ما هي عقيدة الطاهر آيت علجت - أبرز محطات حياة الطاهر آيت علجت

الطاهر آيت علجت ويكيبيديا

الطاهر آيت علجت - حيث ضجّت محركات البحث العالمية والعربية الجزائرية تحديداً في الساعات القليلة الماضية بالبحث حول موضوع من هو الشيخ طاهر آيت علجت، وذلك من قبل الآلآف والكثيرون من المواطنين الجزائريين والمسلمين من الجزائر وخارجها من الدول العربية المختلفة.

ويعتبر الطاهر آيت علجت واحد من أبرز وأكبر مراجع الفقه المالكي في البلاد، وكان قد تعرض الشيخ لوعكة صحية أدت لدخوله قسم الإنعاش في مستشفى مصطفى باشا في العاصمة الجزائرية، إذ يعتبر الشيخ ذو مكانة عالية وتجاوز عمره المئة عام، ولا يزال يستقبل طلابه الذين يتوافدون عليه من جميع أنحاء البلاد.

وفي هذا المقال والتقرير التالي عبر وكالة سوا، نقدم لكم كافة التفاصيل حول موضوع الشيخ طاهر آيت علجت، وكل ما تودّو معرفته عن حياة الشيخ المريض من خلال كلاً من العناوين التالية: حقيقة وفاة الطاهر آيت علجت، الطاهر آيت علجت ويكيبيديا، من هو الشيخ طاهر آيت علجت.

حقيقة وفاة الطاهر آيت علجت

وكان قد ظهر وزير الشؤون الدينية على القنوات التلفزيونية العامة، حيث أكد من المستشفى أن حالة الشيخ آيت علجت حرجة، كما وصرح الوزير بلمهدي أنه قد توجه إلى عيادة العلامة آيت علجت بأمر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وأكد أن حالته الصحية حرجة وأنه بحاجة إلى الدعاء، وأن الفرق الطبية في قسم الإنعاش تقوم بواجبها.

اقرأ أيضاً: موعد عيد الأضحى 2023 في الجزائر

وانتشر خبر نقل الشيخ آيت علجت إلى قسم الإنعاش بسرعة كبيرة، وذلك بناءً على المكانة الكبيرة التي يحظى بها في قلوب الجزائريين، إذ تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى ساحات للابتهال والتضرع من أجل شفائه، في حين قام تلاميذ الشيخ بنفي شائعة وفاته التي انتشرت بين الناس.

ما هي عقيدة الطاهر آيت علجت

الشيخ آيت علجت ينتمي إلى عقيدة أهل السنة والجماعة، وهي إحدى المذاهب الرئيسية في الإسلام، حيث أن عقيدة أهل السنة والجماعة تستند إلى القرآن الكريم والسنة النبوية، وتعتبر الاعتقاد بتوحيد الله واتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأمور الأساسية في هذه العقيدة.

يعتقد أتباع هذه العقيدة بأن الله واحد في ذاته وصفاته وأفعاله، وأن محمد صلى الله عليه وسلم هو النبي والرسول الأخير المبعوث من الله.

عقيدة أهل السنة والجماعة تعتمد أيضًا على الاجتماع والاتفاق على المنهج السلفي والاستمداد من المرجعيات الشرعية المعتبرة في فهم الإسلام وتطبيقه في الحياة اليومية.

يحرص أتباع هذه العقيدة على الالتزام بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العبادات والأخلاق والقيم، ويعتبرون العلماء المعتبرين في الفقه والتفسير والحديث مصادر موثوقة لفهم الدين.

من الجدير بالذكر أن الإسلام يشهد وجود تنوع في العقائد والمذاهب الفقهية، ولكن الشيخ طاهر آيت علجت يعتبر جزءًا من عقيدة أهل السنة والجماعة.

الطاهر آيت علجت ويكيبيديا

"الشيخ طاهر آيت علجت، الذي ولد في عام 1917 في قرية ثاموقرة بني عيدل، كان يمتلك حبًا كبيرًا للعلم والمعرفة منذ صغره، حيث حفظ القرآن الكريم في مسقط رأسه تحت إشراف جده الشيخ يحي العيدلي، ومن ثم درس في زوايا مختلفة مثل زاوية سيدي يحي العيدلي وزاوية سيدي أحمد بن يحي أومالو. هناك اكتسب مبادئ العلوم العربية واللغوية.

بعد ذلك، سافر إلى زاوية بلحملاوي في منطقة العثمانية قرب قسنطينة، حيث أكمل دراسته وتخصص خاصة في الفقه وعلوم اللغة والأدب، بالإضافة إلى الرياضيات. حضر أيضًا بعض الدروس من الشيخ باديس في قسنطينة.

بعد عودته إلى ثاموقرة، كان التركيز الأساسي للشيخ آيت علجت هو التعليم والتدريس والإفتاء. توافد عليه طلاب العلم والمعرفة من جميع المناطق، بدءًا من بجاية على الساحل وصولًا إلى الهضاب العليا في الداخل، ومن حوض الصومام إلى جبال البابور.

أعمال الشيخ طاهر آيت علجت

حقق الشيخ آيت علجت ثورة في مجال التربية والتعليم، حيث أصبح طلابه وتلاميذه ينضمون إلى جامع الزيتونة في تونس لمواصلة تعليمهم وتحصيلهم، وقد تفوقوا في دراستهم. تبنى نظام الدراسة المتطور الذي تطبقه في معمرة ثاموقرة، والذي يتوافق مع النظام الزيتوني في تونس، ونظام معهد عبد الحميد بن باديس، ومعهد الكتانية في قسنطينة.

على نتيجة لذلك، تخرج العديد من طلابه وأصبحوا روادًا في مجال التربية والتعليم في قرى المنطقة بأكملها. شاركوا بفعالية وتأثير في الجهاد الثقافي، مساهمين في نشر المعرفة والقيم في المجتمع."

يجدر بالذكر أنه في الأول من مايو 2023، توفي الشيخ محمد الصالح آيت علجت، نجل العلامة الشيخ الطاهر آيت علجت، عن عمر يناهز 82 عامًا.

وبهذا متابعينا الكرام كنا قد قدمنا إليكم في هذا التقرير والمقال السابق كافة التفاصيل وكل ما تودّو معرفته حول موضوع الشيخ آيت علجت، وذلك من خلال العناوين التالية:  حقيقة وفاة الطاهر آيت علجت، الطاهر آيت علجت ويكيبيديا، من هو الشيخ الطاهر آيت علجت.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد