أفضل ذكر في عشر ذي الحجة 1444 - اذكار ايام العشر من ذي الحجة

أفضل ذكر في عشر ذي الحجة 1444 ـ اذكار ايام العشر من ذي الحجة

أفضل ذكر في عشر ذي الحجة 1444 ـ اذكار ايام العشر من ذي الحجة ـ العشر الأوائل من ذي الحجة هي الفترة المباركة التي تأتي قبل عيد الأضحى المبارك، وتعد هذه الأيام من أفضل الأيام في السنة وتحمل بركات وفضائل عظيمة، حيث يبحث الكثيرون عن أفضل ذكر في عشر من ذي الحجة و اذكار العشر الاوائل من ذي الحجة و اذكار العشر الاوائل من ذي الحجة تشمل مجموعة من الأذكار والأدعية التي يمكن أن يتذكرها المسلم في هذه الفترة المباركة. 

إليكم في هذا المقال بعض الأذكار المأثورة والأدعية التي يمكنك أن تتذكرها وتستحضرها في هذه الأيام، و أفضل ذكر في عشر ذي الحجة ، ونستعرض في وكالة سوا الاخبارية أفضل ذكر في عشر ذي الحجة ، و اذكار العشر الاوائل من ذي الحجة  بعض الأذكار المأثورة والأدعية .

العشر الأوائل من ذي الحجة

تعد العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة التي أشار إليها الله في القرآن الكريم، حيث قال في سورة الفجر (2-3): "وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ"، وقد أفضلها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشهير.

في هذه الأيام المباركة، يُحث المسلمون على زيادة العبادات والأعمال الصالحة، مثل الصلاة والصيام وقراءة القرآن والذكر والصدقات والاستغفار، والاجتهاد في الطاعة والتقرب إلى الله.

أفضل ذكر في عشر ذي الحجة

 

 اذكار ايام العشر من ذي الحجة  الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

أفضل ذكر في عشر ذي الحجة سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، أستغفر الله العظيم من كل ذنبٍ عظيمٍ أذنبته.

أفضل ذكر في عشر ذي الحجة اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

 اقرأ أيضاً:تهنئة بمناسبة العشر الأوائل من ذي الحجة للأم والأب - تهنئة عشرة ذي الحجة

 اقرأ أيضاً:دعاء لأختي في العشر الأوائل من ذي الحجة

لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

wxGwW.jpg


 اذكار ايام العشر من ذي الحجة ـ أفضل ذكر في عشر ذي الحجة

الاستغفار، وذلك بقول “أستغفر الله”، فالمسلم عليه أن يستغفر الله ويتوب إليه من الذنوب والخطايا والتقصير في العبادة، وذلك للحصول على مغفرة الله ورحمته، وقد ورد في القرآن الكريم (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا) [نوح: 10].

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بقول “اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد”، فالمسلم عليه أن يصلي ويبارك على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك للتعبير عن حبه وتقديره له، وللحصول على شفاعته يوم القيامة.

  اقرأ أيضاً: دعاء الصائم عند الإفطار في العشر من ذي الحجة

أفضل ذكر في عشر ذي الحجة ـ التهَلْيل، وذلك بقول ” لا إله إلا الله”،  فذلك يعد أول ركن من أركان الإسلام ولها فضل عظيم كما ورد على لسان سيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف: (من قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له المُلْكُ وله الحمْدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، في يومٍ مائةَ مرَّةٍ كانت له عِدلُ عشرِ رِقابٍ، وكُتِبت له مائةُ حسنةٍ، ومُحِيَتْ عنه مائةُ سيِّئةٍ”. 

 

 اذكار ايام العشر من ذي الحجة  التكبير، وذلك بقول “الله أكبر”،  دلالة على عظمة الواحد القهار والإقرار بعظيم شأنه جلا في علاه، وأنه وحده لا شريك له من يستحق التعظيم، وقد ورد عن الرسول الكريم أنه كان تكبيرُه: اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً وللهِ الحمدُ، اللهُ أكبرُ وأجلُّ، اللهُ أكبرُ على ما هَدانا).

3almik.com_04_19_1564951004935210.jpg

 التحميد، وذلك بقول ” الحمد لله”،  عند السراء والضراء، وتكرارها فإنها تُثبّب معناها في قلب العبد المسلم، فالمسلم عليه أن يحمد ربه في اوقات الشدة والرخاء وأن يرضى بكافة ما قسمه الله له، وكما قال نبى الرحمة في الحديث الشريف (كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ، ثقيلتانِ في الميزانِ، حبيبتانِ إلى الرحمنِ: سبحانَ اللهِ وبحمدِه، سبحانَ اللهِ العظيمِ).

تلك اذكار العشر الاوائل من ذي الحجة التي يمكن أن تُذكر في العشر الأوائل من ذي الحجة، وللأذكار فضل عظيم وثواب عظيم عند الله تعالى.

 فعند ذكر التهليل بقول "لا إله إلا الله"، يُعبّر المسلم عن توحيد الله واعترافه بأنه لا إله سواه، وهذا يُحقق له الفوز بالعدل والحصول على المغفرة والثواب الكبير.

أما التكبير بقول "الله أكبر"، فهو تعبير عن تكبير الله وتعظيمه، ويعكس اعتراف المسلم بعظمة الله وقدرته العظيمة، وهذا يُجلب للمسلم الثواب والنجاة من الشرور.

 

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد