فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023 - فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023 - فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام العشر من ذي الحجة - فضل صيام يوم عرفة - يبحث الكثير من الأشخاص في هذه الأثناء عن فضل صيام العشر من ذي الحجة لذا سنضع بين أيديكم جوابا عن سؤالكم كما سنتحدث في هذه السطور عن فضل صيام يوم عرفة .

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه من المتوقع أن تصادف غرة ذي الحجة 2023، يوم الاثنين 19 يونيو 2023، مما يعني بدأ صيام عشر ذي الحجة، بالتزامن مع وقفة عرفات 2023، والاحتفال بعيد الأضحى 2023. ( فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023 - فضل صيام يوم عرفة) 

ذي الحجة 2023

وكان رسول صلى الله عليه وسلم  يكثر من قول: “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما قيل أنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة، ونرفق لكم دعاء يوم عرفة : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير» [أخرجه الترمذي في الدعوات] كما قال ابن عبد البر: «وفيه من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي الحديث أيضًا دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب [التمهيد (6/41)].

اقرأ/ي أيضا: اول ذي الحجة ٢٠٢٣ - متى عشر ذي الحجة 2023

فضل صيام العشر من ذي الحجة

فضل العشر الأُوَل من ذي الحجة مكتوبة: أيام عشر ذي الحجة ولياليها أيام خير وبركة يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة .

ويبدأ صيام العشر من ذي الحجة 2023 ، مع استطلاع هلال شهر ذي الحجة في المملكة العربية السعودية وتتحرى معظم الدول الإسلامية هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد 18 يونيو 2023 لمعرفة موعد عيد الأضحى 2023 وكذلك تحديد موعد صيام العشر من ذي الحجة 2023 حيث يسعى المسلمون إلى صيام العشر من ذي الحجة لما لهم من مكانة عظيمة في الإسلام وفي هذا التقرر نقل لكم تفاصيل موعد صيام العشر من ذي الحجة وفضل صيامها.

عن عبدالله بن العباس -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله. إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء».

فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023 حيث ورد أن صوم يوم عرفة -لغير الحاج- يكفر الله به السنة الماضية واللاحقة، والمراد بذلك تكفير صغائر الذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده"

وفي شهر ذو الحجة يقوم المسلمون في آخر شهور السنة الهجرية بأداء الحج، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، والذي يقوم به المسلمون القادرون مادياً وصحياً بزيارة بيت الله الحرام.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب :- اللهم أجعل دعائي ايام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين اللهم آمين ، عَن النَّبيّ ﷺ قَالَ: مَنْ قالَ لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدهُ لاَ شَرِيكَ لهُ، لَهُ المُلْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وَهُو عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، عشْر مرَّاتٍ: كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ أرْبعةَ أَنفُسٍ مِن وَلِد إسْماعِيلَ.

بعد الحديث عن فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023 سنتحدث عن فضيلة صيام يوم عرفة الذي ينتظره المسلمون من العام للعام ليتقربوا به غلى الله عز وجل .

ما هي فضيلة من صام يوم عرفة ؟ من صام يوم عرفة له أجر عظيم، ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام: أن الله يكفر بصوم يوم عرفة السنة التي قبله والسنة التي بعده يعني: بشرط اجتناب الكبائر كما بينته الأحاديث الأخرى. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.

وفي هذه السطور عبر وكالة سوا نكون قد أرفقنا لكم معلومات حول فضل صيام العشر من ذي الحجة كما ووضعنا لكم فضل صيام يوم عرفة ومعلومات عن أيام ذو الحجة 2023 حيث ينتظرها المسلمون والمسلمات في السعودية والوطن العربي .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد