هل ماء زمزم يفسد عند خروجه من مكة - ماء زمزم ويكيبيديا

هل ماء زمزم يفسد عند خروجه من مكة - ماء زمزم ويكبيديا

هل ماء زمزم يفسد عند خروجه من مكة، مع اقتراب موسم الحج وبدء توافد حجاج  بيت الله الحرام إلى المملكة العربية السعودية وتحديدًا إلى مكة المكرمة، تكثر تساؤلات الناس، ومن التساؤلات التي كثرت هل ماء زمزم يفسد عند خروجه من مكة.

ويتساؤل كثير من الناس عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي حول ماهية ماء زمزم وأجزاء أخرى تتعلق بها، ومن أهمها وأكثرها تساؤلًا عند الناس هل ماء زمزم يفسد عند خروجه من مكة.

وحرصاً منا في وكالة "سوا" على اطلاعكم على ما ترغبون بمعرفته، نقدم لكم في هذا المقال كافة المعلومات والتفاصيل المتوفرة حول سؤال هل ماء زمزم يفسد عند خروجه من مكة.

ماء زمزم

وقبل الإجابة على سؤالكم حول هل ماء زمزم يفسد عند خروجه من مكة، سنتقدم لكم نبذة مختصرة عن ماهية ماء زمزم. والذي يتواجد في الحرم المكي بمدينة مكة المكرمة، ويقع على بعد 21 مترًا شرقي الكعبة، 

ويعتبر بئر ماء زمزم من العناصر المهمة داخل المسجد الحرام، وهو أشهر بئر على وجه الأرض لمكانته الروحية المتميزة وارتباطه في وجدان المسلمين عامة، والمؤدين لشعائر الحج والعمرة خاصة.

2017_8_14_13_57_58_441.jpg

وفي ماء زمزم شفاء لكثير من الأسقام إن لم يكن لكلها، وهو لما شرب له، والشرب منه من شعائر الحج والعمرة، والدعاء بعد الشرب منه مستحب.

قصة بئر زمزم 

قصة البئر كما وردت في صحيح البخاري، والتي تتحدث عن وصول النبي إبراهيم إلى مكة مع زوجته هاجر وابنهما إسماعيل. وقدم إبراهيم بهما إلى موضع قرب الكعبة، التي لم تكن مبنية في ذلك الوقت، ثم تركهما وحدهما هناك. وكانت هاجر تمتلك قربة ماء صغيرة مصنوعة من الجلد، وسرعان ما نفدت المياه.

بينما كان إبراهيم يغادر، وهاجر وإسماعيل يعانيان من العطش، تواصلت هاجر في الصراخ والنداء لإبراهيم لكنه لم يلتفت إليها. فأخبرها بأن ما فعله هو بأمر من الله، وهي رضيت وقرت به.

استمر إبراهيم في سيره حتى جاوزهما بعيدًا، ثم فهم أنهما لا يمكنهما رؤيته، فدعا ربه قائلاً: "رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ، رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ" (سورة إبراهيم: آية 37).

وعندما نفد الماء، بدأ إسماعيل -عليه السلام-  يبكي بشدة، ولم تستطع هاجر أن تحتمل رؤيته يعاني، فصعدت جبل الصفا ثم جبل المروة، وتنقلت بينهما سبع مرات، تمامًا كما يتم السعي بينهما الآن، بحثًا عن ماء.

وعندما وصلت إلى المروة في المرة الأخيرة، سمعت صوتًا، فقالت: "أغث إن كان عندك خير"، فقام جبريل صاحب الصوت وهو الملاك المكلف بتنفيذ أمر الله، بضرب الأرض بقدمه، فانفجرت المياه من باطن الأرض.

حفظت هاجر الماء وحاطت به الرمال حوله لتحافظ على مصدر الماء، وكانت تقول وهي تنثر الرمال حوله "زم زم"، وهذا التعبير يعود إلى اللغة السريانية ويعني "اجتمع" أو "تجمع". ومن هنا جاءت التسمية "زمزم" لهذا الماء المقدس.

زمزم-خير-ماء-على-الأرض.webp
صورة لبئر زمزم

هل ماء زمزم يفسد عند خروجه من مكة

نستعرض لكم إجابة أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الدكتور عبد الرحمن العدوي، على هذا السؤال، وهي:

إنّ بركة ماء زمزم وفضلها لا يزول بعد خروجها من الحرم، ونقلها إلى مكان أو بلد آخر، فقد روي أن السيدة عائشة كانت تنقل ماء زمزم معها وهي عائدة إلى المدينة المنورة، وإن صدق النية، وحسن التوجه إلى الله، وصفاء القلب كفيل بتحقيق الدعاء، والوصول إلى الخير الذي وعد به رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من يتضلع من ماء زمزم، ويملأ به جوانبه، ويدعو الله بحاجته، والله سميع الدعاء.

اقرأ/ي أيضاً: ما هو تفسير حلم الذهاب إلى الحج 2023؟

اقرأ/ي أيضاً: موعد عيد الأضحى 2023 في قطر- إجازة الأضحى في قطر

وفيما يلي إجابة الموقع الرسمي للإمام بن باز على هذا السؤال:

"ليس بصحيح، ماء زمزم على بركته، وعلى ما فيه من الخير، ولو نقل إلى الشام، واليمن، أو أمريكا هو ماء زمزم، ماء مبارك، سواء شرب في مكة، أو نقل إلى أمريكا، أو إلى نجد، أو إلى الشام، أو إلى أي مكان، فضله وما فيه من النفع موجود، وإن نقل، نعم."

 

وبهذا متابعينا الكرام نصل إلى ختام مقالنا هذا، والذي قدمنا لكم في كافة التفاصيل والمعلومات المتوفرة إجابة سؤال هل ماء زمزم يفسد عند خروجه من مكة

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد