حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023

حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023

حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023 للمضحي، تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الشهيرة عبر جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، البحث عن حكم حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023، كما تعتبر عملية شائعة ومنتشرة بين المسلمين في جميع أنحاء العالم، وخاصة بين الأشخاص الذين ينوون ذبح الأضحية في العيد الكبير.

كما تتساءل شريحة كبيرة جدًا من المسلمين، حول حكم حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023 المبارك، فهناك العديد من الأحكام والآراء التي توضح جواز أو منع قص الشعر قبل يوم النحر، حيثُ من المقرر أن يأتي عيد الأضحى يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو 2023، ويعتبر من أهم الأعياد الإسلامية والدينية التي يحتفل بها الناس، إذ يقومون بذبح الأضحية التي تقربهم من الله عزوجل، ثم يتم توزيعها على الأقارب والفقراء والمحتاجين والمساكين.

هل-يجوز-حلق-الشعر-للمضحي.jpg

حكم حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023:

وسنقدم لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، التعرف على حكم حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023، كما سنوضح شروط المضحي من الرجال في عيد الأضحى 2023، التي يجب مراعاتها حتى تتم ذبح الأضحية بالطريقة المشروعة والإسلامية الصحيحة.

اقرأ أيضًا/ هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة 2023 ؟

اقرأ أيضًا/ موعد عيد الأضحى 2023 في مصر

اقرأ أيضًا/ موعد عيد الأضحى 2023 في الأردن

اقرأ أيضًا/ موعد عيد الأضحى 2023 في ألمانيا

حكم حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023:

أجابت دار الإفتاء المصرية عن حكم حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023 للمضحي، أنه يسن لمن يضحي عدم الأخذ من شعره أو أظافره شيئًا، مؤكدة أن ذبح الأضحية سنة مؤكدة على القادر عليها، لما رواه مسلم في صحيحه عن أنس رضي الله عنه قال: "ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا".

كما أشارت دار الإفتاء بخصوص حكم حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023، أنه يسن للمضحي أو من يعلم أن غيره يضحي عنه، ألَّا يزيل شيئًا من شعر رأسه أو بدنه بحلق أو قص أو غيرهما، ولا شيئًا من أظفاره بتقليم أو غيره، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة 2023 إلى الفراغ من ذبح الأضحية، ودليل هذا ما أخرجه مسلم في صحيحه عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا»، وفي رواية أخرى في مسلم أيضًا: «إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ».

اقرأ أيضًا/ طريقة ذبح الأضحية في عيد الأضحى 2023

اقرأ أيضًا/ تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟

اقرأ أيضًا/ أسعار الأضاحي 2023 في الكويت

متى يتاح حلاقة الشعر والأظافر للمضحي؟

وأوضحت دار الإفتاء المصرية عن وقت حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023 للمضحي، أنه يكره له إزالة شعره أو تقليم أظفاره، ولا يَحْرُم؛ لما أخرجه البخاري في صحيحه عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها قالت: «كُنْتُ أَفْتِلُ قَلاَئِدَ هَدْيِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَيَبْعَثُ هَدْيَهُ إِلَى الكَعْبَةِ، فَمَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ لِلرِّجَالِ مِنْ أَهْلِهِ، حَتَّى يَرْجِعَ النَّاسُ».

كما ثبت في صحيح مسلم من حديث أم المؤمنين أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً، فيما اختلف الفقهاء في العمل بهذا الحديث على ثلاثة مذاهب، المذهب الشافعي أنه محمول على الاستحباب دون الإيجاب، وأن من السنة لمن أراد أن يضحي أن يمتنع في عشر ذي الحجة 2023 من أخذ شعره وبشره، فإن أخذ كره له ولم يحرم عليه، وهو قول سعيد بن المسيب.

بينما كان رأي المذهب الحنبلي في حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023، فهو محمول على الوجوب، وأخذه لشعره وبشره حرام عليه، لظاهر الحديث وتشبيهاً بالمحرم، بينما جاء المذهب الحنفي والمالكي أنه ليس بسنة ولا يكره أخذ شعره وبشره احتجاجاً بأنه محل، فلم يكره له أخذ شعره وبشره كغير المضحي، ولأن من لم يحرم عليه الطيب واللباس لم يحرم عليه حلق الشعر كالمحل.

وعلى القول بكراهة أن يأخذ المضحي من شعره حتى يذبح أضحيته، فإن لك أن تحلق شعرك إذا احتجت إلى ذلك، لأن المقرر عند الأصوليين أن الكراهة تزول للحاجة.

شروط المضحي من الرجال في عيد الأضحى 2023:

بعد أن أوضحنا حكم حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023 للمضحي، سنوضح ما هي شروط المضحي من الرجال في عيد الأضحى 2023 المبارك، التي حددها الشرع الحنيف حتى يستطيع الشخص أن يُضحي ويحصل على أجر الأضحية:

إن من شروط المضحي من الرجال أن يكون مسلمًا، فالإسلام شرط وجوب الأضحية وقبولها عند الله تعالى، ولا تصح الأضحية من غير المسلم أبدًا، لأنها عبادة يختص بها المسلمون للتقرب إلى الله.

يعد بلوغ المضحي من أهم شروط المضحي من الرجال، حيث يجب على المضحي أن يكون مسلمًا بالغًا، لأن الأضحية لا تجب على الصغير دون البلوغ.

يجب أن يتوافر في شروط المضحي من الرجال امتلاك المال الكافي للأضحية، وهي أن يمتلك المضحي المال الزائد عن قوته يوم وليلة بما يكفي ثمن الأضحية حسب الراجح من الأقوال.

اقرأ أيضًا/ شروط المضحي من الرجال - عيد الأضحى 2023

اقرأ أيضًا/ كم مرة يجب على المسلم أن يضحي؟

اقرأ أيضًا/ موعد إجازة عيد الأضحى 2023 في الإمارات

لابد أن تكون الاضحية من بهيمة الأنعام، بمعنى أن تكون من الغنم والإبل والبقر فقط، أما الطيور وما شابه فلا تصح الأضحية به.

إن من شروط المضحي من الرجال، أنه يجب أن تبلغ الأضحية السن الشرعي حيث تكون جذعة من الضأن أو ثنية من غيره.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، التعرف على حكم حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى 2023، كما بينا الوق الذي يجب فيه حلاقة الشعر والأظافر للمضحي، بالإضافة إلى شروط المضحي من الرجال في عيد الأضحى 2023.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد