اول ذي الحجة ٢٠٢٣ - متى عشر ذي الحجة 2023

اول ذي الحجة ٢٠٢٣ - متى عشر ذي الحجة 2023

اول ذي الحجة ٢٠٢٣ متى عشر ذي الحجة 2023 - يبحث الكثير من الأشخاص في هذه الأثناء عن أول أيام ذو الحجة 2023 ، خاصة وأن المسلمين والمسلمات في الوطن العربي والعالم ينتظرون هذه النفحات الإيمانية حتى يتقربوا بها إلى الله عز وجل ونيل الدرجات العليا من الجنة .

اول ذي الحجة ٢٠٢٣ متى عشر ذي الحجة 2023

في هذه السطور عبر وكالة سوا نرفق لكم المعلومات حول اول ذي الحجة ٢٠٢٣ حيث يسأل عامة الناس في هذه الأثناء عن جواب لسؤال متى عشر ذي الحجة 2023 ؟؟

اول ذي الحجة ٢٠٢٣ - ووفقًا لما أعلن عنه المعهد القومي للبحوث الفلكية، انه من المتوقع أن تصادف غرة ذي الحجة 2023، يوم الاثنين 19 يونيو 2023، مما يعني بدأ صيام عشر ذي الحجة، بالتزامن مع وقفة عرفات 2023، والاحتفال بعيد الأضحى 2023.

وإن لصيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 مكانة عظيمة في الإسلام ، لأن العبد يقترب إلى الله في هذه الأيام ، قال نبينا صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟.. قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشئ» رواه البخاري.

اول ذي الحجة ٢٠٢٣ - متى عشر ذي الحجة 2023 حيث أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية بيانًا يشير إلى أنه من المقدر أن يكون يوم الاثنين 19 يونيو 2023 هو أول يوم من شهر ذي الحجة، مما يشير إلى بدء صيام عشر ذي الحجة. وسيتزامن ذلك مع وقفة عرفات لعام 2023 وعيد الأضحى. ( اول ذي الحجة ٢٠٢٣ )

إن بدء الصيام في العشر من ذو الحجة عام ٢٠٢٣ في يوم الاثنين ١٩ يونيو وينتهي في يوم ٢٧ يونيو ٢٠٢٣، ويتزامن ذلك مع يوم وقفة عرفات، ليمارس المسلم في هذه الأيام الكريمة العديد من العبادات مثل الصلاة والصيام والقيام وإحسان الأعمال، والتي تساعده على الاقتراب من الله عز وجل.

ما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه قالوا ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل يخرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء ).

وفي رواية أخرى عن هنيدة بن خالد الخزاعي عن حفصة رضي الله عنها قالت: ( أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر وركعتين قبل الغداة ) رواه النسائي وأحمد.

اول ذي الحجة ٢٠٢٣

الأعمال المستحبة في أيام العشر من ذي الحجة 2023 :

الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى.

تلاوة القرآن.

الإلحاح في الدعاء ومناجاة الله.

الإستغفار والتوبة.

صيام العشر من ذي الحجة.

الأحاديث الشريفة، عن فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023.

وفيما يلي بعض الأعمال الصالحة والأدعية التي يُنصح بها في العشر الأوائل من ذي الحجة:

الصلاة والذكر: قم بأداء الصلوات الخمس في وقتها وزد من الأذكار والتسبيحات. استغفر الله وأكثر من قول "لا إله إلا الله" والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

الصيام: صُم يوم عرفة و أيام التشريق (11 و12 و13 من ذي الحجة)، فإن صوم يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة. وصيام أيام التشريق من الأعمال المستحبة.

قراءة القرآن: اجعل من القراءة الدائمة للقرآن كل يوم واحدة على الأقل. حاول أن تتدبر معانيه وتطبقها في حياتك اليومية.

التكبير: أكثر من تكبير الله في هذه الأيام، فقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بتكبير الله بأذكار التكبير بعد كل صلاة فريضة.

التوبة والاستغفار: استغل هذه الأيام لتفريغ القلب وطهارة الروح من الذنوب والخطايا، واستغفر الله توبة نصوحة وعود إليه بالتوبة الصادقة.

الصدقة والعطية: قدم الصدقات والتصدق في هذه الأيام، فإن الصدقة تطهر النفس وترفع الدرجات.

الدعاء والاستغاثة: استغل هذه الأيام في الدعاء والتضرع إلى الله، استغفر من ذنوبك وادعُ لنفسك ولأهلك وللمسلمين بالخير والبركة.

العمرة وزيارة البيت الحرام: إذا كنت قادرًا، فقدم العمرة في هذه الفترة، فإنها من الأعمال العظيمة في هذه الأيام.

فضل العشر الأول من ذي الحجة

فضل العشر الأُوَل من ذي الحجة مكتوبة : أيام عشر ذي الحجة ولياليها أيام خير وبركة يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة .

اقرأي/ أيضا: دعاء لزوجي في العشر من ذي الحجة - دعاء للزوج في العشر الأوائل

وفي هذه السطور عبر وكالة سوا نكون قد أرفقنا لكم معلومات حول اول ذي الحجة ٢٠٢٣ ووضعنا لكم جوابا عن سؤال متى عشر ذي الحجة 2023 الذي يطرحه عامة المسلمين والمسلمات في هذه الأثناء من أجل معرفة اول ايام ذي الحجة .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد