حديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 ..  أحاديث عن ذي الحجة

حديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 ..  أحاديث عن ذي الحجة

حديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 ..  أحاديث عن ذي الحجة - يصادف يوم غد الاثنين 16 يونيو اليوم الأول من العشر الأوائل من ذي الحجة وبدأ البحث بالتزايد حول موضوع هذه الأيام لما لها من فضل عظيم حيث تستجاب الدعوات وتبل الأعمال ويبحث الكثير حول موضوع حديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة .

ونضع بين يديكم جميع أحاديث عن العشر من ذي الحجة 2023 ، وأفضل ما يقال عن العشر من ذي الحجة و حديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1444 أحاديث عن العشر من ذي الحجة صحيحة ، حيث إن استغلال هذه الأيام بالأعمال الصالحة والعبادة والاستغفار يعد من الأمور المهمة للمسلمين، ومعرفة أهم أحاديث عن العشر من ذي الحجة الصحيحة.

حديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

حديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ـ عن -أم المؤمنين- عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟»

أحاديث عن العشر من ذي الحجة .. روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء».

ماذا قال الرسول عن العشر ذي الحجة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام (أي عشر ذي الحجة)". (رواه البخاري)

حديث-الرسول-صلى-الله-عليه-وسلم.jpg
 

أحاديث عن العشر من ذي الحجة صحيحة .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من أيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد". (رواه أحمد)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام يومًا من العشر، فقد صام تسعة أيام، ومن صام تسعة أيام، فقد صام العشر". (رواه مسلم).

اقرأ أيضاً: أفضل ذكر في عشر ذي الحجة 1444 - اذكار ايام العشر من ذي الحجة

اقرأ أيضاً: دعاء للميت في العشر من ذي الحجة 1444 .. دعاء للميت في عشر ذي الحجه

حديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

حديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة روى النسائي في سننه عن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها أن رسول اله صلى الله عليه وسلم كان لا يدع ثلاثاً: "صيام العشر، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الغداة". وروى مسلم في صحيحه حديثًا عن عائشة، حيث قالت: " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائماً في العشر قط". 

images_cheoun-diniya_10_dihija.jpg
أحاديث-في-فضل-العشر-الأوائل-من-ذي-الحجة.webp
 

أحاديث عن العشر من ذي الحجة وفضلها 

روى الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

حديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء".

حديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ورد عن -أم المؤمنين- عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟»

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من عملٍ أزكى عند اللهِ، ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى).

اقرأ أيضاً: هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟

اقرأ أيضاً: هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء

اقرأ أيضاً: دعاء لجدتي في العشر من ذي الحجة 1444

اقرأ أيضاً: دعاء لجدي في العشر من ذي الحجة 2023

اقرأ أيضاً: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة بالصور - دعاء عشر من ذي الحجة 1444

أفضل ما قيل في العشر من ذي الحجة من السنة النبوية

روى الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

وروى ابن حبان رحمه الله في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل الأيام يوم عرفة».

اقرأ أيضاً: كم سعر الهدي في الحج 2023

اقرأ أيضاً: جدول ختم القران في عشر ذي الحجة

اقرأ أيضاً: دعاء الصفا والمروة - ماذا تقرأ في الصفا والمروة

في العشر من ذي الحجة تكثر الأعمال الخيرية والصدقات، حيث ينصح بالتصدق والعطاء للفقراء والمحتاجين.

العشر من ذي الحجة تشهد تجمع المسلمين في مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، وهي فرصة لتعزيز التآخي والمحبة بين المسلمين.

في العشر من ذي الحجة يتعزز الروح الجهادية والسعي في سبيل الله، فهي فرصة لبذل الجهود والتضحيات في سبيل إعمار الخير ونشر الإسلام.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد