هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة - حيث يزداد البحث في هذه الآونة والساعات القليلة الماضية والجارية والمقبلة من هذه الأيام منذ حلول وبدء شهر ذي الحجة لعام 1444 هجري، وذلك عبر العديد والكثير من محركات البحث العالمية والعربية أبرزها جوجل، ومنصات التواصل الاجتماعي ولعل أشهرها "فيس بوك، تويتر، وغيرهم"، من قبل الآلآف ومختلف المسلمون من مختلف ومناحي دول العالم والوطن العربي بشكل خاص.

ويعتبر شهر ذي الحجة واحد من أفضل الشهور عند الله، وصاحب مكانة كبيرة وعظيمة في نفوس المسلمين لما يحمله الكثير من الفضل والأجر والثواب والفرص العديدة للمؤمنين والراغبين في العبادة والتقرب من الله عز وجل، ولما فيه من أيام عظيمة وصيامهم يعادل أضعاف الصيام في غيرها من الأيام، مثل صيام العشر من ذي الحجة، لذا..

نقدم لكم في هذا المقال والتقرير التالي كافة التفاصيل وكل ما تودّو معرفته حول موضوع صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وكل ما ترغبو في معرفته نضعه بين أيديكم من خلال كلاً من التفاصيل التالية: هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة، حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فضل صيام التسع من ذي الحجة، تابعو معنا التقرير الآتي:

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

يُحث النبي صلى الله عليه وسلم على أداء الأعمال الصالحة في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة. فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما العمل في أيام أفضل منها في هذه؟" فقالوا: ولا الجهاد؟ فقال: "ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء" (رواه البخاري).

إقرأ أيضاً: هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء

يتضمن هذا الحديث أنه يُشجع على أداء الأعمال الصالحة في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ولم يُحدد نوعًا معينًا من الأعمال الصالحة. وبالتالي، يمكن أن تشمل هذه الأعمال قراءة القرآن والذكر والتسبيح وصلة الرحم والصيام. قال الحافظ ابن حجر: "يبدو أن السبب في تميز عشر ذي الحجة هو تجمع عبادات متعددة فيها، مثل الصلاة والصيام والصدقة والحج، وهذا لا يتوفر في غيرها".

ويستدل من حديث ابن عباس المذكور أيضًا على استخدام لفظة "الأيام"، والتي تشمل الفترة من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. ومن المعروف أن الصيام هو أفضل عمل في النهار، بينما القيام ليلًا هو أفضل عمل في الليل. ولذلك، يعتبر صيام العشر الأوائل من ذي الحجة مستحبًا استنادًا إلى ذلك التشابه مع صيام العشر الأواخر من شهر رمضان ، التي تتميز بقيام الليل.

يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات تستند إلى المصادر الإسلامية الشرعية، وتعكس الفهم العام للحكم الشرعي بشأن صيام العشر من ذي الحجة.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

تتميز الأيام العشر من ذي الحجة بفضل خاص، حيث تسبق موسم الحج وتحظى بذكرٍ كثير في الكتب والأحاديث، ومن أبرز ما ذُكر فيها هو قوله تعالى: "وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ"

إقرأ أيضاً: أفضل دعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 مكتوب ومستجاب

وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهمية هذه الأيام المباركة في حديث أبن عباس رضي الله عنهما، حيث قال:"مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ"، ويُقصد بذلك أيام العشر، فسأله الصحابة: "وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟"، فأجاب: "وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ".

 إقرأ أيضاً: أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

وأشار النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا إلى أن صيام يومٍ واحدٍ في هذه الأيام العشر يعادل صيام عامٍ كامل، وأن قيام ليلةٍ واحدةٍ من هذه الأيام يعادل قيام ليلة القدر . وفي حديثٍ آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ؛ يُعَدِّلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ".

إقرأ أيضاً: أفضل أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 الواردة عن الرسول

 

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

تعتبر الأيام العشر من ذي الحجة من الصيام التطوعي وليست فرضًا، ومن المشروع لمن يستطيع صيامها أن يصوم جميعها، ولكن ليس شرطًا أن يتم صيامها بالكامل. فإن من صام يومًا أو يومين من هذه الأيام فقد قرب نفسه إلى الله بعمل صالح يستحق الأجر.

وبهذا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا إلى نهاية التقرير السابق الذي قدمناه لكم عبر وكالة سوا والذي شرحنا ووضّحنا لكم فيه كلاً من التفاصيل الآتية: هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة، حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فضل صيام التسع من ذي الحجة

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد