حماس تصدر بياناً صحفياً في اليوم العالمي للاجئين

حق العودة - تعبيرية

أصدرت حركة حماس ، صباح اليوم الثلاثاء 20 يونيو 2023، بياناً صحفياً في اليوم العالمي للاجئين، أكدت من خلاله أنه لا تنازل عن حقّ العودة.

وفيما يلي نص البيان كما وصل "سوا":

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صحفي

في اليوم العالمي للاجئين: لا تنازل عن حقّ العودة وإنهاء الاحتلال هو الطريق لتمكين شعبنا من حقوقه الوطنية العادلة

يحتفي العالم في مثل هذا اليوم، 20 حزيران/ يونيو، من كلّ عام باليوم العالمي للاجئين، مستذكراً معاناتهم وآلامهم المستمرة، وباحثاً عن حلول لإنهاء مأساتهم المتفاقمة، في الوقت الذي لا يزال الاحتلال الصهيوني جاثماً بقوّته الغاشمة على أرض فلسطين، عبر إرهاب شعبنا الفلسطيني بالقتل والتشريد والإبعاد والاضطهاد والترحيل القسري والفصل العنصري، لتتعمّق معاناة أكثر من تسعة ملايين لاجئ فلسطيني في الداخل وفي مخيمات اللجوء والشتات، في ظلّ صمت وعجز دولي أمام استمرار مأساتهم وغياب رادع يوقف الاحتلال عن إجرامه بحقّهم، ويمكّنهم من انتزاع حقوقهم، وفي مقدّمتها تحرير أرضهم والعودة إليها.

إنّنا في حركة حماس، وفي اليوم العالمي للاجئين، نبرق بالتحيّة إلى كل أبناء شعبنا اللاجئين في الداخل والشتات، ونُعرب عن اعتزازنا بدورهم الوطني الفاعل في مشروع شعبنا نحو التحرير والعودة، ونثمّن إنجازاتهم وتضحياتهم في التمسّك بحقوقهم وهويتهم الوطنية، ونؤكّد على ما يلي:

أولاً: لا تنازل عن حقّ عودة جميع اللاجئين من أبناء شعبنا إلى ديارهم التي هجّروا منها قسراً، ونرفض كل الحلول الرّامية لإسقاط هذا الحقّ المقدّس، وسيواصل شعبنا مقاومته الشاملة حتى انتزاع حقوقه كافة وإنهاء الاحتلال الصهيوني الفاشي.

ثانياً: نجدّد التأكيد على المسؤولية المباشرة لوكالة ( الأونروا ) في تقديم خدماتها لكافة اللاجئين الفلسطينيين حتى عودتهم، ونرفض كل المحاولات لنقل أو تفويض خدماتها إلى جهات أخرى، ونشدّد على بقاء الوكالة شاهدَ حيّ يدعم حقّ شعبنا في العودة إلى وطنه.

ثالثاً: إنَّ اللاجئين الفلسطينيين جزء أصيل من نسيج شعبنا المتماسك والمحافظ على الحقوق والثوابت والمقدسات، في ميراث ممتدٍ عبر الأجيال، وذاكرة حيّة تأبى النسيان، وجذوة مقاومة لا تخبو، ومشاركة وتمثيل سياسي في صنع وإدارة القرار الفلسطيني، في كل الاستحقاقات الوطنية.

رابعاً: ندعو أبناء شعبنا اللاجئين في الداخل والشتات، إلى تعزيز وحدتهم وتلاحمهم الوطني وتمتين أواصر التعاون والتكافل، وإلى مواصلة نضالهم وصبرهم ورباطهم في مواجهة مخططات الاحتلال ومشاريعه العدوانية.

خامساً: ندعو الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين، وكل المؤسسات الحقوقية والإنسانية، إلى مزيد من التضامن معهم بكل الوسائل، وتمكينهم من حياة حرّة وكريمة، ودعم صمودهم ونضالهم وهم يرفضون كل أشكال التوطين والوطن البديل، ويتطلعون دوماً للعودة إلى أرض الوطن فلسطين.

حركة المقاومة الإسلامية – حماس

الثلاثاء: 2 ذو الحجة 1444 هـ

الموافق 20 حزيران/ يونيو 2023 م

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد