إصابة بعض النساء بعسر الهضم صيفاً.. الأسباب وطرق الوقاية

إصابة بعض النساء بعسر الهضم صيفاً

إصابة بعض النساء بعسر الهضم صيفاً- تعاني العديد من السيدات في مختلف أنحاء العالم من أعراض عسر الهضم مع دخول فصل الصيف حيث يكثر التساؤل عبر محرك البحث "جوجل" عن أسباب الإصابة بعسر الهضم وهل حدوث تلك التغيرات من باب الصدفة أم أن لذلك تفسيرا علمياً.

ما هو عسر الهضم؟

يعتبر مصطلح عسر الهضم طبي شامل، يستخدم لوصف حالة الانزعاج التي تسيطر على بعضهم أحيانا في الجزء العلوي من البطن، ويمكن أن تتفاوت أعراضه من شخص إلى آخر، وقد تشمل الشعور بحرقان، امتلاء، غثيان وغير ذلك.

والمثير في الأمر أن عسر الهضم قد يحدث لدى بعضهم بشكل متقطع، وقد يحدث لدى بعض آخر بشكل منتظم، وهو ما نلقي عليه الضوء باستفاضة أكبر في وكالة سوا الإخبارية وفق تحليلات الأطباء والباحثين، في سياق السطور التالية.

قد لا يكون عسر الهضم حالة طبية في حد ذاته، فإنه قد يكون مؤشرا على الإصابة بحالة أو مشكلة طبية أخرى، وهو ما نبه عليه الباحثون، كي يتم التعامل مع الأمر بمنتهى الحيطة والحذر.

ما علاقة الطعام، الجفاف والتوتر بعسر الهضم؟

لو لاحظت أنك تعانين من عسر الهضم في أوقات كثيرة خلال فصل الصيف، فربما يكون السبب وراء ذلك هو الطقس ذاته.

من جانبه، أوضح الدكتور مانوج كوتري، المدير الطبي بأحد المراكز المهتمة بصحة ورفاهية الناس في الولايات المتحدة، أنه مع ارتفاع حرارة الجو، يعاد توجيه تدفق الدم لدينا إلى مناطق أخرى من الجسم للمساعدة في الحفاظ على برودة الأعضاء. ونتيجة لذلك، تقل قدرة الجسم على الهضم، وهو ما يزيد بالتبعية من خطر الإصابة بعسر الهضم.

ومع ارتفاع درجة الحرارة، تقل السوائل بأجسامنا، وتحدث بالتبعية حالات إصابة بالجفاف، وهو ما يصعب على أجسامنا القدرة على هضم ما يتم تناوله.

وتتفاقم الأمور بشكل أكبر حال تناول أطعمة صيفية مثل البرغر أو البطاطس المقلية؛ إذ تتطلب تلك النوعية من الأطعمة مزيدا من الوقت كي يقوى الجسم على هضمها بشكل كامل، ما يؤدي إلى ظهور أعراض عسر الهضم.

وبخلاف ذلك، قد يكون للتوتر الذي ينتج عن النشاطات، الإجازات والتجمعات الصيفية دوره في التأثير بالسلب على قدرة الجسم على الهضم، وهو ما يؤثر بالتبعية على صحة الأمعاء في الأخير.

لا تسمحي لعسر الهضم أن يفسد إجازتك الصيفية

بغض النظر عن طبيعة الطقس صيفا، توجد بعض الطرق التي يمكنك الاستعانة بها لضمان عدم التأثر بعسر الهضم خلال فصل الصيف، وبالتالي الاستمتاع بالأجواء دون منغصات، مثل ما يأتي:

- تجنب الأطعمة المعروف تسببها في عسر الهضم كما الأطعمة الحارة أو المصنعة والكافيين.

- الالتزام بتناول مقادير صغيرة من الطعام.

- الاهتمام أكثر بعملية المضغ.

المصدر : وكالة سوا- فوشيا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد