حكومة نتنياهو تتخذ قرارا خطيرا يتعلق بالاستيطان والقيادة الفلسطينية ترد

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

صادقت الحكومة الإسرائيلية رسميًا، اليوم الأحد 18 يونيو 2023، على إجراءات تقصير خطوات البناء الاستيطاني، ومنح وزير المالية بتسلئيل سموتريتش الصلاحيات للموافقة عليها.

وكانت قناة كان العبرية، قالت إنه من المتوقع أن تصادق الحكومة الإسرائيلية اليوم على قرار دراماتيكي سيختصر بشكل كبير عملية الحصول على تصاريح لبناء الوحدات الاستيطانية، وسيسمح ببناء المزيد منها.

وأوضحت القناة العبرية، أنه سيتم الترويج للبناء تقريبًا دون موافقة المستوى السياسي، وستكون الموافقة المبدئية على تصريح التخطيط تحت سلطة الوزير بتسلئيل سموتريتش.

وكانت الإجراءات المتبعة سابقا تقضي بأن يصادق رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير الجيش على أي مرحلة في مخططات البناء على حدة، ومن خلال أربع عمليات مصادقة مختلفة أو أكثر، وتستمر لعدة سنوات.

أول رد فلسطيني

من جانبه، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ في تغريدة عبر تويتر: "بعد قرار الحكومة الاسرائيلية بتسريع مراحل النمو الاستيطاني في الضفة الغربية وتفويض وزير ماليتها سموتريتش بالتصديق على ذلك. قررنا مقاطعة اجتماع اللجنة الاقتصادية العليا بين الطرفين والتي كان مقررا عقدها يوم غد. وستدرس القيادة الفلسطينية جملة اجراءات وقرارات اخرى للتنفيذ وتتعلق بالعلاقة مع إسرائيل".

ومن جانبها، حذّرت وزارة الخارجية الفلسطينية من المخاطر المترتبة على هذا القرار الذي يعتبر خطوة أخرى باتجاه تطبيق القانون الإسرائيلي على الضفة الغربية واستكمال حلقات ضمها.

وطالبت الخارجية بتحرك دولي وأمريكي حقيقي وممارسة ضغط على الحكومة الإسرائيلية لثنيها على اتخاذ هذا القرار، واتخاذ ما يلزم من خطوات عملية لإجبار الحكومة الإسرائيلية على وقف إجراءاتها احادية الجانب غير القانونية التي تقوض فرصة تطبيق مبدأ حل الدولتين وتستخف بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد