حكم الحلق للمضحي في العشر الأوائل من ذي الحجة

حكم الحلق للمضحي في عشر ذي الحجة

حكم الحلق للمضحي - حيث يزداد البحث في هذه الآونة والساعات القليلة الجارية والمقبلة عبر مختلف محركات البحث العربية والعالمية وأبزرها محرك البحث الشهير جوجل عن موضوع الحلق للمضحي، وذلك من قبل الآلآف والكثيرون من المسلمين ومن المُضحّين تحديداً، من مختلف أماكن تواجدهم حول العالم.

ويعتبر موسم عيد الأضحى 2023 واحد من أكثر المواسم التي ينتظرها ويتشوّق لها الآلآف من المسلمين حول العالم، وفي دول الوطن العربي تحديداً، والتي من أهمها هي ذبح الأضاحي، والتي تعتبر واحدة من أكثر أشكال العبادات التي يتقرب بها العبد المسلم لربه في مثل هذه الأيام، وتحمل الكثير من الاشكاليات وأهمها هي حكم الحلق للمضحي، لذا..

سوف نتناول ونعرض لكم من خلال التقرير الحالي عبر وكالة سوا كافة التفاصيل وكل ما تودّو معرفته فيما يتعلق بموضوع حكم الحلق للمضحي في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وسوف نوضّح لكم الحكم من مختلف آراء العلماء والفقهاء، وكذلك أيضاّ بحسب المذاهب الثلاثة.

حكم الحلق للمضحي

حكم الحلق للمضحي - عندما يدخل شهر ذي الحجة ويرغب الإنسان في أداء الأضحية، يُنصح بعدم قص شعره أو تقليم أظافره. في مذهب الجمهورية والمذهب الحنبلي، يعتبر ذلك مكروهًا ومستحبًا للقيام بتشبه بالحجاج المحرمين. يمتنع الشخص عن قص شعره ولحيته وتقليم أظافره فقط، كما لو كان يحاول تقليدهم على الرغم من أنه لم يحصل على تصريح بالحج أو العمرة وما زال في مكانه الأصلي.

إقرأ أيضاً: هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء

من الناس قد يفهمون أنه عليه أيضًا أن يمتنع عن ملامسة زوجته واستخدام الطيب. ومع ذلك، فإن ذلك غير صحيح، فالامتناع يتعلق فقط بقص الشعر واللحية وتقليم الأظافر. وعدم الامتناع عن شيء آخر غير ذلك مما يتجنبه الحجاج.

هل حلاقة المضحي في عشر ذي الحجة حرام؟

يعتقد بعض الناس أنه إذا قرر أداء الأضحية ودخل شهر ذي الحجة، فيجب عليه أيضًا أن يمتنع عن ملامسة زوجته واستخدام الطيب أو أنه من المحرمات، وهذا ليس صحيحًا.

إقرأ أيضاً: أفضل دعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 مكتوب ومستجاب

الامتناع ينصح به فقط في قص الشعر واللحية وتقليم الأظافر. ومن يخالف ذلك ويقص شعره أو يقلم أظافره ليس عليه غرامة أو تعويض، ويجب عليه فقط أن يستغفر الله ويتوب. هذا هو المطلوب منه، ولا يوجد شيء آخر.

وبما أن الأمر مكروه، فإن الكراهة، وفقًا للعلماء، تزول عند أدنى حاجة، وبمعنى آخر، إذا كان قص الشعر أو تقليم الأظافر يسبب للشخص الضيق والإزعاج، فله أن يقص شعره أو يقلم أظافره دون وجود أي مشكلة. ومن بين الناس، هناك من يمتنع عن أداء الأضحية لأنه لا يستطيع تحمل عدم قص شعره أو لحيته، ويشعر أيضًا بأنه في حاجة شديدة إلى الانتعاش وزيارة الحلاق في عيد الأضحى.

 إقرأ أيضاً: أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

حكم الحلاقة للمضحي في المذاهب الثلاثة

تمت تصريحات في صحيح مسلم من حديث أم المؤمنين أم سلمة تفيد بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره وبشره شيئًا."

وقد أثار هذا الحديث جدلاً بين الفقهاء، وتباينت الآراء حول تفسيره في ثلاثة مذاهب رئيسية:

مذهب الشافعي: يرى أن هذا الحديث يشير إلى الاستحباب، ويوصى بأن يمتنع المضحي في العشر من قص شعره وتقليم بشرته. إذا قام بهذا الأمر، فإنه ليس مكرهًا عليه، وهذا هو الرأي الذي يؤيده سعيد بن المسيب.

مذهب أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه: يرون أن هذا الحديث يشير إلى الوجوب، وبالتالي فإن قص شعر المضحي وتقليم بشرته يعتبر حرامًا له، استنادًا إلى الظاهر الحديث وتشبيهه بالمحرم.

مذهب أبي حنيفة ومالك: يرى أنه ليس هناك سنة محددة في هذا الأمر، ولذا لا يُكره المضحي عن أخذ شعره وتقليم بشرته، ويستدلون على ذلك بأنه إذا لم يحرم على المضحي استخدام الطيب واللباس في العشر فإنه لا يحرم عليه حلق شعره، حيث يُعتبر هذا الأمر من المسائل المباحة.

ومن الناحية المؤيدة للاستدلال بالكراهة، يمكنك حلاقة شعرك إذا احتجت إلى ذلك، لأن الأصوليين يرون أن الكراهة تُزال في حالة الضرورة.

وبهذا متابعينا الكرام نكون قد قدمنا إليكم في هذا المقال والتقرير التالي كافة التفاصيل وكل ما تودّو معرفته عن موضوع حكم الحلق للمضحي، وكذلك حكم الحلق للمضحي في المذاهب الثلاثة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد