موعد يوم عرفة 2023 في السعودية

موعد يوم عرفة 2023 - 1444 في السعودية

موعد يوم عرفة 2023 في السعودية - حيث يزداد البحث في هذه الآونة والساعات القليلة الجارية والمقبلة والأيام الحالية من أواخر شهر ذي القعدة، وعلى اقتراب حلول شهر ذي الحجة شهر الحج، عن موضوع متى يوم عرفة 2023 في المملكة العربية السعودية، وذلك عبر العديد ومختلف محركات البحث العربية والعالمية وعلى محرك البحث الشهير جوجل، من قبل الآلآف والملايين من المتابعين والجمهور العربي السعودي من داخل وخارج المملكة، ومن المقيمين في المملكة العربية السعودية.

ويترقّب الآلآف والكثيرون من الجماهير العربية المسلمة داخل المملكة العربية السعودية حلول موعد يوم عرفة 2023، وحلول موسم الحج الذي ينتظره كافة المسلمين من كافة أنحاء العالم، إذ يعتبر موسم الحج من أكثر المواسم التي يتشوّق لها المسلمون ويعتبر يوم عرفة هو اليوم الذي يسبق يوم النحر مباشرة.

وفي هذا التقرير والمقال التالي عبر وكالة سوا نضع بين أيديكم كافة التفاصيل وكل ما تودّو معرفته عن الموضوع من خلال كلاً من العناوين التالية: موعد يوم عرفة 2023 في السعودية، سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، فضل يوم عرفة ، متى يوم عرفة 2023.

سبب تسمية يوم عرفة 

وقبل الحديث عن موعد يوم عرفة 2023 فإننا نقدم لكم العديد من المواضيع التي تتحدث حول هذا اليوم المبارك، يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري. وقد تنوعت وجهات النظر بين أهل العلم حول سبب تسميته بـ "عرفة"، وقد قدموا أقوالًا متعددة في هذا الصدد.

إقرأ أيضاً: أسعار الأضاحي 2023 في السعودية

أحد الأقوال يشير إلى أن آدم وحواء (عليهما السلام) افترقا بعد هبوطهما إلى الأرض، ثم التقيا في يوم عرفة وتعارفا، ومن هنا سُمِّي بهذا الاسم.

وجهة نظر أخرى تقول أن الملك جبريل (عليه السلام) كان يري إبراهيم الخليل (عليه السلام) أداء مناسك الحج ويسأله "أعرفت؟" فكان جواب إبراهيم "عرفت". ومن هنا جاءت التسمية.

هناك رأي آخر يشير إلى أن إبراهيم (عليه السلام) عرف في ذلك اليوم أن رؤيته حقيقية، إذ رأى في رؤياه ليلة التروية أنه يضحي بابنه. فتأمل في ذلك اليوم هل كانت رؤيته من الله أم من الشيطان، ثم تكررت له الرؤية في ليلة عرفة. وعندما أصبح، عرف أن الرؤية حقيقية من الله تعالى، فأطلق عليها اسم "عرفة".

وفي هذا اليوم المبارك يتجلى عدة فضائل لا يمكن حصرها، إذ يعتبر سيد الأيام كما ذكر في الحديث الشريف. وفيه أيضًا القسم الذي أقسم الله به في قوله: "والشفع والوتر"، وقد أوضح ابن عباس أن الشفع هو يوم الأضحى والوتر هو يوم عرفة. وهذا يظهر أيضًا في قوله تعالى: "وشاهد ومشهود".

فضل يوم عرفة 

عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوم عرفة، ويوم النحر، و أيام التشريق ثلاث، ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يزيد الله تعالى فيهن حسنات العاملين فيهن فتستكمل حسناتهم له. وإني لست تركت شيئاً يقربكم إلى الله فيها إلا قد أمرتكم به. فمن حضرها فليكثر فيها التهليل والتكبير والتحميد" (رواه الترمذي).

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله يباهي بأهل عرفة أهل الغيب، فقال: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثاً غبراً، من كل فج عميق، ليشهدوا العشاء، فإن لهم عتقاء" (رواه مسلم).

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق ثلاثة، ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام. فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد" (رواه أحمد).

هذه بعض الأحاديث التي تشير إلى فضل يوم عرفة وتشجيع المسلمين على استغلال هذا اليوم العظيم في العبادة والذكر والدعاء. يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام في السنة الإسلامية، حيث يعتبر صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة ومن أفضل العبادات التي يستحب للمسلمين أداؤها في هذا اليوم.

متى يوم عرفة 2023

وعند الحديث عن موعد يوم عرفة 2023، فإنه وقد ورد في السنة النبوية وعن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة يصادف التاسع من شهر ذي الحجة الهجري.

ويعتبر موعد يوم عرفة 2023 من أفضل الأيام، ففي هذا اليوم، أقسم الله تعالى في القرآن بين الشفع والوتر، وقد وصفه ابن عباس بأن الشفع يشير إلى يوم الأضحى والوتر يشير إلى يوم عرفة. وهو اليوم الذي شهدت فيه الملائكة غفران الله للمؤمنين واستعطافهم، وهم يباهون بهم أمام الملائكة.

موعد يوم عرفة 2023

وجاء يوم عرفة لعام 2023، يوم السابع والعشرون من شهر يونيو/حزيران 2023، والتاسع من ذي الحجة، وذلك بحسب ما أعلنت الجهات الرسمية والتوقعات الفلكية في المملكة العربية السعودية والوطن العربي عموماً.

موعد يوم عرفة 2023 في السعودية.png
 

وبهذا متابعينا الكرام كنتم قد اطّلعتم وقرأتم ما كنا قد قدمناه لكم في هذا المقال والتقرير السابق عن موضوع يوم عرفة 2023، والذي عرضناه لكم من خلال العديد من العناوين والفقرات التالية: موعد يوم عرفة 2023 في السعودية، سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، فضل يوم عرفة ، متى يوم عرفة 2023.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد