دعاء الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة 1444

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة 1444

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة 1444، مع انتهاء شهر ذي القعدة واقتراب بداية ذي حجة والذي ينذر باقتراب نهاية السنة الهجرية الحالية 1444، يبحث كثير من المسلمين والمسلمات عن دعاء الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة 1444.

وتعد الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة، إحدى الأيام المهمة في التقويم الهجري، حيث تعتبر هذه الجمعة فرصة للمسلمين لتذكير أنفسهم بأهمية العبادة والتقرب إلى الله.

ويحظى يوم الجمعة بأهمية خاصة في الإسلام، وهو يومٌ مباركٌ في الإسلام، وهو فرصة للمسلمين للتواصل مع الله وتقديم الدعاء والتضرع إليه، لذلك نقدم لك عبر وكالة "سوا" الإخباية دعاء الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة 1444

فضل الدعاء في يوم الجمعة

ليوم الجمعة فضلًا عظيمًا ومكانةً مميزة في الإسلام، وقد ثبت في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تشير إلى فضل الدعاء يوم الجمعة، وفيما يلي بعض الفضائل المشهورة للدعاء في هذا اليوم:

- استجابة الدعاء: ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فاكثروا عليَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليَّ"، فإذا كانت الصلاة معروضة على الله يوم الجمعة فالدعاء أيضًا يكون مستجابًا.

اقرأ/ي أيضاً: هل ماء زمزم يفسد عند خروجه من مكة - ماء زمزم ويكيبيديا

اقرأ/ي أيضاً: ما هو تفسير حلم الذهاب إلى الحج 2023؟

- ساعة الاستجابة: يُقال أن هناك ساعة خاصة يوم الجمعة يكون فيها الدعاء مستجابًا بإذن الله. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه".

- تكريم الملائكة: ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا كان يوم الجمعة جاءت الملائكة قائمة بالصف والاستماع، حتى يُقضى الإمام الصلاة".

29af21505f.jpg

- المغفرة والرحمة: يعتقد الكثيرون أن يوم الجمعة هو يومٌ تُغفر فيه الذنوب وتُرحم فيه الأرواح، وذلك لما ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تطهر يوم الجمعة، واغتسل ما استطاع من طهارة، ثم بكر، ثم انتظر الإمام، ثم أنصت إليه، فكان له بكل خطوة يخطوها أجر صيام وقيام ليلة".

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة

وفيما يخص دعاء الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة، فلم يرد مخصص لصيغة دعاء الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة، ولكن على المسلمين والمسلمات خلال هذا اليوم الإكثار من الصلاة على رسول الله، الدعاء فيه لأنه فيه ساعة استجابة للدعاء، ذلك نستعرض لكم مجموعة من الأدعية المستحبة لدى المسلمين:

- اللهم يا واسع الرّحمات لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم اكتب لنا الخير والتوفيق مع هذه الأيّام المُباركة التي شدّد بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على أهميّتها، فاللهم اجعل لنا فيها رحمات واسعة لا تُعد ولا تُحصى يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء.

- اللهم استودعناك مع الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة ما أنتَ به أعلم من الهُموم والأحزان والآلام التي أنهكت القلب، وابتلعت خلايا العقل، اللهم وسّع علينا برحماتك يا رحيم، وارزقنا السّلامة والعافية.

- اللهم إنّها أيّام الخير التي أقسمت بها في كتابك العظيم من شدّة عظمتها وقيمتها الواسعة، اللهم لا تصرفها عنّا إلّا وقد غفرت لنا الذّنوب والخطايا، اللهم ارحمنا بها واجبرنا جبرًا يليق بعظمتك يا خير من ندعو.

14815418521636120140.jpg

- اللهم في هذه الجمعة الطّيبة برحمتك، اللهم لا إله إلّا أنتَ وحدك، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم أكرم عائلتي بالخير والسّلامة، واجعل لهم سبيلًا للنجاح والتوفيق مع كلّ خطوة، اللهم أنتَ من وضعت حُبّهم في قلبي، فلا تُريني فيهم مكروهًا يا أرحم الرّاحمين.

- اللهم أنتَ الحق، وقولك الحق، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك، لبّتك القلوب يا رب العرش العظيم، ولبّتك الأرواح والمشاعر يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء، اللهم بارك لنا في العشر القادم من ذي الحجّة، واسترنا في الدّنيا والآخرة يا كريم يا رب.

- اللهم في آخر ساعة من آخر جمعة، خذ عنّي هذه الهُموم التي أثقلت القلب، انزع من قلبي هذا الخوف وهذا الألم، واصرف عنّي الأرق والقلق، اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء، ويسّر علينا الخير والأمان في كلّ خطوة.

- اللهم في آخر ساعة من ساعات يوم الجمعة المُباركة، أسألك الجبر العظيم، أسألك أن تجبر قلبي جبرا يتعجّب منه أهل الأرض والسّماء، اللهم لا تحرم قلبي من تلك الفرحة يا رب العرش العظيم.

- اللهم في الساعة الأخيرة من آخر جمعة في ذي القعدة، أسألك أن تُسدّد قولي وعملي، وأن ترزقني التّوفيق إلى رضاك، اللهم ارزقني الذّريّة الصّالحة التي أحمدك عليها، لا تجعلني وحيدًا يا ربّ العرش العظيم.

- اللهم في ساعات الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة، أسألك من الخير كُلّه، وأعوذ بكَ من الشّر كُلّه، اللهم ارزقني السّعادة التي أحلم، واصرف عنّي حوادث الدّهر، ومآسي الحياة الدّنيا يا ربّ العرش العظيم.

- اللهم في ساعة الجمعة الأخيرة، أحمدك وأستعين بكَ وأستهدي بك، وأسترشد بذلك النّور الذي وضعته في قلبي، اللهم لا تجل نور قلبي خافتًا يا رب، زدني ثقةً وأمان، واجعلني من الواثقين بالغد، ومن السّاهرين على طاعتك يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء.

وبهذا متابعينا الكرام، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا، والذي استعرضنا لكم فيه مجموعة من الأدعية ضمن موضوع دعاء الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة 1444.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد