أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة؟

أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، مع اقتراب حلول العشر الأوائل من ذي الحجة، والذي يصادف يوم غد الإثنين 19 يونيو 2023، وهو الأول من ذي الحجة، يبحث كثير من المسلمون والمسلمات عن أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة.

ويتساءل كثيرون من المسلمين والمسلمات عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي ، عن أفضل أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة بصيغة البحث التالي: ما هو أفضل ما يقال في في العشر الأوائل من ذي الحجة و ماذا نقول في العشر الأوائل من ذي الحجة.

وحرصاً منا في وكالة "سوا" الإخبارية، على وضعكم في المستجدات أولاً أول وتوفير كل ما ترغبون فيه معرفته، نقدم لكم كافة المعلومات والتفاصيل المتوفرة حول موضوع أفضل ما يقال في العشرالأوائل من ذي الحجة

فضل العشر الأوئل من ذي الحجة

وتعد العشر الأوائل من ذي الحجة من مواسم الطّاعة العظيمة، التي فضّلها الله تعالى على سائر أيام العام؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ ، قالوا يا رسول الله: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ رواه البخاري (969)، وأبو داود (2438) – واللفظ له –، والترمذي (757)، وابن ماجة (1727).

وعنه أيضا، رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من عمل أزكى عند الله عز وجل، ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى. قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء رواه الدارمي 1/357 وإسناده حسن كما في الإرواء 3/398.

3-23.webp

فهذه النصوص وغيرها تدلّ على أنّ هذه العشر الأوائل أفضل من سائر أيام السنة من غير استثناء شيء منها، حتى العشر الأواخر من رمضان. ولكنّ ليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة، لاشتمالها على ليلة القدر ، التي هي خير من ألف شهر. انظر تفسير ابن كثير 5/412

كما ورد في القرآن الكريم قول الله تعالى ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾، وذهب كثير من المفسرين إلى أن هذه الليالي هي العشر الأوائل من ذي الحجة، فهي أيام شريفة ومفضلة ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة والطاعات، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

خلال هذه الأيام التي بارك الله فيها وأقسم بها، يسارع المسلمون والمسلمات إلى اكتساب رضا الله بالطاعات والدعوات، ومن أهم الأدعية التي تقال في العشر الأوائل من ذي الحجة ما يلي:

- ورد أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الأيام الأولى من شهر ذي الحجة كان يكثر من قول “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، كما قيل إنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة.

اقرأ/ي أيضاً: تكبيرات الحج mp3 جديدة 2023

اقرأ/ي أيضاً: هل ماء زمزم يفسد عند خروجه من مكة - ماء زمزم ويكيبيديا

- سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض حكمه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في البحر سبيله، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمَته، سبحان الذي في القيامة عدله، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي بسط الأرض، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.

- اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبناءنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.

- اللهم هذه الأيام المباركة الميمونة، والمسلمون فيه مجتمعون في أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب، وأنت الناظر في حوائجهم. فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله، وأن لا تخرجنا جميعاً من هذه الأيام. إلا مجبورون الخاطر محققين أهدافنا ومنتصرين على أعدائنا.

- أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أحد صمد لم يلد، ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي، ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، “حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله منتهى، أشهد لله بما دعا، وأنه برئ ممن تبرأ، وأن لله الآخرة والأولى.

- اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

الدعاء من أفضل العبادات التي يفضل الإكثار منها في الأيام العشر من ذي الحجة، ففي هذه الأيام لا ترد الدعوات ما دامت خالصة لوجه الله تعالى، وأن المسلم على يقين باستجابة الله لدعائه، فيما يلي مجموعة من أفضل الأدعية التي يفضل ترديدها خلال هذه الأيام:

- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، أنه قال: جاءت أم سليم إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت: يا رسول الله! علمني كلمات أدعو بهن في صلاتي. فقال: (سبحي الله عشرا واحمديه عشرا وكبريه عشرا ثم سليه حاجتك).

images (1).jfif

- الحمد لله الذي ليس لقضائه دافع، ولا لعطائه مانع، ولا كصنعة صنع صانع، وهو الجواد الواسع، وأتقن بحكمته الصنائع، لا يخفى عليه الطلائع، ولا تضيع عنده الودائع، أتى بالكتاب الجامع، وبشرع الإسلام النور الساطع، وهو للخليقة صانع، وهو المستعان على الفجائع، جازي كل صانع، ورائش كل قانع، وراحم كل ضارع، ومنزل المنافع، والكتاب الجامع بالنور الساطع، وهو للدعوات سامع، وللدرجات رافع، وللكربات دافع، وللجبابرة قامع، وراحم عبرة كل ضارع، ودافع ضرعه كل ضارع، فلا إله غيره، ولا شيء يعدله، وليس كمثله شيء، وهو السميع البصير اللطيف الخبير، وهو على كل شيء قدير.

 

أدعية مأثورة عن النبي في العشر ذي الحجة

كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يكثر من الدعاء خلال أيام العشر ذي الحجة، كما أوصى الصحابة -رضي الله عنهم- بزيادة الدعاء في هذه الفترة المباركة، ومن بين الأدعية التي كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يرددها بشكل متكرر، ما يلي:

- أوصى -عليه السلام- أصحابه وأمته من بعده بقول: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عنا (خلال يوم عرفة الكريم).

- بحسب كبار المفسرين، كان النبي -عليه السلام- يقول: الحمد لله لا إله إلا الله، الله أكبر (ويرددها كثيرًا خلال تلك الأيام، بجانب ذلك كان يكثر من التكبير والتهليل طوال عشر الأوائل).

- كان -عليه الصلاة والسلام- يتضرع إلى ربه بقوله (اللهُمَّ اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني).

وبهذا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا، والذي استعرضنا فيه أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، وأدعية مأثورة عن النبي في العشر ذي الحجة، ودعاء العشر الأوائل من ذي الحجة.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد