لابيد يُدلي اليوم بشهادته في محاكمة نتنياهو

بنيامين نتنياهو ويائير لابيد

قالت قناة كان العبرية، إن رئيس المعارضة في إسرائيل يائير لابيد، سيدلي صباح اليوم الإثنين 12 يونيو 2023، أمام المحكمة المركزية في القدس بشهادته ضمن محاكمة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في الملف المعروف إعلاميا بـ "1000".

ووفق القناة العبرية، فإن شهادة لابيد ستتمحور حول فترة توليه وزارة المالية حينما رفض طلب نتنياهو مرتين تمديد سريان قانون الإعفاءات الضريبية للعائدين من الخارج والذي كان يهدف لمنح امتيازات لصديقيه رجل الأعمال الثري أرنون ميلشتاين وجيمس باكر.

وستبدأ شهادة لبيد بالإجابة على أسئلة النيابة العامة، ويتوقع أن تكون قصيرة. وبعد ذلك سيستجوبه محامي نتنياهو، عَميت حداد، ويتوقع أن يستمر هذا الاستجواب ليوم ونصف اليوم. وتهدف شهادة لبيد إلى ترسيخ أدلة تتعلق بما يوصف بـ"قانون ميلتشين، الذي صادق عليه الكنيست في العام 2008.

ويقضي هذا القانون بإعفاء إسرائيليين عادوا للسكن في إسرائيل من تقديم تقارير وتسديد ضرائب عن مدخولات في خارج البلاد لمدة عشر سنوات.

ويتهم نتنياهو بأنه طلب تمديد سريان هذا القانون كي يستفيد ميلتشين منه، وذلك بينما تواجد نتنياهو في حالة تناقض مصالح على إثر تلقيه منافع شخصية من ميلتشين وبسبب العلاقة الوطيدة بينهما.

ووفقا للائحة الاتهام ضد نتنياهو، فإن ميلتشين توجه، في آب/أغسطس العام 2013، إلى لبيد، كوزير للمالية حينها، طالبا تمديد فترة الإعفاء من تسديد الضرائب، وأن لبيد تحفظ من الطلب وحوّله إلى مسؤولين في وزارته وبعد ذلك أوضح لميلتشين إنه لا يعتزم الاستجابة لطلبه.

 

 

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد