بدون مشاركة عرب.. تشكيل لجنة وزارية للتصدي للجريمة بالداخل المحتل

لجنة وزارية للتصدي للجريمة بالمجتمع العربي بدون مشاركة عرب

يُنتظر مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد 18 يونيو 2023، على تشكيل لجنة الوزارية لشؤون المجتمع العربي التي ستكون من أولى مهامها وضع آلية للتصدي للجريمة المتفشية في المجتمع العربي.

وبحسب مصادر عربية، فإن اللجة الوزارية تأتي في ظل غياب وزراء عرب في الحكومة الحالية، حيث أنها لن تشمل حضورًا عربيًا على مستوى وزير، ويبدو أن الممثل العربي الوحيد الذي سيعين لها بصفته "مدعوًا دائمًا" هو رئيس سلطة التطوير الاقتصادي في المجتمع العربي حسان طوافرة.

ومن جهتها، استهجنت وزارة المساواة الاجتماعية عدم إدراج الوزير عميحاي شيكلي، ضمن أعضاء اللجنة، رغم أنه من المفترض رسمياً أن تكون وزارته على اتصال بمعظم السلطات المحلية العربية.

ومن المتوقع أن يتولى رئاسة هذه اللجنة التي ستضم 15 وزيرا، رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو . ومن بين أعضاء اللجنة الوزارية نجد أسماء مثل: وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وزيرة الاستيطان أوريت ستروك، وزير تطوير النقب والجليل يتسحاق فيسلاروف، بجانب وزراء العدل والاقتصاد والتعليم والداخلية والرفاهية. ومن المتوقع أن يتم تنسيق مناقشات اللجنة من قبل ممثل مجلس الأمن القومي الذي سيشارك بشكل منتظم في المناقشات.

وأفادت المصادر أنه سيتم تفويض اللجنة، من بين أمور أخرى، لتعزيز مجالات العمل والرعاية الاجتماعية والتعليم والصحة والإسكان والثقافة في المجتمع العربي وستعمل على تعزيز "خطوات مهمة" ، كما ينص القرار الحكومي المتوقع المصادقة عليه اليوم، لمكافحة الجريمة في المجتمع العربي.

والجدير بالذكر أن مستوى الجريمة في البلدات الفلسطينيّة في الداخل المحتل، حيث بلغ عدد ضحايا جرائم القتل بلغ منذ مطلع العام 2023 الجاري، 97 قتيلاً، في حصيلة لا تشمل مدينة القدس ومنطقة الجولان السوري المحتلتين، وسط اتهامات شرطة الاحتلال بالتقاعس عن كشف مرتكبي الجرائم؛ بما يشجّع الاستمرار في تنفيذها.

المصدر : وكالة سوا - موقع بكرا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد