السودان: مقتل والي غرب دارفور والمعارك تتسع - من هو خميس أبكر؟

السودان: مقتل والي غرب دارفور والمعارك تتسع - خميس أبكر ويكيبيديا

أخبار السودان| مقتل والي غرب دارفور - خميس أبكر ويكيبيديا، حيث أعلنت مصادر سودانية، مقتل والي غرب دارفور خميس عبد الله أبكر بمدينة الجنينة (غربي السودان) منتصف الليلة الماضية.

ونقلت قناة الجزيرة القطرية عن مصادر عسكرية سودانية، أنّ مقتل والي غرب دارفور جاء بعد اعتقاله من قبل قوات الدعم السريع بمدينة الجنينة واقتياده إلى جهة مجهولة.

تبادل الاتهامات بعد مقتل والي غرب دارفور

وأدان رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ، مقتل والي غرب دارفور بقوله: " أدين مقتل وتصفية والي غرب دارفور على يد مليشيا الدعم السريع المتمردة"، وفق تعبيره.

من جهتها، أعلنت مصادر من الدعم السريع أنّها تدين مقتل والي غرب دارفور والذي وصفته بـ"الحادث"، مضيفة أن مقتل والي غرب دارفور جاء في إطار الصراع القبلي، كما اتهمت الجيش بالمسؤولية عن مقتل والي غرب دارفور لأنه يسلح أحد طرفي النزاع، على حد قولها.

كما زعم مستشار قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو في تصريحات تليفزيونية له مساء أمس الأربعاء، أن متفلتين في الجنينة وراء  مقتل والي غرب دارفور

اقرأ/ي أيضاً: حميدتي يعلن موقفه من تصريحات البرهان بشأن البعثة الأممية

اقرأ/ي أيضاً: موعد انتهاء أزمة المياه في الجزيرة

وجاءت أنباء مقتل والي غرب دارفور بعد أيام من اشتداد الاشتباكات المسلحة في مدينة الجنينة (مركز ولاية غرب دارفور)، بعدما تحولت المدينة "إلى ما يشبه مدينة أشباح جراء القتال المتواصل"، حسب شهود عيان ونقابة الأطباء السودانية.

أخبار السودان

دخلت المعارك في السودان شهرها الثالث، حيث اتسعت المواجهات في مختلف أنحاء البلاد، وأفاد مصدر طبي بوقوع عدد من القتلى والجرحى جراء قصف استهدف منطقة حي النهضة بضاحية الإنقاذ (جنوبي الخرطوم).

السودان.PNG

وأسفرت هذه المعارك، عن مزيد من الضحايا يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والأقاليم، وفق ما أعلنت نقابة أطباء السودان.

وجاء في تقرير صدر عن نقابة الأطباء ما يلي:

- يوجد العديد والكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر ولم تتمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

- سقط عدد كبير من الضحايا من بينهم أطفال ونساء وكبار سن نتيجة الاقتتال في مدينة الجنينة في وضع كارثي هو الأسوأ على الإطلاق في تلك المدينة، وقد تعذر تماماً حصر الضحايا في مدينة الجنينة حيث أن جميع مستشفيات الجنينة خارج الخدمة والمدينة محاصرة والاتصالات منقطعة عن المدينة.

(ضحايا الاقتتال في مدينة الجنينة غير مشمولين في الحصر في هذا التقرير)

- ارتفع عدد الوفيات بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات لــ ( 958 ) حالة وفاة، و( 4746 ) حالة إصابة.

- بلغ عدد الوفيــات والإصابات التي تم حصرها بين المدنيين للفترة بين 27 مـــايو -12 يونيــــيو :

-( 92 ) حــالة وفاة.

-( 1025 ) حــالة إصابة من بينها حالات غير مستقرة.

إقليم دارفور

عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس عن قلقه من الوضع في إقليم دارفور بغرب السودان، وأعمال العنف التي تتخذ "بعدًا عرقيًا متزايدًا"، فيما حذرت نقابة أطباء السودان من الوضع المأساوي في الإقليم الذي امتدت إليه شرارة النزاع الدامي منذ شهرين.

يُشار إلى أنه منذ انطلاق الصراع بين القوتين العسكريتين في منتصف إبريل الماضي، تصاعدت المخاوف من تفجر الوضع في دارفور، ولاسيما أن الإقليم شهد خلال السنوات الماضية، اشتباكات قبلية متقطعة.

ويزخر إقليم دارفور الشاسع الذي تسكنه قبائل عدة عربية وإفريقية، والمشهور بالزراعة، وتعادل مساحته فرنسا تقريبًا، بذكريات أليمة من الحرب الأهلية الطاحنة التي امتدت سنوات، مخلفة آلاف القتلى فضلاً عن مجازر كبرى بين القبائل، قبل عقدين من الزمن.

1691310_0.jpg

واندلع الصراع فيه عام 2003 حينما وقفت مجموعة من المتمردين في وجه القوات الحكومية المدعومة من ميليشيات الجنجويد التي اشتهرت في حينه بامتطاء الخيل، وأدت أعمال العنف لمقتل نحو 300 ألف شخص، وتشريد الملايين. وعلى الرغم من اتفاقيات السلام العديدة، فلا يزال التوتر مستمرًا منذ ذلك الوقت، كالجمر تحت الرماد، ينتظر شرارة لإيقاظه.

وتصاعد العنف بالفعل خلال العامين الماضيين بشكل متقطع قبل أن يهدأ نسبيًا، ليعود إلى الاشتعال ثانية إثر النزاع الذي اندلع بين الجيش وقوات الدعم السريع قبل أسابيع.

وأجج هذا الاقتتال الذي تفجر بين الجانبين منتصف إبريل الماضي، المخاوف من أن ينزلق هذا الإقليم مجددًا في أتون حرب أهلية وقبلية.

خميس أبكر ويكيبيديا

ويترأس أبكر "التحالف السوداني"؛ إحدى الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام مع الحكومة في أكتوبر/تشرين الأول 2020، سعياً إلى وضع حد للنزاع في الإقليم امتد زهاء عقدين.

وأتى مقتل أبكر بعد ساعات من تصريحات أدلى لقناة تلفزيونية، واتهم فيها قوات الدعم السريع بـ"تدمير" مدينة الجنينة.

وقال خلال اتصال هاتفي وأزيز الرصاص يسمع قربه: "الآن أنا أتكلم معكم والهجوم مستمر"، متهما قوات الدعم بإطلاق قذائف "على رؤوس المواطنين" في الجنينة حيث كان موجوداً.

وأضاف أنّ "المدنيين يقتلون بشكل عشوائي وبأعداد كبيرة في الولاية، وأن قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها استهدفت مناطق الجنينة التي يعيش فيها أفراد من قبيلة المساليت، فإن هذه الهجمات امتدت الآن إلى المدينة بأكملها".

كما وصف أبكر ولايته بأنها "منكوبة"، مضيفا: "اليوم الجنينة مستباحة كلها... كلها، كلها دمرت"، داعياً إلى التدخل الدولي فيما وصفه بالإبادة الجماعية.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد