أيهما أكثر ثواباً العشر من ذي الحجة أم أواخر رمضان؟

أيهما أكثر ثواباً العشر من ذي الحجة أم أواخر رمضان؟

يعتبر شهرُ ذي الحجة من الشهور المباركة، وهو من أشهرِ الله المحرَّمةِ، حيث يشتمل شهرُ ذي الحجة علىٰ أفضل الأيام؛ فيكمن فضل العشر من ذي الحجة في اجتماع أمهات العبادات فيها، وهى: «الصلاة، والصيام، والصدقة، والحج»، ولا يأتي ذلك في غيرها من أيام السنة؛ فقد أقسم اللهُ تعالىٰ بهذه الليالي فقال: {وَالفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ}

وهنا تقدم لكم وكالة "سوا" الإخبارية الإجابة عن السؤال المتكرر حول أيهما أكثر ثواباً العشر من ذي الحجة أم أواخر رمضان؟

أيهما أكثر ثواباً العشر من ذي الحجة أم أواخر رمضان؟

متى-تبدأ-الليالي-العشر-من-ذي-الحجة.jpg
 

هنا يجيب الدكتور علي جمعة  مفتي جمهورية مصر السابق قائلاً": إن العشر الأواخر من رمضان فضلها يكمن في أن ليلها مقدم على نهارها لأن بها تنزلات بالليل والقرآن الكريم نزل بالليل ولذلك فضل الليل، " إنا أنزلناه في ليلة مباركة " .

وأضاف علي جمعة رداً على المقارنة بين العشر الأواخر من رمضان والعشر من ذي الحجة إن هذه العشر نهارها أفضل من ليلها كما في قوله تعالى " والفجر وليال عشر" فقسم الله بها يدل على فضلها أيضا، والله وضع في كل عشرة ميزة عن الأخرى والله يفضل ما يشاء".

وتابع علي جمعة: يجب على كل شخص مسلم الحرص على الدعاء في هذه الأيام والإكثار من الذكر وتلاوة القرآن الكريم .

ومن ناحية أخرى قال الدكتور رمضان خميس أستاذ التفسير وعلوم القرآن في كلية الشريعة بجامعة قطر إن ما ذكره العلماء، ومنهم ابن تيمية، أن “الليالي” العشر الأواخر من رمضان أفضل من “الليالي” العشر من ذي الحجة، لكن “الأيام” العشر من ذي الحجة أفضل من “الأيام” العشر الأواخر من رمضان.

وأوضح الدكتور رمضان أن “الليالي” العشر الأواخر من رمضان فيها ليلة القدر ، ولا توجد مثلها في “الليالي” العشر الأول من ذي الحجة، كما أن “الأيام” العشر الأول من ذي الحجة فيها يوم عرفة لذا هي أفضل من “الأيام” العشر الأواخر من رمضان.

ودعا الدكتور رمضان المسلمين والمسلمات إلى أن ينشغلوا بمرضاة الله عز وجل، وأن يدخلوا العشر الأوائل من ذي الحجة من كل أبواب الخير والبر وهي كثيرة مثل الصدقة وقيام الليل وبر الوالدين.

 

فضل الصدقة في ذي الحجة

تعد الصدقة و ذكر الله عز وجل من أعظم أعمال عشر ذي الحجة الفاضلة، كما ورد في قول الله تعالى: «ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ۖ فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير»، والأيام العشر الأوائل من ذي الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف فيها العمل ويستحب فيها الاجتهاد فى العبادة وخاصة الصوم وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه.

1- الصدقة تطفئ غضب الله سبحانه وتعالى.

2- تمحو الخطيئة وآثارها.

3- تعتبر وقاية من النار يوم القيامة.

4- يستظل المتصدق بها يوم القيامة، حيث إنه من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.

5- فيها دواء للأمراض البدنية.

6- هي دواء للأمراض القلبية.

7- المتصدق تدعو له الملائكة كل يوم.

8- تجعل الله يبارك في المال.

9- تطهر الإنسان وتخلصه من الفساد والحقد الذي يصيبه من جراء اللغو، والحلف، والكذب، والغفلة.

10- يضاعف الله للمتصدق أجره.

وفي نهاية المقال، أجبنا لكم متابعينا الكرام عن السؤال المتكرر والمتعلق بأيهما أكثر ثواباً العشر من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان، واتضح لنا أنه يجب استغلال جميع الأيام المباركة سواء العشر من ذي الحجة أو العشر الأواخر من رمضان، لأن هذه الأيام لها فضل كبيرعند الله، ويضاعف العمل الصالح فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد