القيلولة لمدة 30 دقيقة تحميك من هذا المرض الخطير

القيلولة لمدة 30 يوم تحميك من مرض خطير

تعتبر القيلولة قسط قصير من الراحة في مسير الحياة اليومية، لاستعادة النشاط وتصفية الذهن، حيث أكدت العديد من الدراسات أن النوم لمدة 30 دقيقة أثناء النهار يمكن أن يعمل على تحسين صحة الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بالخرف.

فوائد القيلولة على الصحة

أثبتت العديد من الدراسات أن أخذ قيلولة  قصيرة خلال النهار تساعد الأشخاص على إستعادة نشاطهم، وترتبط فترة الراحة القصيرة هذه بالوظيفة المعرفية وصحة الدماغ، حيث خلصت دراسة حديثة أجريت على قرابة 50 ألف شخص من الذكور والإناث في بريطانيا، أنه يمكن للناس تقليل فرص الإصابة بالخرف (التراجع المعرفي) عن طريق تقليل معدل تقلص دماغهم من خلال أخذ قيلولة منتظمة أثناء النهار.

58745864_403.jpg
 

وتوصلت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة كوليدج لندن وجامعة الجمهورية في أوروغواي، ما مجموعه 5 تقييمات معرفية لجميع المشاركين في الدراسة، وخضع العديد منهم لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ والنمط الجيني.

ومن خلال مواءمة المتغيرات الجينية، توصلت الدراسة إلى وجود أدوات وراثية إضافية للقيلولة أثناء النهار، حيث أفاد 57% من أفراد العينة أنهم "لم يحصلوا أبدًا / نادرًا" على قيلولة أثناء النهار، بينما أفاد 38% بأنهم يحصلون على قيلولة "في بعض الأحيان" و"عادةً" خلال النهار، على التوالي.

وفي المتوسط​​، كان حجم الدماغ الكلي أصغر مقارنةً بأولئك الذين "لم يحدث/ نادرًا" أو "أحيانًا" أخذوا قيلولة أثناء النهار.

ووجدت الدراسة، أن الحصول على قيلولة منتظمة في النهار يمكن أن يبطئ تقلص الدماغ، ويؤجل عملية الشيخوخة لمدة 7 سنوات.

وأفادت دراسة بأن نوم القيلولة يساعد كبار السن في الحفاظ على ذاكرتهم من خلال الحد من تقلص المخ، حيث قال باحثون في جامعة "يونيفرسيتي كولدج" في لندن، إن إيجاد قليل من الوقت بشكل منتظم من أجل قيلولة قصيرة، أمر جيد لأدمغتنا ويساعد على بقائه أكبر حجماً لوقت أطول.

main_image5e001f057646f.jpg
 

وأظهر فريق الباحثين أن أدمغة الأشخاص الذين يحصلون على القيلولة، كانت أكبر حجماً بمقدار 15 سم مكعب، ما يعادل تأخير الشيخوخة من ثلاث إلى ست سنوات، ومع ذلك أوصى العلماء بإبقاء وقت القيلولة أقل من نصف ساعة لكنهم قالوا إن النوم خلال النهار أمر يصعب تحقيقه في العديد من المهن، وإنه غالباً ما ترفض ثقافة العمل ذلك.

المصدر : وكالة سوا-العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد