حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة - قص الأظافر للمضحي

حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة - قص الأظافر للمضحي

حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة - قص الأظافر للمضحي ، يرد السؤال حول حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة حيث إن قص الأظافر من الأمور المستحبة في الإسلام، ويعتبر سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن السنن المؤكدة المستحبة في الدين الإسلامي.

وبالتزامن مع بدء الأيام العشر من ذي الحجة 2023، وبدء موسم الحج يتساءل الكثيرون عن حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 .

ويحرص فريق وكالة سوا الإخبارية على تقديم ما يخص العشر الأوائل من ذي الحجة لهذا العام، ونقدم لكم في المقال التالي حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 ، و هل يجوز قص الأظافر للمضحي ، و حكم قص الأظافر والشعر في الأوائل من ذي الحجة.

العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 بالميلادي يوم الاثنين 19 يونيو ، حيث سيتم تحري هلال ذي الحجة يوم الأحد 18 من الشهر ذاته، ويوجد العديد من السنن التي يتبعها المسلمون اقتداءاً بالنبي الكريم كالحلق وتقليم الاظافر والصيام وغيرها من الأمور المستحبة.

وفي العشر الأوائل من ذي الحجة، توجد توصيات دينية تنص على عدم قص الأظافر وحلق الشعر، وذلك للأشخاص الذين يعتزمون أداء الأضحية في هذا الشهر، يعود حكم عدم قص الأظافر وحلق الشعر في هذه الفترة إلى قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم: "مَنْ كَانَ عِنْدَهُ ذِبْحٌ يُرِيدُ أَنْ يَذْبَحَهُ فَرَأَى هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلا مِنْ أَظْفَارِهِ حَتَّى يُضَحِّيَ"، ونوضح لكم في هذه السطور حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة بالتفصيل.

عشر-ذي-الحجة.jpg

حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة إسلام ويب

تزايد البحث على محركات جوجل العالمية حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 ، والذي يعد من السنة النبوية المشروعة ما يشمل حلاقة الشعر وقص الأظافر بانتظام والاهتمام بالنظافة الشخصية، ولكن تزامناً مع العشر من ذي الحجة متى يبدأ قص الشعر وتقليم الاظافر، و حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة .

إن الإجابة على سؤال متى موعد حلق الشعر وتقليم الأظافر في العشر من ذي الحجة 2023، له عدة جوانب تختص في الأضحية وإذا كان الشخص يستعد للأضحية في عيد الأضحى.

وهنا حول الشخص الذي يريد أن يضحي فإن موعد حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة 2023، ورد دليل من السنة النبوية عن أم سلمة رضي الله عنها، بأنه يُعطى التوجيه بعدم قص الأظافر وحلق الشعر وقطع البشرة إذا كان الشخص ينوي أن يضحي في أيام العشر من ذي الحجة، وهذا يُعتبر من الآداب والتوصيات التي يجب اتباعها إذا كان الشخص ينوي أداء الأضحية في تلك الأيام.

اقرأ أيضاً: موعد حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة 2023

حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة - هل يجوز قص الأظافر للمضحي

حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة لمن أراد أن يضحي، فلا يجوز له قص الأظافر أو حلق الشعر قبل أداء الأضحية، ويجب عليه أن يترك شعره وأظافره حتى يقوم بذبح الأضحية بعد دخول شهر ذي الحجة، أي من اليوم الأول من ذي الحجة.

ويعرف حول حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة عند دخول شهر ذي الحجة وظهور هلاله، يكون محرمًا على الشخص الذي ينوي ذبح الأضحية أن يأخذ أي جزء من شعره أو أظافره أو بشرته من أي جزء من جسمه.

ويشمل ذلك الشعر على الرأس، والشارب، والعانة، والإبط، وجميع أجزاء الجسم الأخرى. هذا الحكم ينطبق على الرجال والنساء الذين يرغبون في ذبح الأضحية الشرعية عن أنفسهم وأسرهم.

ويجب على الشخص الذي يرغب في ذبح الأضحية عن نفسه وأهل بيته، ألا يأخذ أي شيء من شعره أو أظافره أو بشرته حتى يقوم بذبح الأضحية.

ما حكم من قص اظافره وهو يريد ان يضحي ناسيا؟

إذا قص شخص أظافره أو أخذ شيئًا من شعره أو أظفاره أو بشرته في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وهو ناسيًا أو جاهلًا بالتحريم، فلا شيء عليه. يُعتبر ذلك خطأً ناتجًا عن النسيان أو الجهل، والله سبحانه وتعالى يعفو عن خطئه ونسيانه في هذا الأمر وأمور مشابهة.

ومع ذلك، إذا قص الشخص أو أخذ من شعره أو أظفاره أو بشرته عمدًا وبعلم الحرمة في تلك الفترة، فعليه أن يتوب إلى الله سبحانه ويستغفره، ويحاول ألا يكرر ذلك في المستقبل. التوبة تعني الندم الصادق على الفعل والعزم على تركه والعودة إلى الله بالتوبة النصوحة.

حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة لغير المضحي 

من المتعارف عليه حول حكم قص الاظافر في ايام العشر الأوائل من ذي الحجة لغير المضحي فإذا كان الشخص غير مضحي فلا بأس، إذا حل من إحرامه يأخذ ما شاء " قص الأظافر، حلق الشعر"، وهناك اختلاف في الآراء الفقهية بشأن حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة لغير المضحي، وبعض الفقهاء يرون أنه لا مانع من قص الأظافر وحلق الشعر في تلك الأيام للغير المضحي، بينما يرون آخرون أنه يفضل عدم قص الأظافر وحلق الشعر في تلك الفترة.

الآراء التي تسمح بقص الأظافر وحلق الشعر لغير المضحي تستند إلى استنباط قواعد فقهية مثل عدم وجود دليل صريح يمنع ذلك في هذه الفترة المحددة، وأن النهي المذكور في الأحاديث يشمل فقط الراغبين في ذبح الأضحية. وبالتالي، يُعتبر قص الأظافر وحلق الشعر أمرًا مباحًا لغير المضحي.

ومع ذلك، فإن الفقهاء الذين يرون أنه يفضل عدم قص الأظافر وحلق الشعر في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة يستدلون على أحاديث نبوية وآثار توصي بهذا التأخير حتى يضحي الشخص، بغض النظر عما إذا كان ينوي ذبح الأضحية الشرعية أو لا.

حكم قص الأظافر والشعر في الأوائل من ذي الحجة

اختلف العلماء بخصوص حكم قص الاظافر في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة وقص الشعر، ففي رواية أم سلمة رضي الله عنها السابقة فيُفضل على الشخص الذي ينوي أن يضحي أن لا يحلق شعره ولا يقلم أظافره حتى يضحي، وذلك استنادًا إلى قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رواية أم سلمة رضي الله عنها.

ومن جهة أخرى، يُفتى بجواز قص الشعر وتقليم الأظافر في تلك الفترة بشرط ألا يؤثر ذلك على ثواب الأضحية، وهذا الرأي مُتبع بواسطة بعض العلماء.

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد