دعاء الرسول يوم عرفة -اللهم ارزقني في هذا اليوم العفو والعافية والمغفرة

دعاء الرسول يوم عرفة

دعاء الرسول يوم عرفة – يوم عرفة هو أحد الأيام المهمة في العبادة الإسلامية ويأتي في التاسع من ذي الحجة، الشهر الثاني في التقويم الهجري، يعتبر يوم عرفة من أهم أركان ومناسك الحج، حيث يجتمع الحجاج في صعيد عرفات، وهو سهل صحراوي يقع بالقرب من مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، كما يعتبر يوم عرفة فرصة عظيمة للتوبة والاستغفار والتضرع إلى الله، ففي هذا اليوم يغفر الله لعباده ذنوبهم ويرفع عنهم العثرات. 

نقدم لكم في سطور دعاء الرسول يوم عرفة، يوم عرفة يتميز بأنه يوم يجتمع فيه المسلمون من جميع أنحاء العالم، سواء كانوا حجاجًا في مكة أو غير الحجاج في بقية البلدان، للتوبة والدعاء والاستغفار، يُعَتَبَرُ هذا اليوم فرصةً للمسلمين للتواجد في الأماكن المقدسة والتعبد وتوجيه الدعوات إلى الله وطلب المغفرة والرحمة، ويُعَدُّ يوم عرفة أيضًا يوم الوقوف بصعيد عرفات، حيث يتوجه الحجاج إلى هذا الموقع الذي شهد خطبة الوداع من النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يعتبر هذا الوقوف من أهم مناسك الحج، حيث يتوجه الحجاج إلى صعيد عرفات في الوقت الذي يستمعون فيه إلى خطبة الوداع ويكثفون الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله.

دعاء الرسول يوم عرفة

 دعاء الرسول يوم عرفة، يُشجَّع المسلمون على ترديد الأذكار والأدعية في هذا اليوم المبارك، فهو من أفضل أيام العام، كما يحرصون المسلمين على ترديد دعاء يوم عرفة والأذكار بشكل عام حيث رُويّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " : “أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، و أفضلُ ما قلتُ أنا و النبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له”."
دعاء الرسول يوم عرفة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الوقوف بعرفة:
"لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" (رواه الترمذي).


أدعية يوم عرفة 2023

دعاء الرسول يوم عرفة، يوم عرفة هو يوم من الأيام المباركة التي يُوصَى فيها بتكرار الأدعية والاستغفار، إليك بعض الأدعية التي يمكنك أن تدعو بها في يوم عرفة:
اللهم إن هذا يوم عرفة، يوم تجتمع فيه القلوب وتغفر فيه الذنوب، فاغفر لي ما تعلمه أنت مني وما لا تعلمه، إنك أنت العلام الغيوب.
اللهم إنك تعلم أني أحببت أن أتوب إليك، فتوب علي، وتعلم أني أحببت أن أستغفرك، فاغفر لي، إنك أنت الغفور الرحيم.
اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين، واجعلني من عبادك الصالحين.
دعاء الرسول يوم عرفة، اللهم ارزقني في هذا اليوم العفو والعافية والمغفرة، وارزقني رضاك والجنة واجتناب النار.
اللهم إني أسألك في هذا اليوم أن تغفر لي وترحمني وتعفو عني، وتقبل توبتي وتحقق أمنياتي.
دعاء الرسول يوم عرفة، اللهم اجعل هذا اليوم يومًا مباركًا ورحمة ومغفرة، واجعلني فيه من المقبولين والمغفور لهم.

دعاء الرسول يوم عرفة، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تعلمه أنت وأستغفرك من كل خطيئة أخطأتها أنا، اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

اقرأ ايضا: دعاء للميت في وقفة عرفة 2023 – أدعية للمتوفي يوم عرفة

اقرأ ايضا: موعد خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية - يوم عرفة 2023

أدعية يوم عرفة

دعاء الرسول يوم عرفة، بعض الأدعية التي يُنصَح بترديدها في يوم عرفة هي:
الدعاء بالمغفرة والرحمة:
اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عنا.
الدعاء بالتوبة والاستغفار:
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.
الدعاء بالتحسن في الأعمال والعبادة:
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
الدعاء بالبركة والرزق الحلال:
اللهم ارزقنا رزقًا حلالًا طيبًا، وبارك لنا فيما رزقتنا.
الدعاء بالصحة والعافية:
اللهم اشف كل مريض وارحم كل ميت، واجعلنا ممن تصبح عليهم الصحة والعافية.
الدعاء بالسعادة والتوفيق في الدنيا والآخرة:
اللهم أعنا على طاعتك وسخر لنا أمور ديننا ودنيانا، واجعلنا من أهل الفلاح والسعادة في الدنيا والآخرة.
الدعاء بالرحمة والهداية للمسلمين والمسلمات:
اللهم ارحم المسلمين والمسلمات، واغفر لهم وتب عليهم، واهدِهم وثبِّتهم على الحق.
الدعاء بالنصر والتمكين للإسلام والمسلمين:
اللهم انصر الإسلام والمسلمين في كل مكان، وثبِّت أقدامهم واجعلهم منتصرين على أعدائك.


أحاديث نبوية تدل على فضل يوم عرفة

دعاء الرسول يوم عرفة، هنا بعض الأحاديث النبوية التي تدل على فضل يوم عرفة:

عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوم عرفة، ويوم النحر، و أيام التشريق ، أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل" (رواه مسلم).
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أفضل الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر" (رواه الترمذي وصححه الألباني).

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من يومٍ أكثرَ مِنْ أنْ يُعتِقَ فيهِ عبدٌ مِنَ النارِ مِنْ يَومِ عَرَفَةَ، إنَّهُ يَدنُو ، ثم يُباهِي بِهِمُ الرَّبُّ عزَّ وجلَّ على العُرْشِ، فيُقالُ: مَا أَرَادَ هؤلاءِ؟" (رواه مسلم).

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَهُ والسنةَ التي بعدهُ" (رواه مسلم
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة" (رواه مسلم).

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، إنه يدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء" (رواه مسلم).

دعاء الرسول يوم عرفة

هذه الأحاديث تبين فضل يوم عرفة، حيث يعتبر من أفضل الأيام عند الله تعالى، وفيه يكون العبد متقربًا إلى الله بالطاعات والأعمال الصالحة. كما يذكر في الأحاديث أن يوم عرفة يعتبر يومًا للتوبة والعتق من النار، وأنه يشهد اهتمامًا خاصًا من الله واستعطافًا به عند الملائكة.

وبالختام قدمنا لكم مقالة بعنوان : دعاء الرسول يوم عرفة، أوضحنا بها ما قاله الرسول في يوم عرفة "دعاء الرسول يوم عرفة"، بالإضافة إلى أدعية يوم عرفة 2023.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد