دعاء السعي بين الصفا والمروة في كل شوط - اللهم اجعل هذا السعي مقبولاً

دعاء السعي بين الصفا والمروة - اللهم اجعل هذا السعي مقبولاً

دعاء السعي بين الصفا والمروة في كل شوط – اللهم اجعل هذا السعي مقبولاً ومغفورًا ومشفعًا لي يوم القيامة ، ازدادت عملية البحث عبر محركات البحث العالمية من قبل حجاج بين الله الحرام لهذا العام، عن دعاء السعي بين الصفا والمروة.

ويبحث عدد كبير من المواطنين والمسلمين عن دعاء السعى بين الصفا والمروة في كل شوط ، حيث أن الحجَّ فريضةٌ واجبةٌ مرةً واحدةً في العمر على كل مسلمٍ بالغٍ عاقلٍ ومستطيعٍ إليه سبيلاً، وذلك استنادًا إلى قول الله تعالى في القرآن الكريم، وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا"، ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا"، رواه أبو هريرة وأخرجه البخاري والترمذي ومسلم.

يعتبر الحجُّ من أعظم العبادات في الإسلام، حيث يقوم المسلمون من جميع أنحاء العالم بالتوجه إلى مكة المكرمة لأداء هذا الفريضة العظيمة، يتضمن الحجُّ عدة مناسك منها الإحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة وصعود جبل الرحمة والوقوف بعرفة ورمي الجمرات وذبح الهدي والتحلل من الإحرام وغيرها.

دعاء السعي بين الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة هو أحد مناسك الحج والعمرة في الإسلام، يتم السعي بين الصفا والمروة بين الجبلين الصفا والمروة، وهما تلتان صغيرتان تقعان في مكة المكرمة بالقرب من المسجد الحرام.

اقرأ أيضا: تعريف يوم التروية 2023 - فضل يوم التروية

اقرأ أيضا: فضل صيام يوم التروية - أجر صيام يوم التروية 2023

دعاء السعي بين الصفا والمروة

دعاء السعي بين الصفا والمروة، الدعاء خلال السعي بين الصفا والمروة يعتبر مستحبًا ومشروعًا. يمكن أن يكون الدعاء بأي لغة يتقنها الحاج أو المعتمر، ويمكن أيضًا أن يكون بصيغة تحددها الشخص بناءً على حاجته ورغبته، هنا بعض الأدعية التي يمكن أن تقال خلال السعي بين الصفا والمروة:

اللهم إني أسألك بحق هذا السعي الذي سعيته بين الصفا والمروة، وبحق ما سعى به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وبحق الأرض التي سعى فيها، وبحق الحجارة التي تحمل شهادة أنك ربي وأن محمداً عبدك ورسولك، أن تحقق لي ما أريد من خير في الدنيا والآخرة.

دعاء السعي بين الصفا والمروة، اللهم اجعل سعيي هذا مشفوعاً، وتجاوز عن ذنوبي وخطاياي، واجعله خالصاً لوجهك الكريم، وقبله مني كما قبلت سعي عبدك إبراهيم، وإسماعيل، وهاجر، وعمران، وآل عمران، ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم إني أسألك من فضلك العظيم ورحمتك الواسعة، وأعوذ بك من عذابك الجاري وغضبك القائم، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

اللهم اجعل هذا السعي شاهداً لي يوم لا شهادة لي يومئذ إلا بإذنك، ولا فائدة من مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم.

اللهم اكتبنا من السابقين، وأدخلنا جنتك مع الصالحين، واجعل آخر كلامنا في الدنيا لا إله إلا الله، واجعل أول كلامنا في الآخرة لا إله إلا الله.

دعاء الصفا والمروة قصير

دعاء السعي بين الصفا والمروة

اللهم اغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين.

اللهم اهدني وثبتني واجعلني من الصابرين.

اللهم ارحمني وارزقني واغفر لي وتب عليَّ.

اللهم اجعل هذا السعي مقبولاً ومغفورًا ومشفعًا لي يوم القيامة.

اللهم اكتب لي الأجر والثواب في هذا السعي وارزقني البركة في حياتي.

اللهم أنت السميع العليم، اسمع دعائي واستجب لي وتقبله مني.

الأدعية المستحبة عند السعي بين الصفا والمروة في الحج تشمل الآتي:

دعاء السعي بين الصفا والمروة ، في الشوط الأول: يتم تلاوة الآية القرآنية الموجودة في سورة البقرة التي تم ذكرها في الفقرة السابقة.

في الشوط الثاني: يدعو الحاج ربه بالمغفرة والهداية، مثل القول "اللهم إن يكن الندم توبةً إليك فأنا من النادمين، وإنْ يكن التَّرك لمعصيتك إنابة فأنا أول المنيبين، وإنْ يكن الاستغفار حطةً للذُّنوب فأنا أوَّل المستغفرين".

في الشوط الثالث: يقول الحاج "الله أكبر" مئة مرة، وكذلك "لا إله إلا الله" مئة مرة.

في الشوط الرابع: يقول الحاج "الحمدلله" مئة مرة، وكذلك "سبحان الله" مئة مرة.

في الشوط الخامس: يقول الحاج "لا إله إلَّا الله وحدهُ أنجز وعدهُ، ونصرعبدهُ، وغلب الأحزاب وحده، فلهُ الملك ولهُ الحمد وحدهُ، بارك لي في الموت، وفيما بعد الموت، اللهم إنّى أعوذُ بكَ من ظلمة القبر"

في الشوط السادس: يدعو الحاج بتفريج الهم والغم، مثل القول "الله أكبر الله أكبر يا فارج الهمِّ وكاشف الغمِّ، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما صلِّ على محمد وآل محمد، وافرج همِّي".

في الشوط السابع: يتم الإكثار من تلاوة البسملة والصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

اقرأ أيضا: ادعية يوم التروية لغير الحاج 2023 - ما هو يوم التروية 1444

اقرأ أيضا: دعاء لأختي في يوم التروية 1444/ 2023

قصة السعي بين الصفا والمروة

دعاء السعي بين الصفا والمروة ، تعود أصل السعي إلى القصة الشرعية لزوجة إبراهيم هاجر وابنها إسماعيل عليهما السلام. عندما تركهما إبراهيم في منطقة مكة المكرمة وعيشهما في البرية، بدأت هاجر تبحث عن ماء لإسماعيل ليشرب، وبناءً على وحي من الله، بدأت تركض بين الصفا والمروة في البحث عن الماء، ومنذ ذلك الحين وضمن مناسك الحج والعمرة، يقوم المسلمون بالسعي بين الصفا والمروة تذكيرًا بتلك القصة النبوية.

في السعي، يتم الجري والمشي بين الصفا والمروة لسبع مرات، يبدأ السعي من الصفا، حيث يتجه المسلمون إلى الجبل ويواجه الكعبة، ومن ثم ينطلقون في الجري والمشي باتجاه الجبل الآخر وهو المروة، ويستمر هذا التنقل بين الصفا والمروة لسبع مرات، حيث يتم الوصول إلى المروة في المرة السابعة.

أثناء السعي، يقوم المسلمون بتلاوة الأذكار والأدعية والتضرع إلى الله تعالى بالدعاء والتوبة والاستغفار، يُشجَّع المسلمون على أن يقولوا الأدعية التي تناسبهم وتعبر عن توبتهم وحاجتهم إلى رحمة الله ومغفرته، وفيما يلى مجموعة من الأدعية التي تقال عند السعي بين الصفا والمروة.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد