علاج السمنة.. عقاران جديدان يقلبان الطاولة في عالم الطب

علاج السمنة ...عقاران جديدان يقلبوا الطاولة في عالم الطب

يعد مرض السمنة هي احدى الأمراض التي يعاني منها الكثير من الجهمور  ، مما يميزه بتراكم زائد للدهون في هيكلية الخارجية للجسم، حيث تعتبر مشكلة صحية شائعة في جميع أنحاء العالم ، و تصيب السمنة عندما يتجاوز وزن الشخص المعتاد معدل الوزن الصحي بناءً على العمر والجنس والطول .

تعد السمنة أكثر من مجرد مشكلة تجميلية، إذ إنها ترتبط بمجموعة واسعة من المشاكل الصحية ، و حيث تتعدد التأثيرات السلبية للسمنة لعدة أمور منها : الإصابة بالقلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والعظام والمفاصل والجلد، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان .

ونستعرض لكم من خلال هذه المقالة، العقاقير الجديدة لعلاج السمنة في طريقهما لأن يصبحا متاحين في السنوات المقبلة، وهما يقدمان مزايا تتجاوز تلك الموجودة في الأدوية عالية الفعالية الموجودة الآن في السوق .

هناك نوعان من العقاقير الجديدة لعلاج السمنة الأول، المسمى... وهو أسهل في الاستخدام والإنتاج، وربما يكون أرخص من العلاجات الحالية. أما النوع الثاني... والذي لديه مستوى غير مسبوق من الفعالية، ويمكن أن يرفع من معايير علاج السمنة الدوائية .

 عقار retatrutide للقضاء على السمنة

في هذا السياق أكد عالم الغدد الصماء دانييل دراكر في جامعة تورنتو في كندا، والذي لم يشارك في البحث الأخير حول أي من العقارين أن كلاهما يشكل اختراقاً علمياً، بحسب موقع "ناتشر" العلمي ، حيث تم الإعلان عن نتائج المرحلة الثانية من التجارب السريرية لكلا من العقارين في اجتماع جمعية السكري الأمريكية هذا الشهر وفي مجلة نيو إنجلاند الطبية ، وتوفر تجارب المرحلة الثانية بيانات عن فعالية الدواء والجرعة المثلى في مجموعة صغيرة من المشاركين .

العمل على شهيتك

تساعد تلك الهرمونات المقلدة التي تنتجها بطانة الأمعاء استجابة لبعض العناصر الغذائية في إبطاء مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي ، وتقليل الشهية من خلال العمل على مستقبلات في الدماغ ، وكلاهما من الآثار التي تقلل من رغبة الناس في تناول الطعام وتساعدهم على إنقاص الوزن ، حيث تنتمي الأدوية إلى فئة تسمى ناهضات مستقبلات الببتيد -1 (GLP-1) الشبيهة بالجلوكاجون. تم إنشاء أدوية مماثلة لأول مرة لمكافحة مرض السكري ، مع اعتبار فقدان الوزن فائدة جانبية مرحب بها.

اقرأ أيضاً : علماء يكتشفون بكتيريا خطيرة بالأمعاء تؤدي إلى زيادة الوزن

ومن العقارات التي تمت الموافقة عليها ، وهو tirzepatide (يتم تسويقه باسم Mounjaro) ، من قبل المنظمين الأمريكيين فقط لعلاج مرض السكري ، حيث يُباع العقار الآخر المعتمد ، semaglutide ، تحت اسمين تجاريين: Ozempic ، وهو علاج لمرض السكري ، و Wegovy ، وهو علاج السمنة .

حبوب 

ساعد كل من tirzepatide و semaglutide الأشخاص الذين يعانون من السمنة على اكتساب الفوائد المنقذة للحياة من فقدان الوزن، مثل خفض نسبة السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم ،  مما يحتاج كل من Wegovy و Mounjaro إلى حقن أسبوعية، والتي يجدها كثير من الناس غير سارة. علاوة على ذلك، ينتمي كل من العقاقير إلى مجموعة من الجزيئات تسمى الببتيدات، وهي مكلفة وتحتاج إلى عمالة كثيفة في الإنتاج ،  حيث تبلغ أسعار قائمة Wegovy و Mounjaro أكثر من 1000 دولار أميركي شهرياً، وقد أدى نقص الإمدادات في بعض الأحيان إلى صعوبة العثور على الأدوية .

عقار فعّال

من جانبه، أوضح عالم الأعصاب Amber Alhadeff في مركز Monell Chemical Senses Center في فيلادلفيا، بنسلفانيا، والذي لم يشارك في أي من الدراستين، إن Retatrutide "ستعيد على الأرجح توقعاتنا لما نعتبره عقاراً فعالاً للسمنة" ، فقد جميع المشاركين في دراسة retatrutide الذين تلقوا جرعات أعلى 5% على الأقل من وزن أجسامهم.
و أشارتبيفرلي تشانج الاختصاصية بطب السمنة في كلية طب وايل كورنيل في مدينة نيويورك، إن Retatrutide يتفاعل مع ثلاثة مستقبلات تحدد الشهية ، مما يرجح سبب فعاليته، فيما يتفاعل Wegovy مع مستقبل واحد ويتفاعل Mounjaro مع اثنين ، بينما يمكن أن يحقق orforgliprone التحكم في الوزن ، يمكن أن يوفر retatrutide مستوى غير مسبوق من فقدان الوزن. ، فقد المشاركون ما معدله 24.2٪ من وزن أجسامهم على مدار 11 شهرًا من العلاج ،في أعلى جرعة مستخدمة في الدراسة ، حيث تميل الأدوية المعتمدة حاليًا إلى فقدان الوزن بحوالي 15-20٪ خلال فترة زمنية مماثلة .

hW01j.webp

المصدر : وكالة سوا- العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد