تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟

تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟

تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟، تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الشهيرة عبر جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، عن موعد يوم 10 ذي الحجة 1444، وكم يوافق بالميلادي، كما من الأمور التي يتساءل عنها العديد من المسلمين المقيمين في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي، هو "تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟"، حيثُ يعتبر شهر ذي الحجة من أكثر الشهور التي يفضلها المسلمون لما فيها من خير وبركة وكسب الأجر والثواب.

كما تنتظر شريحة كبيرة جدًا من المسلمين في الوطن العربي والمقيمين في العالم الغربي، موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 1444، وخاصة ازداد البحث عن تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟، والذي يوافق أول أيام عيد الأضحى 2023 المبارك، كما يعتبر عيد الأضحى من أهم المناسبات الدينية في العالم الإسلامي الذي يحتفل به جميع المسلمون في بقاع الأرض، تعظيمًا لشعائر الله عزوجل وتقربًا له، حيثُ يقوموا بذبح الأضاحي في يوم العيد بعد الصلاة، وثلاثة أيام بعده.

عطلة-عيد-الأضحى.jpg

تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟

وسنقدم لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، الإجابة عن السؤال الذي يتداول بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي وجوجل، ألا وهو "تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟"، والذي يعتبر أول يوم في عيد الأضحى 2023 المبارك، كما سنوضح موعد عيد الأضحى 2023 المبارك، بالإضافة إلى موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 1444، ودعاء العشر الأوائل من ذي الحجة 1444.

تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟

التعريف بشهر ذي الحجة 1444:

كما يعتبر شهر ذي الحجة الشهر الثاني عشر من السنة القمرية أو التقويم الهجري، والشهر الثاني من الأشهر الحرم، سُمّي بهذا الاسم نحو عام 412 م في عهد كلاب بن مرة الجد الخامس لرسول الله، وسمي بذلك لأنه يكون فيه الحج، وهو آخر الأشهر المعلومات التي قال فيها الله سبحانه وتعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ).

وتبدأ هذه الأشهر بأول يوم من شوال، وتنتهي مع نهاية العاشر من ذي الحِجَّة، وفي اليوم التاسع من هذا الشهر يكون يوم عرفة ووقفة عرفات أو ما يسمى بيوم الحج الأكبر ويكون اليوم العاشر من ذي الحجة أول أيام عيد الأضحى المبارك عند المسلمين.

ويعد شهر ذي الحجة 1444 أحد الأشهر الحرام الأربعة (محرم، رجب، ذو القعدة، ذو الحجة)، كما أنه واحدٌ من أشهر الحج الثلاث (شوال، ذو القعدة، ذو الحجة).

تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟

ودعونا نجيب لكم متابعينا الأعزاء عن تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟، إن اليوم العاشر من شهر ذي الحجة للعام 1444 هجري، يوافق في التقويم الميلادي يَوم الأربعاء 28 يونيو / حزيران من العام 2023 للميلاد، في حين أن آخر أيام شهر يونيو (30 يونيو) ينتهي في 12 ذو الحجة، وفي يوم 13 ذو الحجة يبدأ أول أيام شهر يوليو / تموز، وينتهي شهر ذي الحجة يوم الثلاثاء الموافق لـ 18 يوليو / تموز من العام 2023 للميلاد.

يصادف تاريخ 10 ذي الحجة 1444 أول أيام عيد الأضحى 2023 المبارك، أو يوم النحر الذي تقام فيه أعمال الحج لدى المسلمين، ففي هذا اليوم يضحي المسلمون بالأضحية، ويجوز للحجاج الهدي وتشريق اللحم، وأن يتحللوا التحلل الأصغر (حلق شعر الرأس أو تقصيره)، ورمي جمرة العقبة الكبرى من منى، كما يمكن في هذا اليوم أن يتحلل الحاج التحلل الأكبر بعد أن يؤدي طواف الإفاضة في اليوم نفسه، وفضلاً عن ذلك فقد جرت في هذا اليوم عدة أحداث على مر الزمان منها بيعة عبد الرحمن الداخل.

موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 1444 - موعد 10 ذي الحجة 1444:

بحسب الحسابات الفلكية فإن موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 1444/ 2023، يأتي وفقًا لبدء شهر ذو القعدة يوم الأحد الموافق 21 مايو 2023، والذي من المقرر أن تكون عدته (29 يومًا)، وبذلك يكون يوم الأحد (18 يونيو) هو آخر أيام شهر ذو القعدة، ويتم تحديد بدء شهر ذي الحجة 1444هـ، والذي يكون يوم الإثنين (19 يونيو) حيث يكون أول أيام ذو الحجة.

وتبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 1444/ 2023 من تاريخ 19 يونيو 2023 حيث يكون أول أيام ذو الحجة، وحتى يوم وقفة عرفة وهو يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023. 

موعد عيد الأضحى 2023 المبارك:

يأتي يوم عيد الأضحى 2023 – 1444، يوم الأربعاء 28 يونيو 2023، حيث يوافق أول أيام إجازة عيد الأضحى 2023.

تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟

الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة 1444:

بعد أن وضحنا في هذا المقال، تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟، سنرفق لكم مجموعة من الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة 1444:

"رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ".[سورة البقرة، آية:201]

"لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ".[سورة الأنبياء، آية:87]

"لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ".

"اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى".

"اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي".

"اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ".

"اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ".

"اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ".

وبهذا نكون قد وضحنا لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟، كما بينا المقصود بشهر ذي الحجة وموقعه بين الأشهر الحرم، بالإضافة إلى موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 1444 وموعد 10 ذي الحجة 1444، كذلك وضحنا موعد عيد الأضحى 2023 المبارك، وأخيرًا الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة 1444، آملين أن الله يتقبل أعمالنا الصالحة في هذا الشهر.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد