حكم الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة - هل يجوز قطع صيام العشر

حكم الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة

حكم الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة – سؤال يتردد كثيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث مع بدء صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، كما وسئل بصيغة أخرى وهي هل يجوز قطع صيام العشر من ذي الحجة من ناحية حكم الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة.

ولكثرة الاستفسار حول حكم الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، تفاصيل حول حكم الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة، والإجابة عن هل يجوز قطع صيام العشر من ذي الحجة.

صيام العشر من ذي الحجة

خص الله تعالى العشر من ذي الحجة بالذكر والعبادات بكل أنواعها حيث جعل اجرها مضاعف، قال تعالى: “واذكروا الله في أيام معدودات”، ليس ذلك فحسب بل إن جميع الأعمال الصالحة في هذا الوقت من أحب الأعمال إلى الله تعالى، والدليل على ذلك ما ورد في حديث النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-: “ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ” ومن العبادات الشائعة فيها: الصيام، والصلاة، والاستغفار.

قد يهمك: بالفيديو: هل يجوز صيام يوم عرفة قبل القضاء أو الجمع بنيتين

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 يبدأ يوم الاثنين القادم 19 يونيو 2023 ويستمر الصيام حتى يوم الثلاثاء 27 يونيو ، والذي يصادف يوم الوقوف بعرفة المعروف بأنه أفضل أيام السنة، ويستحسن صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ويوم عرفة، حيث أن صيام المثل في تلك الأيام هو صيام تسعة أيام ، واليوم العاشر من ذي الحجة هو أول أيام العيد والأضحى ويحرم الصيام.

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

وقبل التعرف على حكم الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة، والإجابة عن هل يجوز قطع صيام العشر من ذي الحجة، يجب التعرف على حكمها حيث ذهب الفقهاء إلى استحباب صيام الأيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة.

واستثني من صيامها يوم عيد الأضحى المبارك؛ أي يوم النَّحر؛ وهو اليوم العاشر من ذي الحجّة؛ إذ يحرم على المسلم أن يصوم يوم العيد باتّفاق الفقهاء، وعلى الرغم من عدم ثبوت دليل على استحباب صيام هذه الأيّام التسع، إلّا أنّ الفقهاء استدلّوا على ذلك بعموم أدلّة استحباب الصوم وفَضله، وكون الصوم من الأعمال التي حَثّ عليها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم.

حكم الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة

وللإجابة عن حكم الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة وهل يجوز قطع صيام العشر من ذي الحجة، فهذه هي الإجابة:

  • يجوز للمسلم أن يقطع الصيام في العشر من ذي الحجة.
  • لكن الأفضل أن يُتم صيامه.
  • إلا في حال وجود حاجة لقطع الصوم، منها: إكرام الضيف، أو اشتداد الحر ونحو ذلك.
  • ومن الجدير بالذكر عدم اشتراط صيام كافة الأيام، وكذلك لا يشترط أن يكون الصيام متتابع.
  • حيث أن تحصيل الأجر في هذه الأيام يكون بأي عمل صالح كان.
  • سواء كان ذكر او غيره من العبادات.
  • يمكنه أن ينال الأجر والثواب في حال صام يوماً واحداً فقط، لو كان يوم عرفة.
  • لكن إذا صام المسلم كل الأيام لكان خيراً له.

اقرأ أيضًا: ما هو فضل صيام العشر من ذي الحجة .. موعدها وحكمها

حكم الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة – ابن باز

ومن فتوى ابن باز عن حكم الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة وقطع صيام عشر من ذي الحجة جاءه السؤال كالتالي:

- المقدم: تقول إنها صامت بعض أيام العشر الأول من شهر ذي الحجة.

- الشيخ: لا مانع إذا صامت السابع، والثامن، والتاسع؛ لا حرج، أو صامت أكثر من ذلك، المقصود أنها أيام، أيام ذكر، وأيام صوم، فإن صامت التسعة كلها، فهذا طيب وحسن، وإن صامت بعضها، فكله طيب، وإذا اقتصرت على صوم عرفة فقط، فهو أفضلها يوم عرفة، يوم عرفة الذي قال فيه النبي ﷺ: إن صوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر به السنة التي قبله، والتي بعده يوم عظيم، يستحب صيامه، لأهل الحضر والبدو جميعًا، يوم عرفة، إلا الحجاج، فإنهم لا يصومون يوم عرفة، وهكذا بقية الأيام، من أول ذي الحجة إلى يوم عرفة، يستحب صيامها، تسعة، لكن أفضلها يوم عرفة، يصام في الحضر، والبادية، سنة، إلا يوم العيد فلا يصام، لا في الحج، ولا في غيره. نعم، والحجاج لا يصومون يوم عرفة، السنة للحاج أن لا يصوم يوم عرفة بل يكون مفطرًا كما أفطر النبي ﷺ يوم عرفة. نعم.

اقرأ أيضًا: ادعية ليالي العشر من ذي الحجة – دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة 1444

بهذا نكون انهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية بعنوان " حكم الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة - هل يجوز قطع صيام العشر"، الذي عرضنا فيه تفاصيل حول حكم الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة، والإجابة عن هل يجوز قطع صيام العشر من ذي الحجة.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد