موعد حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة 2023

موعد حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة 2023

موعد حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة 2023 ، حلق الشعر وتقليم الاظافر من الأمور المستحبة في الإسلام، ويعتبر سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن السنن المؤكدة المستحبة في الدين، وبالتزامن مع بدء الأيام العشر من ذي الحجة 2023، وبدء موسم الحج يتساءل الكثيرون عن موعد حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة 2023 .

ويحرص فريق وكالة سوا الإخبارية على تقديم ما يخص العشر الأوائل من ذي الحجة لهذا العام، ونقدم لكم في المقال التالي موعد حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة 2023 ، وحكم حلق الشعر وتقليم الأظافر في هذه الأيام.

حيث يبدأ اليوم الأول من ذي الحجة بالميلادي يوم الاثنين 19 يونيو 2023، حيث سيتم تحري هلال ذي الحجة يوم الأحد 18 من الشهر ذاته، ويوجد العديد من السنن التي يتبعها المسلمون اقتداءاً بالنبي الكريم كالحلق وتقليم الاظافر والصيام وغيرها من الأمور المستحبة.

موعد حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة 2023

تزايد البحث على محركات جوجل العالمية عن متى يبدأ حلق الشعر، وموعد حلق الشعر وتقليم الأظافر في العشر من ذي الحجة 2023 ، والذي يعد السنة النبوية المشروعة ما يشمل حلاقة الشعر وقص الأظافر بانتظام والاهتمام بالنظافة الشخصية، ولكن تزامناً مع العشر من ذي الحجة متى يبدأ قص الشعر وتقليم الاظافر.

إن الإجابة على سؤال متى موعد حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة 2023، له عدة جوانب تختص في الأضحية وإذا كان الشخص يستعد للأضحية في عيد الأضحى.

اقرأ أيضاً: موعد صيام عشر ذي الحجة - متى يبدأ صيام عشر ذي الحجة 2023

اقرأ أيضاً: أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة - فضائل الأيام العشر من ذي الحجة

اقرأ أيضاً: هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين - فضل العشر من ذي الحجة

حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية - وهنا حول الشخص الذي يريد أن يضحي فإن موعد حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة 2023 لمن نوى الأضحية، ألا يقص أظافره وألا يحلق وورد دليل من السنة النبوية عن أم سلمة رضي الله عنها، بأنه يُعطى التوجيه بعدم قص الأظافر وحلق الشعر وقطع البشرة إذا كان الشخص ينوي أن يضحي في أيام العشر من ذي الحجة، وهذا يُعتبر من الآداب والتوصيات التي يجب اتباعها إذا كان الشخص ينوي أداء الأضحية في تلك الأيام.

والدليل: عن أم سلمة رضي الله عنها عن النبي ﷺ أنه قال: إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئًا.

أما إذا كان لا يضحي فلا شيء عليه، يقص في عشر ذي الحجة وغيرها. نعم.

ومع ذلك، يُسمح للشخص بقص الأظافر وحلق الشعر وقطع البشرة في غير أيام العشر من ذي الحجة، سواء كان ينوي الأضحية أو لا.

 فإذا كان الشخص لا ينوي أداء الأضحية، فلا يوجد أي حرج في قص الأظافر وحلق الشعر في هذه الفترة.

متى يبدأ عدم قص الشعر للمضحِّي

موعد حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة ، بالبدالية السبب وراء عدم قص الشعر وتقليم الأظافر للمضحي هو النهي الوارد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد رؤية هلال ذي الحجة، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يجب على المضحي قص شعره وتقليم أظافره حتى يُضحِّي.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الفقهاء يرى أنه بعد أداء الأضحية يجوز للمضحي قص شعره وتقليم أظافره بدون كراهة أو حرمة، وذلك بناءً على بعض الأدلة الفقهية والتفسيرات المختلفة.
14185493021686383629.webp

موعد قص الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة 1444

في العشر الأوائل من ذي الحجة، ينصح بأن يتم قص الأظافر قبل يوم عرفة، الذي يوافق اليوم التاسع من ذي الحجة، يوم الثلاثاء 27 يونيو، ويعتقد أن قص الأظافر في هذه الفترة جزءًا من الاستعداد الروحي والبدني لأداء مناسك الحج للحجاج.

بالنسبة لحلق الشعر في العشر الأواخر من ذي الحجة، يُنصح بأن يتم قبل دخول يوم عرفة، ويتعلق ذلك بالعادة السنة التي كان يفعلها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان يُحلق رأسه ويقص شعره قبل أداء مناسك الحج، وتأتي هذه العملية كجزء من الاستعداد الروحي والطهارة لأداء فريضة الحج.

من الجدير بالذكر أن قص الأظافر وحلق الشعر في العشر الأواخر من ذي الحجة ليس له علاقة مباشرة بالعبادات المستحبة في هذه الفترة مثل الصوم والصلاة والتسبيح والدعاء، ومع ذلك، فإنها تعتبر أعمالًا من السنة النبوية في الإسلام ويُفضل الاهتمام بها في هذه الفترة المباركة.

download.jpg

حكم حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة 

بعد أن عرضنا موعد حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة نقدم حكم الحلق والتقليم في العشر من ذي الحجة، واختلاف في آراء العلماء بخصوص حكم قص الشعر وتقليم الأظافر في العشر الأوائل من ذي الحجة.

 ففي رواية أم سلمة رضي الله عنها السابقة فيُفضل على الشخص الذي ينوي أن يضحي أن لا يحلق شعره ولا يقلم أظافره حتى يضحي، وذلك استنادًا إلى قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رواية أم سلمة رضي الله عنها.

ومن جهة أخرى، يُفتى بجواز قص الشعر وتقليم الأظافر في تلك الفترة بشرط ألا يؤثر ذلك على ثواب الأضحية، وهذا الرأي مُتبع بواسطة بعض العلماء.

وفي ختام المقال من وكالة سوا الإخبارية على تقديم ما يخص العشر الأوائل من ذي الحجة لهذا العام، ونقدم لكم في المقال التالي موعد حلق الشعر وتقليم الاظافر في العشر من ذي الحجة 2023 ، وحكم حلق الشعر وتقليم الأظافر في هذه الأيام.

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد