ماهي حمية الديتوكس وما مدى فعاليتها على جسم الإنسان؟

ماهي حمية الديتوكس؟

ماهي حمية الديتوكس؟ - انتشرت في الآونة الأخيرة حمية الديتوكس؛ نتيجة انتشار السموم والملوثات المحيطة بنا، حيث يتسأل الكثير من الأشخاص عبر محرك البحث ماهي حمية الديتوكس واهميتها؟

فالسموم المتراكمة في جسم الإنسان يمكن أن تسبب تأثيرات سلبية على الصحة العامة وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

و تتعدد مصادر السموم في حياتنا اليومية، بدءًا من الأطعمة المعالجة والملوثة بالمبيدات الحشرية، وصولاً إلى المواد الكيميائية المستخدمة في مستحضرات التجميل والتنظيف، إضافة إلى ذلك، يتعرض جسمنا للتلوث البيئي والملوثات الهوائية والمياه الملوثة، مما يؤدي إلى تراكم السموم في أنسجتنا وأعضائنا.

وتعتبر حمية الديتوكس والحماية من السموم تعبيرًا عن الرغبة في إزالة هذه السموم وتنقية الجسم من خلال تبني نمط حياة صحي وتغذية متوازنة، حيث يبحث الكثير عبر محرك البحث الجوجل ما هو الديتوكس، وأهمية الديتوكس.

سنعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية أهمية حمية الديتوكس والحماية من السموم في السطور القادمة.

ماهي حمية الديتوكس؟

تعتبر حمية "ديتوكس حمية شعبية رائجة، يزعم مروجوها أنها قادرة على تنظيف الجسم من السموم وتحسين الصحة وفقدان الوزن، ولكن ذلك كذبة.

ويعتبرمصطلح حمية "ديتوكس" اختصار لمصطلح "حمية إزالة السموم" (Detoxification diets)، ويوجد عدة أنواع منها، لكنها عادة تشمل بعض أو كل النقاط التالية:

فترة امتناع عن الطعام يتبعها نظام غذائي قاسٍ يتكون فقط من الخضار الطازجة والفواكه وعصير الفواكه والماء.

استعمال أعشاب معينة وشايات.

تعاطي المسهلات.

تعاطي المكملات الغذائية.

وبعض أنواع حمية الديتوكس تتضمن "غسيل القولون" (Colonic irrigation)، وفيه يقوم الشخص بغسل القولون باستخدام حقنة شرجية.

واعتبرت جمعية مختصِّي التغذية البريطانية -في نشرة صادرة عنها- المبدأ الذي ترتكز عليه حمية ديتوكس غير منطقي وغير علمي، وذلك لعدة أسباب سنعرضها لكم في وكالة سوا الإخبارية.

ويشار إلى أن الجسم البشري فعّال في التخلص من السموم، فهو يتخلص منها على مدار اليوم عبر الكلى والجلد والرئتين، ولا يحتاج إلى حمية خاصة لإزالة السموم.

فيما تقلل هذه الحمية مأخوذ الجسم من السعرات الحرارية بشكل كبير، وصحيح أن ذلك يؤدي إلى فقدان سريع للوزن، إلا أنه في معظمه يكون من سوائل الجسم وعضلاته.

فيما تعد حمية الديتوكس فقيرة بالبروتينات، وانخفاض مأخوذ الجسم من البروتينات لمدة طويلة يؤدي إلى أن يقوم الجسم بحرق عضلاته مما يضعفه، وقد يؤدي للترهل.

مضاعفات حمية "ديتوكس"

وتشمل مضاعفات حمية "ديتوكس" فقدان السوائل من الجسم و"اضطراب الأملاح" (electrolytes) والجفاف، نتيجة انخفاض مأخوذه من الأطعمة والأشربة، وأيضا نتيجة غسيل القولون والمسهلات.

وليس لادعاءات مروجي حمية ديتوكس أسس علمية، وبالعكس فإن المعطيات الطبية تشير إلى وجود مضاعفات لها مثل فقدان عضلات الجسم، وعودة الوزن الذي تمّ فقدانه وربما أكثر عند إيقاف هذه الحمية.

 

المصدر : وكالة سوا- الجزيرة نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد