إمكانية الاستفادة من "عدسة Google" وهي منتج من Google يحدّد ويحلل الصور والنصوص مما يمكّن المستخدمون من تحميل الصور ضمن طلباتهم في Bard ، حيث تتوفّر هذه الميزة باللغة الإنجليزية فقط حتى الآن، وإمكانية تغيير ردود Bard من حيث الأسلوب، مثل جعلها أكثر مرحاً أو أكثر بساطةً أو أطول أو أقصر أو أكثر احترافية أو أقل رسمية .

تعليق مسؤول في جوجل

علق نجيب جرّار الرئيس الإقليمي للتسويق لدى Google في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال الجلسة التي نظمتها شركة Google في دبي أمس الأربعاء "نحن سعداء جداً بإطلاق Bard لجميع متحدثي اللغة العربية، وإعطائهم الفرصة للتفاعل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحويل أفكارهم الإبداعية إلى واقع، وتشجيعهم على تعلم ما هو جديد، وتعزيز إنتاجيتهم".

وأضاف جرار قائلاً "لقد تعاون عدد من المهندسين وخبراء اللغة في Google لتطوير إمكانيات Bard باللغة العربية، وقد تضمّن ذلك توفير واجهة استخدام تدعم الكتابة من اليمين إلى اليسار، بإمكان Bard أيضاً فهم مختلف اللهجات والمستويات اللغوية وذلك لإفادة أكبر عدد من متحدثي اللغة العربية من حول العالم".

أقرا أيضاً / تويتر وتشات جي.بي.تي يعودان للعمل بعد انقطاع قصير

اقرا أيضاً / سبب العطل المفاجئ في تويتر .. التغريدات اختفت!

أشار جرار إلى أن أداة بارد تفهم الأسئلة التي يكتب جزء منها باللغة العربية مع وجود كلمات مكتوبة بلغات أخرى ، لتقديم تجربة أفضل للمستخدمين، وكذلك فهم الأسئلة التي تتضمن كلمات أجنبية مستخدمة ولكن مكتوبة بالأحرف العربية (مثل دركسيون - كلمة فرنسية الأصل)، فضلاً عن إمكانية توجيه طلب باللغة الإنجليزية والرد باللغة العربية لتوفير تجربة أفضل للجميع بمختلف المهارات اللغوية، مع إمكانية مشاركة ردود Bard مع الأصدقاء باستخدام روابط قابلة للمشاركة

تتميز جوجل بروح الابتكار والتطوير المستمر، حيث تعمل على تقديم تجارب مستخدم متميزة وحلول تكنولوجية مبتكرة. تعتمد الشركة على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لتحسين خدماتها وتجربة المستخدم. كما تواصل جوجل اهتمامًا كبيرًا بالخصوصية والأمان، وتعمل على حماية بيانات المستخدمين وتوفير بيئة آمنة للتصفح والتفاعل عبر منصاتها.

تعد جوجل رائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار، وتسعى باستمرار إلى تحسين حياة الناس وتسهيل وصولهم إلى المعلومات والخدمات المتنوعة على الويب. إن مجموعة المنتجات والخدمات الشاملة التي تقدمها جوجل تعكس التزامها بالتميز والابتكار في عالم التكنولوجيا.

المصدر : الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد