مسؤول إسرائيلي ناقش في القاهرة تطوير حقل غاز "غزة مارين"

مسؤول إسرائيلي ناقش في القاهرة تطوير حقل غاز "غزة مارين"

قالت صحيفة يسرائيل هيوم الصادرة صباح اليوم الأربعاء 12 يوليو / تموز 2023 ، إن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي زار العاصمة المصرية القاهرة قبل أسبوعين وناقش قضية حقل غاز غزة مارين.

وبحسب يسرائيل هيوم فإن المسؤول الإسرائيلي التقى بكبار المسؤولين في مصر وناقش معهم تطوير حقل غاز غزة مارين قبالة سواحل قطاع غزة، والذي من المفترض أن تذهب عائداته للسلطة الفلسطينية.

وأشارت الى أن جمهورية مصر العربية ستكون هي المسؤولة عن تطوير حقل غاز غزة مارين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سياسي في إسرائيل قوله إن تل أبيب لها مصلحة في إيجاد مصدر دخل للسلطة الفلسطينية من أجل الحفاظ على استقرارها وتعزيز حربها على ما اسماه ( الإرهاب).

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية قد قال في التاسع عشر من يونيو الماضيإن تطوير حقل "غزة مارين" أصبح متاحا، وذلك بعد أكثر من 24 عاما على عراقيل إسرائيلية حالت دون استغلاله.

وأشار اشتية إلى أن "العمل يجري بالشراكة بين شركة مصرية مطورة وصندوق الاستثمار الفلسطيني (السيادي)".

وتابع رئيس الوزراء : "كانت هناك عراقيل إسرائيلية ، والآن الأمر أصبح متاحاً" لتطوير الحقل واستغلاله.

حقل غاز غزة مارين

ويملك الفلسطينيون أول حقل اكتشف شرق البحر المتوسط نهاية تسعينات القرن الماضي، المعروف باسم "غزة مارين"، ولم يتم استخراج الغاز منه بسبب رفض إسرائيلي لطلبات فلسطينية من أجل استغلاله.

ويقع الحقل على بعد 36 كيلو مترا غرب غزة في مياه المتوسط، وتم تطويره عام 2000 من طرف شركة الغاز البريطانية "بريتيش غاز"، التي خرجت منه لصالح شركة "رويال داتش شل"، قبل أن تغادر هي الأخرى في 2018.

ويقدر الاحتياطي في الحقل بـ 1.1 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، أي 32 مليار متر مكعب، يعادل طاقة إنتاجية 1.5 مليار متر مكعب سنويا لمدة 20 سنة.

وأوضحت الصحيفة أن هنغبي ناقش الطلب المصري بزيادة كمية صادرات الغاز من إسرائيل الى مصر (..) مشيرة الى أن الطلب المصري ما زال قيد المناقشة في وزارة الطاقة الإسرائيلية.

وقالت إن وفد من وزارة الطاقة الإسرائيلية زار القاهرة هذا الأسبوع لمناقشة هذه القضية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد