"الأمور تخرج عن السيطرة"

بالفيديو: شغب في الكنيست ومسؤولون يحذّرون من انهيار حكومة نتنياهو

شغب في الكنيست الإسرائيلي

نشرت قناة كان العبرية، مساء اليوم الإثنين 10 يوليو 2023، فيديو يُظهر وجود شغب في الكنيست الإسرائيلي، بعد قيام متظاهرين بمحاولة اقتحامهم للقاعة.

وأفادت القناة العبرية، بأن هذه الأحداث جاءت قُبيل افتتاح المناقشة والتصويت على إلغاء سبب المعقولية بالقراءة الأولى (الذي يهدف إلى تقييد صلاحيات المحكمة).

أزمة التشريعات القضائية

وبحسب قناة كان، فإن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو رفض اقتراح الرئيس الإسرائيلي إتسحاق هرتسوغ، وقال: "لن أوقف التشريعات القضائية".

من جانبه هدد مسؤولون كبار في الائتلاف الحكومي بالقول: "إذا تم تجميد التشريعات مرة أخرى، فإن الحكومة ستنهار".

وفي ذات السياق، أعلنت صحيفة معاريف العبرية، اعتقال 8 متظاهرين وإصابة أحدهم ونقله إلى مستشفى شعاري تسيديك لتلقي العلاج، وذلك على خلفية الاعتصام في مبنى الكنيست ضد التعديلات القضائية.

وقال الناطق باسم الكنيست، تعقيبا على ذلك، إنه "نظرا لخطورة الحادث غير المسبوق الذي وقع هذا المساء، عند مدخل جلسة الهيئة الكاملة، والمحاولة الواضحة في الإضرار بالنظام العام والعملية الديمقراطية، تم تقديم شكوى بشأنها إلى الشرطة نيابة عن حرس الكنيست".

وأشار إلى أن "ضابط الكنيست أجرى فحصا بموجبه ظهر أن أعضاء الكنيست ميراف كوهين وناؤور شيري هما من دعيا المشاغبين إلى مبنى الكنيست"، على حدّ وصفه.

وشدد على أن "هذا الموضوع، سيتم التعامل معه من قبل لجنة الأخلاقيات، بحُكم صلاحياتها، وفقًا للقانون".

وفي حال المصادقة على تقليص ذريعة عدم المعقولية بالقراءة الأولى اليوم، فإنه يتوقع أن تشهد إسرائيل احتجاجات واسعة، غدا، وفق ما أعلن قادة الاحتجاجات ضد خطة إضعاف القضاء، والذين تعهدوا باحتجاجات "لم تشهد إسرائيل مثلها" ويهددون بعرقلة حركة السير في أنحاء البلاد، وبضمن ذلك مطار بن غوريون الدولي في اللد.

الأمور تخرج عن السيطرة

ومن جانبه، قال سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، توم نايدس، إن خطة إضعاف القضاء التي تدفع بها حكومة بنيامين نتنياهو، تثير تساؤلات بشأن مدى ديمقراطية إسرائيل، وحول قوة علاقاتها مع الولايات المتحدة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها نايدس لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، مشيرا إلى أن إدارة الرئيس الأميركيّ، جو بايدن، تنظر إلى خطة إضعاف القضاء؛ كتحذير من أن "الأمور تخرج عن السيطرة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد